كيف تستعيد اتزانك النفسي في 10 دقائق باستخدام تقنية السوفرولوجيا للاسترخاء؟

1 دقيقة
إزاحة المشاعر السلبية بالسوفرولوجيا
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: السوفرولوجيا أسلوب يُستخدم للاسترخاء وتطوير الذات، وتعد إزاحة المشاعر السلبية بالسوفرولوجيا (sophro-displacement of the negative) إحدى تقنيات هذا الأسلوب، وهي تهدف إلى تحرير النفس من المشاعر السلبية كلها.

السوفرولوجيا أسلوب يُستخدم للاسترخاء وتطوير الذات، وتعد إزاحة المشاعر السلبية بالسوفرولوجيا (sophro-displacement of the negative) إحدى تقنيات هذا الأسلوب، وهي تهدف إلى تحرير النفس من المشاعر السلبية كلها.

ابتكر هذا الأسلوب مختصُ علم النفس العصبي ألفونسو كايسيدو (Alfonso Caycedo) عام 1960، وهو مستمَدٌّ من عدة أساليب أخرى؛ مثل التنويم المغناطيسي، واليوغا، والتأمل التبتي، والفلسفة. ويقوم هذا الأسلوب على 3 مبادئ أساسية؛ يركز المبدأ الأول على الفعل الإيجابي، ويركز المبدأ الثاني على توطيد العلاقة بين الروح والجسد.

أما المبدأ الثالث فيركز على تعاطي الإنسان مع واقعه بموضوعية؛ كما أوردها مختص السوفرولوجيا والمحاضر آلان لانسلو (Alain Lancelot) في كتابه: "قواعد السوفرولوجيا الذهبية الخمسون لممارستها يومياً" (The 50 golden rules of sophrology for a daily practice). في كتابه هذا، يقدم المدرب نصائحه لفهم هذا الأسلوب العلاجي، أو تبني تصورات جديدة، أو الوصول إلى حالة التخلي أو التخلص من المخاوف؛ ومن بين التقنيات الموضحة تقنية إزاحة المشاعر السلبية بالسوفرولوجيا.

كيف تمارس تقنية إزاحة المشاعر السلبية بالسوفرولوجيا؟

يقول آلان لانسلو: "حينما تحبس نفسك في حلقة مفرغة من اجترار الأفكار فإنك تصبح أكثر عرضة للتوتر". الهدف من تقنية إزاحة المشاعر السلبية هذه هو على وجه التحديد التوقف عن اجترار الأفكار من خلال إخراج المشاعر السلبية جميعها، الجسدية والنفسية، بالتنفس.

يمكن أن تسمح لك ممارسة هذه الطريقة بالتخلص من التوتر، والوصول إلى حالة التخلي والاسترخاء، وعيش اللحظة الحالية. للتعرف إلى هذه التقنية بصورة أفضل، يقترح المختص تطبيقها على عدة مراحل كما يلي:

  • اجلس وظهرك في وضع مستقيم ودون أن تقاطع ساقيك، وخذ نفساً عميقاً وانفخ بطنك، ثم احبس أنفاسك.
  • شد عضلات جسمك قليلاً واشعر بكل منها، ثم ازفر.
  • خلال الزفير، عُد إلى وضعك الطبيعي وحاول إدراك أحاسيسك الجسدية.
  • ابدأ من جديد، هذه المرة بالتركيز على الأفكار السلبية في ذهنك وإخراجها مع أنفاسك.
  • أعد الكرّة مع التركيز على التوترات الجسدية والنفسية التي ما زلت تشعر بها.

اقرأ أيضاً: تقنية تنفس تساعدك على التخلص من المشاعر السلبية.