تعرف إلى تقنية الدقائق الثلاث لممارسة الرياضة يومياً وتحسين مزاجك

2 دقيقة
النشاط الرياضي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: تصبح فوائد ممارسة الرياضة قابلة للقياس عندما تمارس النشاط الرياضي بانتظام؛ فالمشي مدة 30 دقيقة يومياً مثلاً هو إحدى نصائح الأطباء للحفاظ على الصحة.

كيف يمكنك تطبيق تقنية الدقائق الثلاث لممارسة الرياضة؟

قد تكون ممارسة النشاط البدني مدة 3 دقائق كفيلة باستعادة طاقتك ومزاجك الإيجابي، وزيادة نشاطك على الفور، إضافة إلى أن هذه الممارسة تقلل شعورك بالتعب، وتخفف حدة توترك، وتحسّن حالتك المزاجية.

عندما نبدأ الحركة، يحدث ارتفاع في معدل ضربات القلب، ما يعزز إمداد الأوكسجين من العضلات إلى الدماغ! ووفقاً للأستاذة في مجال الجراحة العصبية وعلم الأعصاب والفيزيولوجيا في جامعة نيويورك، مارغريت رايس، قد تساعدك هذه الزيادة “على الشعور باليقظة لفترة قصيرة على الأقل بعد النشاط“.

ووفقاً لرايس، تؤدي 3 دقائق فقط من الحركة إلى زيادة الدوبامين في جسمك، وهو الهرمون المرتبط بالمتعة والتحفيز، وتعزز قدرتك على التركيز، وتمنحك دفعة حقيقية في الطاقة.

أُجريت دراسة في عام 2022 على أكثر من 25,000 شخص بالغ في بريطانيا، خلُص الباحثون فيها إلى أن الأفراد الذين مارسوا 3 دقائق من الحركة القوية يومياً كان معدل الوفيات ومخاطر الإصابة بأمراض القلب بينهم أقل بالمقارنة مع الأفراد الذين لم يمارسوا الحركة.

انسَ العالم لـ 3 دقائق من الحركة الممتعة!

المبدأ بسيط: استمتع وحرر جسدك بحركات ممتعة.

كيف ذلك؟ تحرّك مثل المحترفين! نقترح عليكم أن تتبعوا نصائح المتخصصة النفسية في مجال الصحة ومؤلفة كتاب “متعة الحركة” (The Joy of Movement) كيلي ماكغونيغال، التي تقترح أن تتظاهر بأنك رياضي مدة ثلاث دقائق: تحرك لثلاث دقائق وتصور نفسك إمبابي أو نادال.

وإليك كيفية البدء بذلك: اركض مدة 30 ثانية للإحماء أولاً، ثم انتقل إلى المرحلة التالية: يمكنك اختيار أن تكون ملاكماً تواجه خصماً وهمياً، أو راقصاً مثل بيلي إليوت يتدرب على أجمل خطوات الرقص، أو حتى المناورة بالكرة مثل جوردان في محاولة منع خصم وهمي! لا تنسَ التظاهر بالفوز في النهاية.

وكلما أبديت استمتاعك بالنشاط البدني زادت طاقتك وتحسنت حالتك المزاجية من دون الحاجة إلى استخدام أي معدات رياضية خاصة.

وأضافت المختصة النفسية ماكغونيغال: “لا تُفكر في النصيحة كثيراً، بل انهض وحرّك جسدك على الفور”.

إذاً، بفضل طريقة ماكغونيغال، يمكنك الاستمتاع وتعزيز طاقتك في الوقت نفسه. ثم راقب مشاعرك بعد ممارسة النشاط مدة 3 ثلاث دقائق: هل ارتفع معدل ضربات قلبك؟ هل أصبحت تتنفس بعمق أكثر؟ هل زادت طاقتك؟ هل تحسن مزاجك قليلاً؟

اقرأ أيضاً: