كيف تكتشف الشخص النرجسي من حديثه؟ خبيرة من هارفارد تجيب

المتحدث النرجسي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: في حياتنا اليومية، نصادف الكثير من الأشخاص المعتدّين بأنفسهم الذين يحبّون احتكار الكلام وإظهار التفوق، وهذه حال المتحدث النرجسي؛ إنه شخص يميل إلى السيطرة على محادثاته مع الآخرين والتركيز فيها على نفسه وتميّزه. فما العلامات الدالة إلى هذا النوع من الأشخاص؟ وكيف أعرف إن كان محاوِري متحدثاً نرجسياً؟

طيف الشخصية النرجسية

سبق لك بالتأكيد أن شعرت أنك تحتكر الكلام في أثناء محادثة معينة؛ حيث تُقاطع محاورك دون قصد أو توجّه الحديث نحو اهتماماتك أو تتوقف عن التركيز على ما يقوله من حين لآخر. لا داعي للقلق لأن المحادثات التي تدور بين الناس ليست متوازنة دائماً، ومن الواجب أن ندرك ذلك. يُقصد بنرجسية المحادثة توجيه شخص ما دفةَ الحوار نحو التركيز عليه شخصياً وبانتظام، وتجاهل المحادثة عندما لا تتعلّق به.

وقد تكون نرجسية المحادثة سمة مستقلة عن الشخصية النرجسية. توضح المعالجة النفسية ويندي بيهاري (Wendy Behary) ذلك قائلة في تصريح لموقع مايند بادي غرين (MindBodyGreen): “لا تنطبق معايير التشخيص المعروف لاضطراب الشخصية النرجسية على المتحدثين النرجسيين بالضرورة”. لكن من الممكن أن يكون هؤلاء قريبين من طيف الشخصية النرجسية.

5 عادات تميّز المتحدث النرجسي

تكون علامات المحادثة النرجسية واضحة أحياناً. إذا سبق لك مثلاً خوض “محادثة” لم تفتح خلالها فمك إلا لتأييد كلام المتحدث أو طرح سؤال عليه، فقد كنت مشاركاً على الأرجح في محادثة نرجسية. لكن ثمة عناصر أخرى خفية قد تتخلّل هذه المحادثة لتخلق نوعاً من الصراع حول السيطرة بين المتحاورَين. حدّدت الباحثة في العلوم السلوكية بجامعة هارفارد، شادي زهاري (Shadé Zahrai) في مقال نشره موقع سي إن بي سي (CNBC)، 5 إشارات مؤكدة تكشف المتحدث النرجسي:

  • لا يطرح أيّ سؤال: بدلاً من أن يترك لك الفرصة كي تدلي برأيك في الموضوع، ينتقل مباشرة إلى الحديث عن موضوع آخر. قد يكون ذلك أحياناً مجرد سهو؛ لكن عندما يتكرّر هذا السلوك فحاول أن تستثمر دورك في التحدث قليلاً عن نفسك.
  • لا يدرك أنه يتحاور مع ذاته: من بين السمات المميزة للمتحدث النرجسي حرصه على الإصغاء إلى نفسه بدلاً من التحاور مع الآخرين؛ إذ تبدو له أنت، دون أن يلاحظ ذلك، مجرد متابع ولا يراك محاوِراً أبداً.
  • يوجه المحادثة للتركيز على نفسه: يسعى المتحدث النرجسي من خلال المحادثة إلى أن يبدو ذكياً ومتميزاً وأكثر اطلاعاً من الآخر، وفقاً لما صرّحت به ويندي بيهاري لموقع إم بي جي (MBG). إنه أسلوب للحصول على تأييد الآخرين وإعجابهم؛ ومن ثمّ إذا لم يحتكر المتحدث النرجسي المحادثة للحديث عن نفسه أو تناول الموضوعات التي تهمّه فسيحاول أن يسترجع السيطرة عليها أو يعبّر صراحة عن عدم اهتمامه بها.
  • يقلّل من شأنك:قد يفعل ذلك عن قصد أو غير قصد على نحو مكشوف أو خفي وفقاً لشادي زهاري. عندما تشعر أن الشخص الذي يحدّثك يحرص باستمرار على أن يبدو ذكياً ومثقفاً وأكثر أهمية منك، فقد يكون ذلك إشارة إلى محادثة نرجسية.
  • يُزايد عليك: إنه أسلوب يهدف أيضاً إلى التقليل من شأنك. إذا تحدثت مثلاً عن نجاح معين حققته فإن الشخص النرجسي سيردّ عليك بالحديث عن إنجاز أكبر نجح في تحقيقه.

error: المحتوى محمي !!