ما فارق السن المثالي بين الزوجين؟ إليك الإجابة العلمية

فارق السن بين الزوجين
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: هل يؤثر فارق السن بين الزوجين حقاً في طول فترة علاقتهما؟ أثار هذا السؤال اهتمام مجموعة من الباحثين، وإليك التفاصيل في هذا المقال.

لم يَعُد فارق السن بين الزوجين من الموضوعات المسكوت عنها، وسواء بلغ هذا الفارق 5 أعوام أو 10 أعوام أو 20 عاماً، فإنه يظل أمراً طبيعياً تماماً. والدليل على ذلك هو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يبلغ من العمر 45 عاماً بينما تبلغ زوجته بريجيت ماكرون 70 سنة من العمر.

قد يهمّك أيضاً: علامات تنبئ بأن أمام الزوجين 3 أشهر قبل الانفصال!

وكذلك، يرتبط الممثل الأميركي الشهير ليوناردو دي كابريو ذو الـ 48 عاماً بنساء تقل أعمارهن عن 25 عاماً. ومؤخراً، شغل الممثل الأميركي روبرت دي نيرو البالغ من العمر 79 عاماً، الرأي العام بعد مولد طفله من زوجته البالغة من العمر 45 عاماً. هذه الأمثلة تؤكد أن فارق السن بين الزوجين ظاهرة شائعة عالمياً؛ لكن هل لها تأثير في طول فترة العلاقة الزوجية يا تُرى؟ أثار هذا الموضوع اهتمام العديد من الباحثين، ونطّلع على تفاصيله أكثر في هذا المقال.

قد يهمّك أيضاً: الشفافية الزائدة تقتل الحب بين الزوجين!

95% من العلاقات الزوجية التي يصل فارق السن بين الزوجين فيها إلى 20 عاماً لا تدوم

أنجز باحثون بجامعة إيموري في أطلنطا، بحثاً لمعرفة التأثير الفعلي للعمر في العلاقة الزوجية، ثلم حلّلوا إجابات 3,000 مشارك، واكتشفوا أن نسبة الانفصال بين الزوجين اللذين يصل فارق السن بينهما إلى 5 سنوات، تبلغ 18% مقارنة بحال الأزواج المتساويين في العمر.

قد يهمّك أيضاً: كيف تحيي الأهداف الجديدة جذوة الشغف بين الزوجين؟

ويرتفع هذا الرقم إلى 39% لدى الزوجين اللذين يصل فارق السن بينهما إلى 10 سنوات؛ بينما تنتهي 95% من العلاقات الزوجية التي يصل فارق السن بين الزوجين فيها إلى 20 عاماً بالانفصال، في حين تنخفض هذه النسبة إلى أدنى مستوياتها (أي 3%) عندما لا يتعدّى فارق السن عاماً واحداً. وقال الباحث هوغو ميالون (Hugo Mialon) الذي شارك في إنجاز هذه الدراسة: “قد تكون هذه الفئة من الأزواج الذين يتميزون بهذه الخصائص، في الغالب من فئات الأزواج المعرّضين للطلاق لأسباب أخرى”.

قد يهمّك أيضاً: الاختلافات بين الزوجين: أَيمكن أن تكون مفيدةً للعلاقة الزوجية؟

وفي إنجلترا، اهتم الباحثون أيضاً بمسألة فارق السن بين الشريكين في العلاقة الزوجية؛ حيث كشفت أستاذة علوم السلوك في كلية لندن للاقتصاد، غريس لوردان (Grace Lordan) لموقع “بي بي سي” (BBC) أن فوارق السن لا تساعد على استمرار العلاقة الزوجية طويلاً. وقالت لوردان: “مع مرور الوقت، يتراجع مستوى رضا الأزواج الذين بينهم فارق في السن أكثر من الأزواج المتقاربين في العمر. وكذلك، فإن احتمال الطلاق بين هؤلاء الأزواج المتقاربين في السن يظل أقل منه لدى غيرهم”.

قد يهمّك أيضاً: هل يمكن أن يدوم اهتمام الزوجين بعضهما ببعض؟

المحتوى محمي !!