“كن كما أنت لا كما يفضلون”: كيف تطبق هذا المبدأ في حياتك؟

2 دقيقة
الأصالة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: أظهرت دراسة نشرتها مجلة الشخصية والفروق الفردية أن للأصالة جوانبَ يمكن تعلمها وممارستها؛ ما يعني أن عليك اتباع مبادئ معينة لتعيش حياة أصيلة أكثر وتتمكن من الاستجابة لظروف الحياة المختلفة بطريقة ملائمة. وقد وضعت لك المعالجة النفسية سارة كوبوريك قائمة بهذه المبادئ: 1. اطلب ما تحتاج إليه. 2. احترم حدودك الشخصية والمهنية. 3. استثمر في العلاقات التي تهمك. 4. تحقق دائماً من مدى انسجامك مع نفسك. 5. تخلص من الأشياء التي لا تعود عليك بأي نفع. 6. اتخذ قرارات تستند إلى قيمك. 7. حدد هدفك في الحياة وعش وفقاً له.

إذا فكر المرء في حياته فقد يدرك أنه لم يعش الحياة الأصيلة التي أرادها فعلاً وأن قراراته لم تكن شخصية تماماً بل تأثرت بضغوط خارجية وأنه لم يلبِ احتياجاته وأن الآخرين لم يحترموا حدوده. لتتجنب الندم فإنه من الضروري أن تعيش حياة أصيلة، أي أن تعرف نفسك وعواطفك واحتياجاتك وما تريد أن تكون عليه.

اقرأ أيضاً: 4 قواعد ذهبية تعيد اتصالك بذاتك

ما هي أهمية أن تكون على طبيعتك؟

تقول المختصة النفسية كورتني وارن (Cortney S. Warren) في حديث لموقع سايكولوجي توداي (Psychology Today): "تُعرّف الأصالة عموماً على أنها صدق الإنسان مع نفسه والتصرف بطريقة تعكس صورته الذاتية، ما يعني أن يكون على طبيعته دائماً وفي المواقف جميعها سواء كان بمفرده أو مع الآخرين في مختلف البيئات الاجتماعية". الأصالة تعني أيضاً أن يثق الإنسان بنفسه ويعي نقاط قوته وضعفه، ويعيش حياته بطريقة تعكس قيمه وآراءه وشخصيته وشغفه.

وبعيداً عن القيم الشخصية، فإن الإنسان حينما يعيش حياة أصيلة يحافظ على صحته النفسية أيضاً. في عام 2020، نشرت دورية "الشخصية والفروق الفردية" (Personality and Individual Differences) تحليل ميتا (تحليل تجميعي) الذي أجري بقيادة أستاذة علم النفس آنا سوتون (Anna Sutton)، حيث جمعت 75 دراسة حول الموضوع، بهدف دراسة العلاقة بين الأصالة والرفاهة.

أظهر التحليل أن للأصالة تأثيرات إيجابية على رفاهة الفرد ومستوى التزامه بالعمل، ووفقاً لهذه النتائج فإن الأصالة قد تجعل بيئات المؤسسات صحية أكثر. في عام 2002، أجرى الطبيب بريان غولدمان (Brian Goldman) وأستاذ علم النفس مايكل كيرنيس (Michael Kernis) دراسة خلصا فيها إلى أن التمتع بالأصالة يرتبط بالرضا عن الحياة وارتفاع تقدير الذات، في حين أن الافتقار إليها يرتبط بالقلق والاكتئاب. وحديثاً في أغسطس/آب 2023، نشر باحثون نتائج دراستهم حول هذا الموضوع في مجلة فرونتيرز إن نيرولوجي (Frontiers in Neurology)، إذ أظهروا أهمية الأصالة في الحد من التوتر وتعزيز المرونة.

اقرأ أيضاً: "صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ مُنصفاً": 10 سمات شخصية للأصدقاء المثاليين

7 قواعد لتعيش حياة أصيلة

كتبت المعالجة النفسية سارة كوبوريك (Sara Kuburic) في منشور على إنستغرام: "لقد تغيرت حياتي عندما بدأت التشكيك في الجوانب الأساسية لشخصيتي وسمحت لنفسي بالانفتاح على النمو والتغيير".

في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، نشر فريق من الباحثين نتائج دراستهم حول تنمية الأصالة، في مجلة الشخصية والفروق الفردية، وقد أظهرت الدراسة أن للأصالة جوانب يمكن تعلمها وممارستها، ومن ثم عليك أن تتبع مبادئ معينة لتعيش حياة أصيلة أكثر وتتمكن من الاستجابة لظروف الحياة المختلفة بطريقة ملائمة، وقد وضعت لك سارة كوبوريك قائمة بهذه المبادئ:

  • اطلب ما تحتاج إليه.
  • احترم حدودك الشخصية والمهنية.
  • استثمر في العلاقات التي تهمك.
  • تحقق دائماً من مدى انسجامك مع نفسك.
  • تخلص من الأشياء التي لا تعود عليك بأي نفع.
  • اتخذ قرارات تستند إلى قيمك.
  • حدد هدفك في الحياة وعش وفقاً له.