للضحك 5 فوائد نفسية: تعرَّف إليها

2 دقائق
تأثير الضحك في الحالة النفسية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: أوضحت دراسة نشرها باحثان من جامعة ووريك بإنجلترا تأثير الضحك في الحالة النفسية والجسدية من خلال تسليط الضوء على نوعين من العلاجات التفاعلية؛ وهما التهريج العلاجي ويوغا الضحك ، وأثبتت الدراسة أن الضحك يساعد على علاج حالات القلق والاكتئاب الخفيفة وأن له تأثيراً إيجابياً في السلوك والصحة النفسية والجسدية.

لروح الفكاهة تأثير إيجابي كبير في حياتنا اليومية؛

إذ وفقاً للمختصين فإننا نعزز صحتنا النفسية في كل مرة نضحك فيها. ولهذا السبب؛ كانت فوائد الضحك محط اهتمام الباحثين لعدة سنوات.

الضحك يحسّن حالتك الجسدية والنفسية

أوضحت دراسة نشرها باحثان من جامعة ووريك (University of Warwick) بإنجلترا تأثير الضحك في الحالة النفسية والجسدية، من خلال تسليط الضوء على نوعين من العلاجات التفاعلية وهما: التهريج العلاجي الذي يتضمن استخدام المهرجين الطبيين لعلاج المرضى بالكوميديا، ويوغا الضحك التي ابتكرها الطبيب مادان كاتاريا (Madan Kataria) في عام 1994 وجمع فيها بين الضحك وتمرينات التنفس والتأمل. وأثبتت الدراسة أن الضحك يساعد على علاج حالات القلق والاكتئاب الخفيفة، وأن له تأثيراً إيجابياً في السلوك والصحة النفسية والجسدية.

5 فوائد للضحك

يقول الأستاذان في قسم اللغويات التطبيقية بجامعة ووريك، يانيان لي (Yanyan Li) وستيفاني شنور (Stephanie Schnurr): "يعزز الضحك وروح الفكاهة صحتنا النفسية على نحو كبير"، وقد أشارا إلى 5 فوائد على وجه التحديد يمكن أن نجنيها إذا ضحكنا كل يوم.

اضحك لترى الجانب المشرق من الأمور

كتب المؤلفان: "يتيح لنا الضحك والفكاهة أخذ استراحة ذهنية من صعوبات الحياة"، فالضحك حتى في المواقف الصعبة يمكّننا من رؤية الموقف الذي نواجهه بوضوح أكبر. على سبيل المثال؛ عندما ينشب خلاف بينك وبين زميلك في العمل فإنه يمكن للضحك أن يساعدكما على تجاوز المشكلات وتهدئة الأجواء ومن ثم تعزيز إنتاجيتكما.

الضحك يساعدك على استعادة السيطرة

يضيف الباحثان: "يمنحك الضحك شعوراً بأنك مسيطر على الموقف وممسك بزمام الأمور، ويخلّصك من مشاعر العجز والاستسلام". حينما نضحك من أنفسنا تزداد قدرتنا على المبادرة ونواجه الصعوبات بثقة، وكذلك فإن الضحك في المواقف الصعبة هو متنفَّس حقيقي لنا.

الضحك يزيل التوتر

يساعد الضحك وروح الفكاهة على تخفيف التوتر، وقد جاء في الدراسة: "يمثل الضحك متنفساً مهماً للتخفيف من العبء النفسي الذي تفرضه صعوبات الحياة اليومية"، إنه طريقة للانفصال عن جدية الحياة ومنح نفسك لحظة من الراحة.

الضحك يغير نظرتك إلى ما حولك

يساعد الضحك على تغيير طريقة تفكيرك ونظرتك إلى الأمور، ولا سيما خلال النقاشات الصعبة والحساسة، ويقول الباحثان: "تساعدنا الفكاهة على استساغة الواقع، وتجاوز مخاوفه". وتوضح ستيفاني شنور إن النساء يستخدمن هذا الأسلوب حينما يمتهنّ مهناً يسيطر عليها الرجال للسخرية من تطفلهن على هذه المهن؛ إذ تسمح لهن الدعابة بانتقاد الوضع الراهن وتحديه دون التقليل من شأن الآخرين أو إهانتهم.

الضحك يعزز الألفة وروح التآزر

في الوسط المهني، يخلق الضحك مع زملاء العمل أجواء إيجابية ويعزز العلاقة بهم، ونحن نقول هنا الضحك "معهم" وليس الضحك "منهم" أو الاستهزاء بهم. ويقول طالب مرحلة الدكتوراة في اللغويات التطبيقية بجامعة ووريك: "يمثل الضحك مع الآخرين طريقة رائعة لإظهار الانتماء وروح التآزر، لا سيما في العمل حيث تكون التوقعات والضغوط كبيرة في كثير من الأحيان، وباستخدام الضحك والفكاهة يمكننا تهوين الأمور على أنفسنا وزملائنا والاستمتاع أكثر بما نفعله".