إذا كنت تستخدم هذه العبارات الأربع، فأنت في علاقة آمنة

2 دقيقة
الارتباط الآمن
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: تؤثر ظروف نشأتنا في طبيعة سماتنا الشخصية، وتحدّد جوانب كثيرة منها. من هذه الجوانب التي تتأثّر بأحداث الطفولة وشخصياتها، الجانب المتعلّق بكيفية بناء العلاقات مع الآخرين وأنماط الارتباط بهم. هناك 4 أنماط شائعة في الارتباط وبناء العلاقات، وثمّة نمط محدّد يدلّ على أنّ صاحبه يتمتّع برفاهية نفسية جيدة. تعرّف إلى هذا النمط من خلال المقال التالي.

نعتمد خلال طفولتنا على الأشخاص الذين يعتنون بنا، ويكون الآباء والأمهات الذين يمثّلون المسؤولين الشرعيين عن رعايتنا، أو المربّون ومقدّمو الرعاية في المدارس، أُولى الشخصيات البالغة التي نتعلّق بها، ونبني معها إحدى صور الارتباط. ويمكن أن تحدّد طريقة استجابة هؤلاء البالغين لاحتياجاتنا الأولية أو العاطفية؛ مثل النمط الذي سنعتمد عليه في بناء علاقاتنا طوال الحياة. على العموم، هذا ما يشكّل أسس نظرية الارتباط.

تفترض نظرية الارتباط التي بَلْورها الطبيب النفسي البريطاني، جون بولبي (John Bowlby)، أنّ الاستجابة لاحتياجات الطفل في الشعور بالأمان والحماية والعناية تحدّد نمط الارتباط الذي سيتبنّاه، ويكون بعض هذه الأنماط مناسباً لتعزيز الصحة النفسية وتنمية علاقات متوازنة.

ما نمط الارتباط المناسب لتعزيز الصحة النفسية؟

إذا طوّر الطفل نمط ارتباط معين خلال طفولته، فسيلازمه طوال عمره. وهناك 4 أنماط ارتباط لدى البالغين: الارتباط القلِق، والارتباط التجنّبي، والارتباط غير الآمن، والارتباط الآمن. هذا النمط الرابع هو الذي يحفّز النموّ المتوازن للطفل بعد البلوغ.

يعاني الأشخاص الذين يعتمدون على نمط الارتباط التجنّبي مثلاً صعوبات في بناء علاقات مع الآخرين. وتكون المحادثة مع الأشخاص الذين يميلون إلى السلوك التجنّبي سطحية دائماً وفقاً للمختصّة في علم النفس، غواناييل بيرسيو (Gwénaëlle Persiaux). توضّح ذلك قائلة: "نحن لا نعرف شيئاً عن عواطفهم، وقد نكتشف بعد مرور سنوات من الصداقة أو الحياة المشتركة مع شخص يعتمد على هذا النمط أنّنا لا نعرفه حقاً".

وقد يُسقطنا الارتباط القلِق في فخّ الاعتماد العاطفي على الآخرين. في المقابل، يمتلك الأشخاص الذين يتميّزون بنمط ارتباط آمن نظرة إيجابية إلى أنفسهم والآخرين وفقاً للمقال الذي نشرته المختصّة النفسية، جودي هو (Judy Ho)، في موقع قناة سي إن بي سي (CNBC). تصف ذلك قائلة: "لا يعتمد تقديرهم لذواتهم كثيراً على ما يعتقده الآخرون أو ما يتعرّضون إليه خلال اليوم أو حتّى على إنجازاتهم الشخصية".

4 عبارات تؤكد أنك في علاقة آمنة

تضيف المختصة النفسية جودي هو: "يستطيع الأشخاص الذي يتميّزون بنمط الارتباط الآمن بناء علاقات صحية ومستقرة؛ لأنّهم يحافظون على الاتصال بالأشخاص المهمّين بالنسبة إليهم، حتّى عندما يستكشفون أهدافهم الفردية ويسعون إليها". بفضل الدعم العاطفي والاهتمام والثقة التي حظوا بها خلال طفولتهم من الأشخاص الذين كانوا مسؤولين عن رعايتهم، يتمكّن البالغون الذين يتميّزون بنمط الارتباط الآمن من تطوير ثقتهم بأنفسهم وبناء علاقات صحية مع الآخرين. لذا؛ حدّدت المختصة النفسية 4 عبارات نمطية يستخدمها هؤلاء الأشخاص بانتظام:

  • "أؤمن بنفسي وأقدّرها".
  • "أستطيع التغلّب على التحديات التي تواجهني".
  • "أستطيع الحصول على نتائج إيجابية".
  • "أستطيع العيش باستقلالية والاعتماد على الآخرين في الوقت نفسه".

اقرأ أيضاً: