ماذا تفعل لتكون قوياً في نزاعك مع الشخصية النرجسية؟

2 دقيقة
الشخص النرجسي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: التعامل مع شخص نرجسي في الحياة الشخصية أو العائلية أو المهنية تجربة مرهقة وصعبة. إنه شخص يميل إلى التسلط على الآخر والسيطرة عليه، وفرض وجهة نظره. لذا؛ يفضل الكثيرون الهروب من التعامل معه؛ لكن ماذا لو لم يكن خيار الانسحاب متاحاً أصلاً؟ إذا كنت مجبراً على التعايش مع شخص نرجسي، إليك إذاً 9 عبارات تساعدك على وضع حدودك الحازمة، وتجنب تلاعباته.

هل تتذكر محادثة خضتها مع شخص آخر وندمت على عدم التفاعل معه بالأسلوب الذي كنت تتمناه أو الرد اللازم الذي يستحقه؟ هذا ما يحدث لنا في معظم الحالات التي نتحاور فيها مع أصحاب الشخصيات القوية الذين يميلون إلى الهيمنة على الآخرين.

قد تصيبنا المحادثة مع شخصية نرجسية، على سبيل المثال، بالارتباك والإحباط والغضب. تحرص الشخصية النرجسية على "الفوز" بالجدالات وحماية كبريائها من أيّ ضرر، لذا؛ فإن كبرياء الآخر هو الذي قد يتضرر. لكن لحسن الحظ، هناك أساليب وقائية يمكن أن تحمينا من هذا الأذى.

كيف نكشف الشخصية النرجسية؟

توضح المعالجة النفسية إيرين ليونارد (Erin Leonard) في مقال لها على موقع سايكولوجي توداي (Psychology Today): "سواء تعلق الأمر بالطلاق أو موقف الأبوة أو الأمومة المشتركة أو موقف في العمل، فإن الشخص النرجسي يحرص باستمرار على تحريف الوقائع لتبرئة نفسه واتهام الآخر. ربما تكون أكثر الديناميات إيلاماً هي قدرة النرجسي على تضليل الناس ليصدقوا أنه الضحية في سيناريو المشكلة". لكننا نستطيع بفضل آليات التلاعب هذه كشف الشخصية النرجسية.

علاوة على ذلك، كشفت المعالجة النفسية مارغاليس فيلستاد (Margalis Fjelstad) في مقال لها على موقع مايند بادي غرين (MindBodyGreen) إشارات أخرى يجب الانتباه إليها؛ مثل رغبة الشخص النرجسي في أن يحظى باهتمام الآخرين باستمرار، والنظر إليه باعتباره الأفضل والسيطرة على الآخرين والافتقار إلى الحدود والعجز عن إظهار التعاطف أو الشعور بالذنب.

كيف تدافع عن نفسك في مواجهة الشخص النرجسي؟

ثمة أساليب وقائية عديدة تحميك من الشخصية النرجسية. الحل الأول هو الهروب من هذا الشخص والتوقف عن التعامل معه؛ لكن تطبيق هذا الأسلوب ليس ممكناً في الحالات كلّها. هناك شخصيات نرجسية يصعب تجنبها مثل المدير أو أحد أفراد العائلة أو أحد أفراد مجموعة الأصدقاء.

الخطوة الأولى في التعايش مع هذا الشخص هي فرض حدود تتعلق بالطريقة التي يجب أن يعاملك بها وفقاً لما تؤكده المعالجة النفسية ناتالي جامبازيان (Natalie Jambazian) في تصريح لموقع ويل آند غود (Well and Good). يجب أيضاً أن تفرض بعض الحدود في سلوكياتك الشخصية كي تتجنب الاستنزاف العاطفي.

لذا؛ تنصحك الخبيرة النفسية بالتجاوب بدلاً من التفاعل. توضح ذلك قائلة: "يتغذى الشخص النرجسي على غضبك وانفعالك"، ثم تنصحك أيضاً بضبط عواطفك قبل التفاعل مع هذا النمط من الشخصيات. ولحماية نفسك من أذى الشخص النرجسي، عليك أيضاً أن تتجنب البوح له بأسرارك وشؤونك الحميمية.

كي لا تشعر بالعجز وتتأكد من استعدادك الدائم للرد، حددت المستشارة المختصة في الصحة النفسية آلانا كارفاليو (Alana Carvalho) في تصريح لموقع فيري ويل مايند (VeryWellMind)، قائمة تضم 9 عبارات يمكنك استخدامها لمنع الشخص النرجسي من السيطرة على الموقف:

  • "هذا الموقف أو القرار ليس مناسباً لي".
  • "أتفهم شعورك ولكن شعوري مختلف".
  • "لا أرى نفسي بهذه الطريقة".
  • "أتذكر ما حدث بطريقة مختلفة".
  • "لن أجري محادثة معك حول هذا الأمر إلّا إذا كنت مستعداً للإصغاء ومحاولة فهم وجهة نظري".
  • "لن أشرح لك سبب أهمية هذا الأمر بالنسبة إليّ؛ لكنه مهم فعلاً".
  • "لا أرغب في الحديث عن هذا الموضوع".
  • "إذا واصلت التحدث إليّ بهذا الأسلوب، سأرحل".
  • "سأنسحب من هذه المحادثة".