ما العلاقة بين الامتنان واتخاذ قرارات مالية أفضل؟

2 دقيقة
الامتنان
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الامتنان شعور يعكس العرفان الذي نكنّه لشخص أو نعمة أو حدثٍ ترك أثراً مهماً في حياتنا. لكنّ الخبراء النفسيين يؤكدون أن هذا الامتنان يجب أن يتحوّل إلى عبارات مكتوبة أو شفوية للتعوّد على هذا التمرين المفيد للصحة النفسية. والجديد في الموضوع هو أن دراسة علمية أثبتت أن فوائد الامتنان تتجاوز الجانب النفسي لأنها تشمل أيضاً القدرة على صناعة القرارات. إليك التفاصيل.

يحظى مفهوم الامتنان منذ بضع سنوات بأهمية متزايدة ولا سيّما في ممارسات التنمية الذاتية. فأصبح البعض يدون عبارات الامتنان في مذكرة شخصية ويفضل آخر التعبير الشفوي، بينما يردّده ثالث خلال جلسات التأمل. لكن ما فائدة صياغة عبارات الامتنان؟

اهتمّت دراسة أجراها الباحث جويل وونغ (Joel Wong) وزملاؤه سنة 2016 بتأثير كتابة مذكّرات الامتنان اليومية في الصحة النفسية. وكشفت النتائج أن هذا التمرين يقدّم لصاحبه فوائد حقيقية، إذ يقلل التعبير عن الامتنان أعراض الاكتئاب والقلق، ويزيد مستوى التقدير الذاتي ويعزز الرضا في الحياة اليومية. ولم تقتصر فوائده على ذلك فحسب، بل اتّضح أن الامتنان يمكن أن يساعد الفرد على اتخاذ القرارات.

الامتنان يساعد على اتخاذ قرارات مالية أفضل

علاوة على فائدته للصحة النفسية فإن التعبير عن الامتنان يمكن أن يؤثر أيضاً في حياتنا اليومية، من خلال مساعدتنا على اتخاذ بعض قراراتنا. فقد اختبر باحثون في دراسة نشرتها مجلة فرونتيرز إن سايكولوجي (Frontiers in Psychology) سنة 2021 هذه النظرية في مجال القرارات المالية.

قيّم الباحثون ميل المشاركين إلى الامتنان وقسمّوهم إلى مجموعتين، وطلبوا من أفراد المجموعة الأولى تذكّر حدث يدفعهم إلى الشعور بالامتنان، بينما طلبوا من أفراد المجموعة الثانية تذكّر حدث محايد. ثم قدّموا لهم عروضاً مالية عادلة أو غير عادلة وطلبوا منهم الردّ عليها إما بالقبول وإما بالرفض في أجل محدد.

أظهر المشاركون الذين عبّروا عن مستويات أعلى من الامتنان قدراً أكبر من الصبر واتخذوا أفضل القرارات. تؤكد المدرّبة التنفيذية جوليان ويس (Juliann Wiese) ما توصّلت إليه هذه النتائج في تصريح لمجلة فوربس (Forbes) قائلة: “لاحظت أنه كلّما ركّز الناس على الأمور ذات القيمة في حيواتهم بدلاً من التركيز على ما ينقصهم تحسّنت بسرعة قدراتهم على اتخاذ القرارات”.

5 أسئلة تساعدك على ممارسة الامتنان

تقول المعالجة النفسية أليسا ليا مانكاو (Alyssa Lia Mancao) في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام: “يتيح لنا التأمل الذاتي اتخاذ أفضل القرارات والتحكم في خيارات حياتنا الشخصية”. لكن إذا كان الامتنان ينطوي على فوائد عديدة لرفاهيتنا الشخصية وسعادتنا، فكيف نمارس التعبير عنه؟ ليس التركيز على النصف المملوء من الكأس وكشف الجوانب التي يمكن أن نمتنّ لها في حيواتنا قدرتين فطريتين لدى الجميع. لهذا السبب حدّدت الخبيرة النفسية 5 أسئلة تساعدنا الإجابة عنها على التعبير عن الامتنان:

  • ما النعمة التي تشعر بالامتنان لها؟
  • ما المهارة التي أنت ممتنّ لتمكّنك منها؟
  • ما نوع المساعدة الإيجابية التي قدّمتها إلى أحدهم اليوم؟
  • ما اللحظة التي شعرت فيها اليوم بالسلام الداخلي والطمأنينة؟
  • ما مظهر الرفاهية اليومية البسيطة الذي تعدّه أمراً مستحقاً ومفروغاً منه؟

error: المحتوى محمي !!