ما هو العلاج بالتنفس؟ وكيف تمارسه لتسيطر على عواطفك؟

2 دقيقة
سبيروثيرابي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يُستَمَد العلاج بالتنفس من ممارسات قديمة وحديثة؛ مثل البراناياما في اليوغا التي تعني ضبط التنفس، وطريقة ويم هوف، وطريقة تماسك القلب. ويتمحور العلاج بالتنفس حول التنفس الواعي؛ الذي إذا مارسْته في الصباح فهو يزيد طاقتك ويعزز تركيزك؛ أما في حال ممارسته في المساء، فإنه يساعدك على الاسترخاء والنوم بعمق، إلى جانب دوره في تحسين صحة القلب وعملية الهضم. وتوجد عدة توجيهات لممارسة العلاج بالتنفس؛ إذ تُفضَّل ممارسته في الهواء الطلق، ويمكنك اختيار الوضعية الأكثر راحة بالنسبة إليك؛ لكن الجلوس أو الاستلقاء على بساط اليوغا سيكون أفضل من الوقوف، إلى جانب ارتداء ملابس مريحة وتجنب الأكل قبل الممارسة مباشرة، والحرص على ألا يكدر صفو جلستك أي مصدر إزعاج أو تشتيت ذهني، وستفيدك الاستعانة بمختص في العلاج بالتنفس ليعلمك المبادئ الأساسية والأساليب المتنوعة لممارسته؛ التي بمجرد إتقانها ستتمكن من تطبيقها سواء بمفردك أو ضمن مجموعة.

إلى جانب فوائده النفسية، يهدئ العلاج بالتنفس الذهن ويقلل التوتر والقلق، ويحسن عملية هضم الطعام، ويضبط المشاعر، وله فوائد أخرى. ويساهم العلاج بالتنفس، الذي يعتمد على طريقة تنفس منضبطة، في تحسين رفاهنا اليومي.

من خلال مقابلة معلمة اليوغا المتدربة في العلاج بالتنفس منذ عام 2021، سوفي جانجاك، مع مجلة إيل (Elle)، تتعرف على قدرة هذه الممارسة على تغييرك إلى الأفضل.

ما هو العلاج بالتنفس؟

يستمد العلاج بالتنفس أسلوبه من ممارسات قديمة وحديثة، مثل البراناياما في اليوغا، التي تعني ضبط التنفس، وطريقة ويم هوف وطريقة تماسك القلب ويتمحور العلاج بالتنفس حول التنفس الواعي، بممارسة فعالة وبسيطة تحسن التوازن الجسدي والنفسي والعاطفي.

إن التنفس عملية تلقائية، ينظمها جهازنا العصبي. ومن خلال التحكم الواعي في التنفس، نؤثر إيجابياً على رفاهة أجسادنا وعقولنا. فعندما يتحقق توازن جهازنا العصبي، نقلل التوتر والقلق وتتحسن صحتنا العامة.

اقرأ أيضاً: كيف تتنفس بطريقة صحيحة في الأوقات الصعبة؟

أهم الفوائد النفسية والجسدية للعلاج بالتنفس

يهدئ العلاج بالتنفس العقل. ويساعد في تخفيف وطأة التوتر والقلق. وعند ممارسته في الصباح، يزيد الطاقة ويشحذ يقظة الذهن، وفي المساء يساعد على الاسترخاء لنوم هادئ. كما ينظم التنفس الواعي مشاعر من يمارسه، فيتحرر من المشاعر السلبية بفعالية أكبر مع كل زفير.

ولممارسة العلاج بالتنفس المنتظمة تأثير دائم على عملية الأيض. وهي تحسن صحة الجهاز القلبي الوعائي، وتعزز الهضم، والعبور المعوي. وبدعم هذه الأنظمة الأساسية، يسهم العلاج بالتنفس في رفاهة جسدية طويلة الأمد.

كيف تمارس العلاج بالتنفس؟

لتجني أكبر فائدة من العلاج بالتنفس، ابحث عن مكان نظيف، وهادئ، وجيد التهوية، والأفضل في الهواء الطلق. ويمكن ممارسته واقفاً، لكن الجلوس أو الاستلقاء على بساط يوغا أو وسادة تأمل أفضل. ارتد ملابس مريحة وتجنب الأكل قبل الممارسة مباشرةً، واحرص على ألا يكدر صفو جلستك أي مصدر إزعاج أو تشتيت ذهني.

وقد يستفيد المبتدئ من توجيه مختص في العلاج بالتنفس لتعلم الأساليب الصحيحة. وبمجرد التعرف على الأساسيات وإتقان الأسلوب، يمكنك الممارسة بمفردك أو ضمن مجموعة، في أي وقت، سواء في المنزل أو العمل أو حتى في متنزه. ويتميز العلاج بالتنفس بمرونته وتماشيه بسهولة مع جدول مواعيدك، سواء حددت للجلسة 5 دقائق أو 30 دقيقة.