ما هي استخدامات دواء تربتيزول وأهم آثاره الجانبية؟

2 دقيقة
دواء تربتيزول
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يُستخدم دواء تربتيزول (Tryptizol) من أجل علاج الاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة واضطرابات الطعام، والاضطراب الثنائي القطب. علاوة على ذلك، يُستخدم من أجل علاج الأرق والصداع النفسي، ويعمل هذا الدواء على الجهاز العصبي المركزي؛ حيث يزيد مستوى الناقلات العصبية التي تتواصل بين خلايا المخ؛ ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الحالة المزاجية، ومن المتوقع أن يشعر مريض الاكتئاب بالتحسن بعد مرور أسبوعين من تناول الدواء، وقد يستغرق الأمر 4-6 أسابيع حتى يعمل تربتيزول على نحو كامل. وحتى تتحسن أعراض الاكتئاب، يجب تناول الدواء بانتظام تحت إشراف الطبيب النفسي المتخصص مع مراعاة الآثار الجانبية وإبلاغ الطبيب بها فور ظهورها.

يُستخدم دواء تربتيزول (Tryptizol) لعلاج الاكتئاب، وينتمي هذا الدواء إلى فئة من الأدوية تسمى "مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات" (TCAs)؛ وهي من أول مضادات الاكتئاب التي استُخدمت؛ إذ تُعد من "الجيل الأول" (first-generation)، وتستمد مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات اسمها من بنيتها الكيميائية؛ التي تحتوي 3 حلقات بسلسلة جانبية واحدة، فما هي استخدامات دواء تربتيزول؟ وما أهم آثاره الجانبية؟ الإجابة من خلال هذا المقال.

ما هي استخدامات دواء تربتيزول (Tryptizol)؟

يُستخدم دواء تربتيزول المضاد للاكتئاب في علاج الأرق والصداع النفسي، واضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة (ADHD) واضطرابات الطعام، والاضطراب الثنائي القطب، ويعمل دواء تربتيزول على الجهاز العصبي المركزي؛ حيث يزيد مستويات الناقلات العصبية مثل السيروتونين والنورأدرينالين التي تتواصل بين خلايا المخ وتساعد على تنظيم الحالة المزاجية.

وعادة ما يبدأ مريض الاكتئاب في الشعور بالتحسن بعد مرور أسبوعين من تناول الدواء، وقد يستغرق الأمر 4-6 أسابيع حتى يعمل تربتيزول على نحو كامل. المهم هو عدم التوقف عن تناول الدواء دون العودة إلى الطبيب المختص؛ حيث قد تتفاقم أعراض الاكتئاب في حال إيقاف الدواء على نحو مفاجئ، وقد يعاني المريض أعراض الانسحاب مثل تقلبات المزاج والصداع والتعب واضطرابات النوم.

اقرأ أيضاً: الاكتئاب المفاجئ: ما الذي قد يصيبنا به؟وكيف نتغلب عليه؟

ما هي الآثار الجانبية لدواء تربتيزول؟

ينصح الطبيب النفسي عادة بتناول دواء تربتيزول مرة واحدة يومياً، ويُفضل تناوله قبل النوم لأنه قد يسبب النعاس، هذا إلى جانب بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل:

  1. الشعور بالصداع.
  2. الخدر والوخز في الذراعين والساقين.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي التي قد تسبب الإسهال أو الإمساك.
  4. عدم وضوح الرؤية.
  5. جفاف الفم.
  6. الإحساس بالغثيان.
  7. تورم الثدي عند النساء والرجال.
  8. انخفاض الرغبة الجنسية مع صعوبة الوصول إلى النشوة.
  9. زيادة الوزن أو فقدانه على نحو غير متوقع بسبب اضطرابات الشهية.
  10. الشعور بالدوار.

وإلى جانب هذه الآثار الجانبية الشائعة الحدوث عند تناول دواء تربتيزول، هناك آثار أخرى خطِرة تستلزم التحدث إلى الطبيب النفسي فوراً؛ وأهم هذه الآثار:

  1. النوبات القلبية؛ ومن أهم أعراضها الألم الشديد في الصدر وضيق التنفس.
  2. السكتات الدماغية.
  3. الارتفاع الحاد أو الانخفاض الحاد في مستويات السكر في الدم.
  4. الأفكار الانتحارية.
  5. انخفاض ضغط الدم الانتصابي؛ وهو انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف.
  6. نوبات الهلع.
  7. النشاط المفرط ذهنياً أو جسدياً.

 متى يُعد تناول دواء تربتيزول خطِراً على المريض؟

يمكن لمعظم البالغين تناول دواء تربتيزول. علاوة على ذلك، يمكن تناوله من قبل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاماً لعلاج الاكتئاب. وعلى الرغم من ذلك، لا يناسب هذا الدواء الأشخاص الذين يواجهون:

  1. مشكلات القلب.
  2. اضطراب الدم النادر الذي يُسمَّى "البورفيريا" (Porphyria).
  3. مشكلات الكبد.
  4. نوبات الصرع.
  5. الحمل والرضاعة.
  6. مرض السكري من النوع الأول أو الثاني.
  7. الأفكار الانتحارية.