كيف أحب نفسي؟

2 دقيقة
حب النفس
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

هل تحب نفسك حقاً؟ يظن معظم الأشخاص أن حب النفس يأتي بطريقة طبيعية؛ لكن الأمر ليس سهلاً، ففي الكثير من الأوقات نجد أنفسنا غارقين في لوم الذات والاستماع إلى صوت الناقد الداخلي. وعلى الرغم من أن حب النفس لا يحدث بين عشية وضحاها ويحتاج إلى الممارسة والوقت، فإن الأمر ممكن ويستحق الجهد الذي ستبذله خلال هذه الرحلة الممتعة، وإليك أهم النصائح التي سوف تساعدك على تعزيز علاقتك بنفسك.

  • اعرف نفسك

فكر في التعرف إلى نفسك كأنك تبدأ علاقة جديدة، ويمكنك خلال هذه المرحلة طرح الأسئلة، وتدوين الملاحظات حول الأشياء التي تحبها والأشياء التي لا تحبها، ثم أخذ خطوة للأمام وتجربة الأشياء التي تحبها. على سبيل المثال؛ اخرج في الهواء الطلق وتناول كوباً من مشروبك المفضل، وعندما تبدأ قضاء الوقت في التعرف إلى ذاتك، ستجد نفسك تستحق الحب.

  • تحدث إلى نفسك بطريقة إيجابية 

تؤثر الطريقة التي تتحدث بها إلى نفسك تأثيراً كبيراً في تصورك لذاتك؛ لهذا حاول دمج الحديث الذاتي الإيجابي والتأكيدات في روتينك اليومي من أجل تعزيز حبك لذاتك، وستتمكن مع مرور الوقت من إعادة تشكيل حوارك الداخلي.

ويمكنك أن تبدأ بتحديد مجالات النقد الذاتي والحديث السلبي، وأن تلاحظ نفسك حين تكون قاسياً أو تنتقد ذاتك بطريقة مفرطة. بعد ذلك، استبدل بالعبارات السلبية أخرى إيجابية. على سبيل المثال؛ بدلاً من أن تقول لنفسك: "لقد فشلت في أداء هذه المهمة"، يمكن أن تخبرها قائلاً: "لقد حاولت أداء المهمة واستفدت من التجربة ويمكن أن أتعلم وأنمو مع مرور الوقت".

  • عبّر عن نفسك

حين تحب نفسك حقاً، فهذا يعني منحها الإذن بالتعبير عن أفكارك ومشاعرك داخلياً وخارجياً؛ عبر عن نفسك بصدق في حياتك اليومية، وكن متسقاً مع هويتك، سواء كنت تتحدث ببساطة إلى الأصدقاء أو تتخذ قرارات كبيرة في العمل. ويمكنك تعلم التعبير عن نفسك بالطرائق التالية: 

  1. انخرط في الأنشطة الإبداعية: سواء كان ذلك بالرسم أو التلوين أو أي طريقة أخرى من طرائق التعبير الإبداعي، وتذكر أن السماح لإبداعك بالتدفق بحرية هو  تجسيد لحب الذات.
  2. اكتشف هواياتك: جرّب هوايات جديدة تجلب لك السعادة وتسمح لك بالتعبير عن نفسك. هل أردت دائماً ممارسة رياضة جماعية أو تعلم الطبخ؟ إذاً حان الوقت للمحاولة.
  3. اكتب يومياتك: دوّن أفكارك ومشاعرك وتجاربك يومياً، وتذكر أن التعبير عن نفسك من خلال الكتابة يمكن أن يكون أمراً شافياً وخطوة مفيدة في الوقوع في حب ذاتك.
  • لا تقارن نفسك بالآخرين 

المقارنة هي أحد أكبر أعداء حب الذات؛ لأننا عندما نقارن أنفسنا بالآخرين فمن السهل أن نشعر بالإحباط ونبدأ الاعتقاد بأن أفضل ما لدينا ليس جيداً بما فيه الكفاية؛ ولهذا ركز على رحلتك الخاصة واحتفل بنجاحاتك دون القلق الناتج عن مقارنتها بإنجازات شخص آخر.

  • املأ منزلك بالأشياء التي تجعلك تبتسم

يجب أن يكون منزلك مكانك الآمن، وملاذك؛ ولهذا فكر في ملئه بما يجلب لك السعادة، سواء كان ذلك نباتات حية أو أعمالاً فنية تحب النظر إليها أو صوراً لذكرياتك السعيدة التي تذكرك بلحظات النجاح والإنجازات، أو ربما تذكرك بأوقات الدفء والمحبة الخالصة التي قضيتها بصحبة أصدقائك.

اقرأ أيضاً: 4 علامات تؤكد أنك راض عن نفسك