$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6610 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(48796)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.222.218.145"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6617 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(118) "/%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%AF/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "nafseyati.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85d9c852989105a8-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.222.218.145"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at nafseyati.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "nafseyati.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.19.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.222.218.145" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "33430" ["REDIRECT_URL"]=> string(42) "/مشاهير-مصابين-بالتوحد/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709302771.684499) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709302771) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6618 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6619 (2) { ["content_id"]=> int(48796) ["client_id"]=> string(36) "d2c19bb3-7a27-44b2-80ee-41a310720c93" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

بعد تسليط الضوء عليه في مسلسل حالة خاصة: تعرف إلى مشاهير مصابين بالتوحد منهم إيلون ماسك وسوزان بوريل

4 دقيقة
حالة خاصة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: عُرضت خلال الأيام القليلة الماضية حلقات من المسلسل المصري الجديد “حالة خاصة” وهو مسلسل يناقش حالة مريض اضطراب طيف التوحد وكيف يتفاعل مع المحيطين به، وفي هذا المقال، سنتعرف إلى أبرز المشاهير المصابين بالتوحد.

يجلس نديم بطل المسلسل المصري الذي يُعرض حالياً “حالة خاصة”، متوتراً بسبب الأضواء المسلطة عليه أثناء تصوير أحد برامج المسابقات التلفزيونية، وفي مشهد موازٍ، نرى نديم أيضاً وهو يتقدم إلى العمل في مكتب محاماة كبير تملكه محامية شهيرة. يستطيع نديم بسهولة شديدة، إجابة أسئلة برنامج “المليون” كافةً بالسهولة نفسها التي يعرف من خلالها المشاهدين أن نديم شخص مختلف؛ ولهذا ترفض أماني النجار توظيفه في البداية قبل أن تغير رأيها. هكذا دارت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل “حالة خاصة” الذي يتناول قصة بطل يعاني اضطراب طيف التوحد، وبعد تسليط المسلسل الضوء على هذا الاضطراب، تعرفوا معنا إلى أبرز المشاهير المصابين به.

1. الممثلة الأميركية داريل هانا

هل تتذكر ذلك الطفل في صفك الذي لم يرغب أبداً في المشاركة في الأنشطة المختلفة؟ أو طالب الصف الثانوي الذي لم يكن يتحدث أبداً ومع ذلك حصل على المركز الأول؟ الحقيقة أن هؤلاء الأشخاص قد يجدون صعوبة في التفاعل الاجتماعي مع الآخرين لكنهم متميزون جداً في مجالاتهم وبارعون للغاية، والسبب وراء معاناتهم على الصعيد الاجتماعي ونجاحهم وتميزهم هو إصابتهم باضطراب طيف التوحد، ومن أبرز المشاهير المصابين به الممثلة الشهيرة داريل هانا (Daryl Hannah).

انطلقت هانا في مسيرتها المهنية خلال الثمانينيات وشاركت في عدد كبير من الأفلام مثل فيلم الرعب “غضب” (The Fury)، وقد شُخصت هانا بالتوحد حين كانت طفلة صغيرة لكنها أخفت اضطرابها عن المخرجين خوفاً على مسيرتها المهنية.

توضح هانا إنها في طفولتها لم تتمكن أبداً من التواصل مع الآخرين، وبسبب تفاقم خجلها؛ كانت تعود إلى البيت وتبكي حتى تنام، وقد تعرضت هانا إلى الكثير من التنمر بسبب حالتها الطبية، وكان الأطفال يخيفونها؛ لكن في النهاية نجحت في إبقاء مشاعرها تحت السيطرة.

وبسبب إصابتها بالتوحد؛ امتنعت هانا عن الظهور في البرامج الحوارية وحضور العروض الأولى لأفلامها لأنها كانت مرعوبة من الوجود تحت الأضواء، وبمرور الوقت، تأكدت من شعورها بعدم الارتياح في المجال الفني؛ ما دفعها إلى الاعتزال والاهتمام بالأنشطة البيئية.

اقرأ أيضاً: هل يتزوج مريض التوحد؟

2. رجل الأعمال والملياردير الأميركي إيلون ماسك 

صرّح رجل الأعمال والملياردير الأميركي إيلون ماسك (Elon Musk) في عام 2021 عن إصابته بمتلازمة أسبرجر (Asperger syndrome)، وكانت تلك المرة الأولى التي يتحدث خلالها ماسك عن حالته الصحية. يُذكر إن متلازمة أسبرجر كانت تشخيصاً مستقلاً حتى عام 2013، وذلك قبل أن تُزال من الدليل التشخيصي والإحصائي للجمعية الأميركية للطب النفسي بنسخته الخامسة (DSM-5) لتُدرج ضمن اضطراب طيف التوحد (The autism spectrum disorder). وعليه؛ فإن الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر تشخيصهم رسمياً الآن هو أنهم مصابون بالتوحد.

وفي أثناء حديثه عن حالته الصحية، تطرَّق ماسك إلى أثر المتلازمة في نشأته في الطفولة؛ حيث أكد إنه كان يعاني وكان الأمر صبعاً للغاية بالنسبة إليه لأن الإشارات الاجتماعية البديهية بالنسبة إلى الآخرين لم تكن كذلك بالنسبة إليه؛ ولهذا عاش طفولته وهو خجول ومرتبك ومن غير أصدقاء، واستمرت الإساءات تُوجَّه إلى ماسك حتى مرحلة البلوغ؛ حيث كان يُشار إليه بأنه “من ذوي الاحتياجات الخاصة” وقد عكف ماسك في وحدته على الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا.

ووفقاً للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)؛ فهناك بعض العلامات لاضطراب طيف التوحد مثل:

  1. الاختلافات في التواصل والتفاعل الاجتماعي.
  2. الأنماط أو الاهتمامات أو الأنشطة المتكررة.
  3. مشكلات الحركة.

وعادة ما تظهر هذه السلوكيات في وقت مبكر من عمر الشخص، ويمكن أن تسبب له تحديات في الحياة اليومية، وذلك لا يحدث عادة مع المصاب بمتلازمة أسبرجر، وهذا ما أوضحه الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)؛ حيث أكد إن هناك 3 مستويات من طيف التوحد تُحدَّد من خلال مقدار الدعم الذي يحتاج إليه الشخص المصاب بالتوحد:

  1. المستوى الأول: يحتاج إلى بعض الدعم.
  2. المستوى الثاني: يتطلب المزيد من الدعم.
  3. المستوى الثالث: يحتاج إلى دعم مكثف.

ويقع الشخص المصاب بمتلازمة أسبرجر ضمن المستوى الأول؛ حيث يحتاج إلى بعض المساعدة في التفاعل الاجتماعي إلا أنه لا يواجه عادة تحديات تسبب له مشكلات في حياته اليومية، وفي الكثير من الأحيان ينجح المصابون بمتلازمة أسبرجر في إخفاء حالتهم الطبية عن الآخرين.

وفي هذا السياق، يوضح استشاري الطب النفسي محمد شعبان إن متلازمة أسبرجر أقل شدة من اضطراب التوحد؛ حيث إن إعادة تأهيل الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة أسهل من تأهيل المصابين بالتوحد.

3. الممثل الكوميدي الشهير دان أيكرويد

طُرد الممثل الكوميدي الشهير دان أيكرويد (Dan Aykroyd) من مدرستين عندما كان طفلاً وذلك بعد أن شُخص في عمر الثانية عشرة بإصابته بمتلازمة توريت (Tourette Syndrome) وهي مرض عصبي، وقد وصف أيكرويد خلال مقابلته مع صحيفة ديلي ميل (Daily Mail) الصعوبات التي واجهها حين كان صغيراً من جرّاء تلك المتلازمة وذلك بسبب أعراضها التي تتمثل في التشنجات اللاإرادية الجسدية والعصبية، وقد أثرت تلك الأعراض في علاقته مع الآخرين، وبعد عدة سنوات، شُخص أيكرويد بمتلازمة أسبرجر، وكان يعتقد أنها سبب نجاحه وإبداعه لأنها سمحت له بالتركيز المفرط على العمل، وقدمت له الكثير من النجاح وذلك على الرغم من الصعوبات المرتبطة بها.

اقرأ أيضاً: هل كان مارك زوكربيرغ مصاباً بمتلازمة أسبرجر؟

4. المُغنية الاسكتلندية سوزان بويل 

ظهرت سوزان بويل (Susan Boyle) على المسرح للمرة الأولى خلال عام 2009 في برنامج المواهب البريطانية (Britain’s Got Talent). للوهلة الأولى، استغرب الجمهور شكلها غير المعتاد ولكن فور أن قامت بالغناء أذهل أداؤها الجمهور ولجنة الحكام.

وأوضحت بويل في إحدى مقابلاتها أنها كانت تُعامل على نحو غير عادل طوال حياتها، وكشفت لاحقاً عن إصابتها بمتلازمة أسبرجر، وأضافت إن تشخيصها جعلها تشعر بالارتياح الشديد لأنها كانت تحس طوال طفولتها بأنها غريبة لأن الناس لم يكونوا يفهمونها، وأكدت بويل في حديثها: “متلازمة أسبرجر لا تحدد هويتي؛ إنها حالة يجب أن أتعامل معها وأعمل على الرغم من وجودها، وأنا أشعر براحة شديدة تجاه نفسي”.

المحتوى محمي !!