$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6607 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(48941)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "3.235.145.108"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6614 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(162) "/%D9%83%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A3%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%86/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "nafseyati.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85e0764a7c482899-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "3.235.145.108"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at nafseyati.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "nafseyati.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.19.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "3.235.145.108" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "46684" ["REDIRECT_URL"]=> string(58) "/كسب-الأصدقاء-بطريقة-سام-ألتمان/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709372811.976897) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709372811) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6615 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6616 (2) { ["content_id"]=> int(48941) ["client_id"]=> string(36) "d2c19bb3-7a27-44b2-80ee-41a310720c93" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف تكسب الأصدقاء وتزيد جاذبيتك بطريقة سام ألتمان؟

4 دقيقة
سام ألتمان
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: سام ألتمان هو القائد صاحب الرؤية المعروف بوجهات نظره حول بناء علاقات وتحالفات ذات معنى. في هذا المقال، نتعمق في نهج ألتمان الفريد لكسب الأصدقاء والحلفاء، ونستكشف المبادئ والاستراتيجيات التي يدعو إليها لتعزيز العلاقات الحقيقية في المجالات المهنية.

توضّح الاستشارية النفسية والاجتماعية، رشا ارحيم، إن وجود الأصدقاء يمنحنا الثقة بالنفس والسعادة والشعور بالاهتمام؛ إذ تحمينا الصداقة الجيدة من الوحدة والاضطرابات النفسية، ويمكن اعتبارها سرّاً من أسرار السعادة والصحة الجيدة.

لكن عنصر الحماية هذا الذي يمكن أن يوفره لنا وجود الأصدقاء الجيدين والداعمين لا يتوقف على الصحة النفسية والجسدية فحسب؛ بل يمكن أن يمتدّ إلى الحياة المهنية. وتؤكد القصة الملهمة للرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي (Open AI)، سام ألتمان (Sam Altman) ذلك.

اطلع على التفاصيل الكاملة للقصة التي ألهمت الكثيرين عندما هُدّد عدد كبير من الموظفين بالاستقالة الجماعية بعد أن أُقيل مديرهم، فتمكنوا من لعب الورقة الضاغطة على مجلس الإدارة لإعادة تعيينه في منصبه في غضون أسبوع واحد.

“كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس”: الكتاب الذي ألهم أشهر المدراء التنفيذيين

“كيف تكسب الأصدقاء وتؤثّر في الناس” (How to Win Friends and Influence People) هو كتابٌ كلاسيكي شهير في المساعدة الذاتية، لمؤلفه الكاتب والمحاضر الأميركي ديل كارنيغي (Dale Carnegie)، نُشر لأول مرة في عام 1936. يقدّم هذا الكتاب نصائح قيّمة لبناء علاقات هادفة، والتأثير إيجاباً في الآخرين، وهو دليل للتواصل الفعّال، وبناء مهارات التعامل مع الآخرين.

تدور مبادئ كارنيغي الأساسية حول تفهّم احتياجات الآخرين وعواطفهم واحترامها. ويؤكد أهمية الاهتمام الحقيقي بالناس، والاستماع الفعال إليهم. كما يركّز على تجنّب النقد والسلبية، واستخدام مهارة التعاطف في فهم وجهات النظر المختلفة.

وما يجعل الكتاب مرجعاً عملياً هو استخدام أمثلة وحكايات من الواقع؛ الأمر الذي جذب لقراءَته والاستفادة من محتواه العديد من المدراء التنفيذين مثل رجل الأعمال الأميركي الشهير، وارن بافيت (Warren Buffett).

اقرأ أيضاً: كيف تختار أوفى الأصدقاء؟

مَن هو سام ألتمان؟ وما قصته الملهمة التي يجب أن تتعرّف إلى تفاصيلها؟

سام ألتمان (Sam Altman) هو الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي (Open AI)، ومُطلق منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي تشات جي بي تي (ChatGPT). برز اسمه على نحوٍ كبير في أواخر عام 2023 عندما أعلن مجلس إدارة شركته أنه أقاله من منصب الرئيس التنفيذي بسبب عدم وضوحه في تواصله معهم.

غير أن معظم موظفي الشركة وقّعوا عريضة موجهةً للمجلس يهدّدون بالاستقالة من الشركة ما لم يُعَد ألتمان إلى منصبه. وفي هذه الأثناء أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا (Satya Nadella)، أن ألتمان سيقود فريق أبحاث الذكاء الاصطناعي في شركته؛ ما زاد قوة ألتمان، وكان الورقة الضاغطة الأخرى إلى جانب وقوف موظفيه إلى جانبه إلى درجة أنهم كانوا مستعدين للاستقالة الجماعية ما لم يُعَد ألتمان إلى منصبه. وهو ما حدث بالفعل بعد انتهاء المفاوضات بينه وبين مجلس الإدارة، إذ أُعيد تعيينه في منصبه في الأسبوع الذي أُقيل فيه نفسه!

وتعدّ هذه الحادثة فريدةً لكونها أبرزت مدى التأثير الإيجابي لألتمان في موظفيه، والدور الكبير الذي أدته سمعته الجيدة في مساعدته على استعادة منصبه على رأس طاولة شركة أوبن إيه آي.

ما هي رؤية سام ألتمان الخاصة لكسب الأصدقاء والتأثير في الناس؟

لم يكن التأثير الإيجابي في الموظفين، والسمعة الجيّدة لدى سام ألتمان وليدا الساعة، فقد تمكّن على مرّ السنين من بناء شبكةٍ من العلاقات الجيّدة، وتكوين سمعة جيدة؛ جعلاه يحصل على الدعم والحلفاء في وقت الحاجة. ومثلما يقول وارن بافيت إن كتاب: “كيف تكسب الأصدقاء وتؤثّر في الناس” قد غيّر حياته؛ يبدو أن سام ألتمان تمكّن أيضاً من استلهام بعض الدروس والعبر من الكتاب نفسه. ونلخّصها لكل من يرغب في الاستفادة منها كالتالي:

  1. شارك رؤيتك دائماً: وفقاً لألتمان؛ تحتاج إلى الترويج لأفكارك ورؤيتك للعملاء والموظفين المحتملين والصحافة، والمستثمرين، وغيرهم من الأشخاص والجهات. سيتطلّب ذلك امتلاكك مهارات تواصل جيّدة، وبعض الكاريزما، وإثبات القدرة على التنفيذ.
  2. حافظ على موقفٍ إيجابي: يشدّد ألتمان على أهمية التفاؤل والثقة بالنفس في نجاحه. ووفقاً له؛ فإن السرّ يكمن في عدم الاستسلام وقبول النتائج كما هي. إذ يعتقد أن الناس لديهم قدرة كبيرة على تحقيق الأهداف؛ لكن الشك الذاتي، والاستسلام مبكراً، وعدم الضغط بقوة كافية يعوقهم غالباً عن تحقيق إمكاناتهم الكاملة.
  3. لا تتوقف عن التواصل: يؤكد ألتمان أمرين مهمين في مجال التواصل: وهما تقديم المساعدة للآخرين، وبناء سمعة جيدة لرعاية الأشخاص الذين يعملون معك. وعندما يتعلق الأمر ببناء شبكتك، لا ينصح بالاجتماعات والمؤتمرات. بدلاً من ذلك، تُفضّل مراسلة الأشخاص الذين يرغب في التحدث إليهم عبر البريد الإلكتروني فقط.
  4. ابحث عن مواهب جديدة: باعتباره رائد أعمال، يؤكد ألتمان أهمية التمكن من اكتشاف المواهب غير المكتشفة. وأسهل طريقة لتحقيق ذلك هي مقابلة الكثير من الأشخاص، وتتبع من يثيرون إعجابك.
  5. تجنّب كثرة الاجتماعات وتواصل مباشرة مع موظفيك: يقدّر ألتمان وجود شبكة مفتوحة؛ إذ يمكن لكل موظف من موظفيه التواصل معه مباشرة على تطبيق سلاك (Slack)، وعدد كبير منهم لديه رقمه الشخصي. كما أنه يعتقد إن 90% من الاجتماعات العشوائية قد تكون مضيعة للوقت.
  6. احرص على الحضور شخصياً: يؤكد ألتمان ضرورة الحضور شخصياً عندما يكون ذلك مهماً، وبخاصة إذا كنت في المراحل الأولى من حياتك المهنية. يجب أن تكون دائماً على استعداد للتحرّك واقتناص الفرص الوظيفية.
  7. كن ودوداً: على الرغم من أن البعض ينظر إليه على أنه متلاعبٌ، وغير صبور، ومتعالٍ في بعض الأحيان، يحافظ ألتمان على صورته كقائد طموح ولكن ودود مع الموظفين.

اقرأ أيضاً: كيف تكشف ربة عنق الفراشة الكثير عن علاقاتنا الاجتماعية؟

وختاماً، يتمتّع سام ألتمان بسمعةٍ طيبة واحترام كبير من طرف زملائه وموظفيه. ولقد جعله أسلوبه في التعامل وإصراره على التواصل المباشر مع الناس واحداً من رواد الأعمال الذين لهم حلفاء وأصدقاء في كل مكان؛ ما زاد فرص إعاد تعيينه في منصبه في غضون أسبوعٍ فقط من إقالته، إضافة إلى كونه أحد أفضل المؤسسين في جيله وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة إير بي إن بي (Airbnb)، بريان تشيسكي (Brian Chesky).

المحتوى محمي !!