4 قواعد ذهبية تعيد اتصالك بذاتك

2 دقيقة
الارتباط بالذات
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

قد يتعين علينا جميعاً أن نسأل أنفسنا إذا كنا نتصرف حقاً بما يتوافق مع هوياتنا الأصيلة. الأصالة والارتباط بالذات والوفاء لقيمها كلها مبادئ تعكس هذا التساؤل. فكيف نتأكد من فهمنا لدلالاتها الحقيقية؟

تقول المختصة النفسية كورتني وارن (Cortney Warren) في مقال لها على موقع سايكولوجي توداي (Psychology Today): "تدفعنا طبيعتنا البشرية إلى الرغبة في الحفاظ على أصالتنا، نريد أن نحافظ على التناغم مع ذواتنا، والثقة بحقيقة هوياتنا، وتقبّل مواطن قوتنا وضعفنا، وأن نكون قادرين على ممارسة نمط عيش يعكس قيمنا الذاتية ومعتقداتنا وشخصياتنا وشغفنا". لكن هذا الأمر قد يتطلب منّا وعياً بمظاهر غياب هذه الأصالة ومعرفة كيفية إعادة الارتباط بالذات.

اقرأ أيضاً: 3 خطوات بسيطة لتدوّن يومياتك وتتصالح مع نفسك

6 علامات تؤكد أنك منفصل عن ذاتك

لا تضمن لك الأصالة الشعور بتوافق اختياراتك وتصرفاتك مع قناعاتك فحسب، فقد كشفت دراسة نشرتها مجلة فرونتيرز إن سايكولوجي (Frontiers in Psychology) سنة 2021 أن الأصالة لها صلة أيضاً بالصحة النفسية والازدهار الشخصي. لكن كورتني وارن تقرّ بما يلي: "على الرغم من أن الأصالة مفيدة لنا، فإن استكشاف حقيقة هوياتنا على مدار الحياة والتصرف وفقاً لذلك قد يكون شاقاً في بعض الأحيان".

توضح المعالجة النفسية والمختصة في علوم الأعصاب بوبي بانكس (Bobbi Banks) في منشور لها على موقع إنستغرام أن الانفصال عن الذات يمكن أن يكون استجابة إلى "مشاعر دفينة غير معالجة وتجارب مؤلمة مهمَلة". من الصعب إذاً كشف هذه الآلية الدفاعية؛ لكننا لا يمكن أن نخطئ في التعرف إلى بعض علاماتها. لذا؛ تحدد الخبيرة النفسية في المنشور ذاته 6 علامات تدل على حالة الانفصال عن الذات:

  • "انعدام الإحساس" والشعور بالإرهاق المستمر.
  • الشعور بغياب المعنى أو الغاية.
  • الشعور بالانفصال عن الآخرين.
  • صعوبة وصف العواطف الشخصية أو حتى الشعور بها.
  • الشعور بالفراغ الداخلي.
  • الصراع الدائم مع النفس والأفكار الشخصية.

4 قواعد ذهبية تعيد اتصالك بذاتك

تؤكد المختصة النفسية كورتني وارن: "من المحتمل أن تقابل خلال حياتك مواقف لا حصر لها تفرض عليك التريث وتأمل نفسك، وقد تقودك هذه المواقف إلى التساؤل: من أنا؟ لماذا أتصرف بهذا الأسلوب؟ هل هذه هي الهوية التي أريدها؟ وهل هذه هي الطريقة التي أريد أن أعيش وفقاً لها؟". الخبر السار الذي يجب أن تركز عليه هو أن هذه التساؤلات، على الرغم من طبيعتها المقلقة، فإنها تسمح لك بالتعرف إلى نفسك جيداً وتتيح لك على المدى الطويل أن تكون أكثر أصالة.

في هذا السياق، نشرت المعالجة النفسية أليسا ليا مانكاو (Alyssa Lia Mancao) في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام قائمة تتضمن 4 قواعد ذهبية تساعدك على إعادة الارتباط بذاتك:

  • وضّح القيم المهمة في نظرك واتخذ قراراتك بتوافق معها.
  • حدّد الأمور الممتعة التي تبهجك وتريحك.
  • تعلّمْ كيف تستمتع بخلوتك.
  • دوّن مشاعرك والأشياء التي تعجبك، وجوانب النقص في نظرك وما يمكنك تغييره.