لماذا يُعد المشي بأقدام حافية مفيداً لصحتك النفسية؟

2 دقائق
المشي حافي القدمين
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: المشي حافي القدمين له فوائد غير متوقعة. إذا بدا لك أن هذا الإجراء بسيطاً، فعلى قدر بساطته هو ضروري لرفاهيتنا. فيما يلي يشرح مختص العلاج الطبيعي جيل أمساليم منافع التأريض.

لماذا من المهم أن تمشي حافي القدمين؟

لقد مررنا جميعاً بتجربة خلع أحذيتنا لوضع أقدامنا الحافية على العشب للشعور بالراحة الفورية. وهذا ما يقترحه مختص العلاج الطبيعي جيل أمساليم في كتابه المشي حافي القدمين، علم المنعكسات الطبيعية (Hachette Well-being).

ويشرح في هذا الشأن قائلاً: "إنها طريقة رائعة لإعادة الاتصال بالطاقة الموجودة على الأرض". فعلى ماذا يقوم مبدأ التأريض؟ إن له  فوائد تبادل الطاقة بين الجسم والأرض. فالجسم يصبح مشحوناً كهربائياً؛ تماماً مثل الأرض بواسطة التفاعلات التي سَتربطهما. وبمجرد وضع الأقدام الحافية على الأرض، نقوم بتفريغ إلكترونات غير مرغوب فيها بسبب الإجهاد والتعب ونعيد شحن أنفسنا بالطاقة المفيدة.

كيف يمكنك ممارسة التأريض؟

في الحقيقة المشي لمدة 80 دقيقة حافي القدمين يعطي نتائج فعلية على غرار: تدفق الدم إلى الجسم وأكسجة أفضل للأنسجة ونقل مكونات الكيمياء الحيوية في الجسم بشكل أفضل مثل: الكالسيوم والفوسفور وتنظيم دقات القلب. كما يشير أخصائي العلاج الطبيعي إلى "تجديد عملية التمثيل الغذائي".

من جهة أخرى يوجد الفوائد الفسيولوجية المثيرة للإعجاب، حيث يقول جيل أمساليم في هذا السياق:  "إن فوائد التأريض أفضل مضاد للالتهابات. فمهما كان نوع الالتهاب أو المنطقة المصابة بالفصال العظمي؛ العمود الفقري أو الوركين  أو عنق الرحم أو الرسغين، ينحسر الألم بعد هذا  العلاج بالطاقة الحيوية".

كم مرة ينبغي ممارسة التأريض؟

يعتمد ذلك على الناس وأسلوب حياتهم العام. في حالة الإرهاق؛ يكفي إعادة شحن طاقتك في الحديقة على سبيل المثال. ويؤكد جيل أمساليم قائلاً: "يمكن الشعور بالتأثيرات حتى دون المشي. فمجرد الجلوس على كرسي ووضع قدميك الحافيتين على العشب، يمكن أن يساعدك على وجود الثبات ذاته على الأرض". ولمزيد من التأثيرات، لماذا لا تؤدي بعض حركات مثل،  كي غونغ أو تاي شي؟

استفد من الأيام المشمسة لخلع حذائك قدر الإمكان؛ استثمر بعض الوقت لنفسك وامشي حافي القدمين في البحر، على الرمال  وفي الغابة بمجرد أن تتاح لك الفرصة.

استمع إلى جسدك؛ فبعد أيام من المشي، ستلاحظ تحسناً في نومك، بالإضافة إلى انخفاض في التوتر والتمتع بحالة مزاجية أفضل؛ كل هذه العناصر هي علامات على تحسن عوامل الفيزيولوجيا لديك والاضطرابات الوظيفية على غرار: مشاكل الهضم والإمساك وثقل الساقين من خلال تحفيز العائد الوريدي.

ارح قدمك بشكل طبيعي من الحذاء

يتيح لك المشي بدون حذاء أيضاً استخدام قدمك بطريقة أكثر طبيعية؛ عن طريق خلع الحذاء أولاً  ثم تمديد أصابع القدم. تتكون القدم من حوالي عشرين عضلة و 107 أربطة وعظام وتحتاج إلى العمل بشكل صحيح. لذلك يتيح لك المشي حافي القدمين اكتساب البراعة والرشاقة.

إنها طريقة لإيقاظ جميع أجهزة الاستشعار الصغيرة لدينا، ما يجعلنا أكثر نشاطاً. ليس من الضروري المشي لمسافات طويلة، فالشيء الأساسي هو المشي بانتظام لتنشيط عضلات القدم.

ماذا عن الجري حافي القدمين؟

القدم مخلوقة بشكل طبيعي للركض. ينبغي ألا تحتاج إلى أحذية حديثة لتخفف موجات الصدمة. لكن احذر؛ فالجري حافي القدمين يتطلب تدريباً. في المرة الأولى، حاول الجري لمدة عشر دقائق فقط. ثم أضف دقيقة في اليوم التالي بالتدريج. يوضح جي أمساليم: "يجب تدريب القدم على مهمتها الجديدة". اختر موقع السباق الخاص بك بعناية؛ تجنب الأرضية الساخنة، مثل الخرسانة ومن الأفضل البحث عن سطح سطح مستوي مثل: ممر للمشي لمسافات طويلة (دون حصى أو أشواك) أو شاطئ رملي ناعم.

اعتني بقدميك

بعد المشي حافي القدمين (أو بعد المشي لمسافات طويلة بشكل عام)، امنح نفسك بعض الوقت لتدليل قدميك. انقعهم في حوض من الماء الفاتر مع الملح الخشن ولماذا لا بضع قطرات من الزيوت الأساسية (النعناع أو اللافندين). ثم أكمل هذا العلاج بتدليك قوس القدم وأصابع القدم. يمكنك أيضاً استخدام كرة الغولف. ينصح المتخصص في العلاج الطبيعي: "نقاط علم الانعكاس متعددة تحت القدم، ولكن يمكنك تدليكها كما تشعرين، لا يوجد خطر عليك".