كم مرة في الأسبوع يجب أن ترى أصدقاءك؟ إليك إجابة العلم

2 دقيقة
الأصدقاء
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

الأصدقاء ليسوا مصدر سعادة فحسب؛ بل هم مفيدون لصحتك أيضاً. إليك عدد المرات التي يجب أن ترى فيها أصدقاءك وفقاً للخبراء. أسباب قضاء الوقت مع الأصدقاء كلّها وجيهة؛ لكن هناك سبباً أكثر إقناعاً. رؤية الأصدقاء لا تجعلك سعيداً فحسب؛ بل تحسن أيضاً صحتك النفسية والجسدية، وهذا أمر مثبت علمياً. طلبت إحدى شركات المشروبات من جامعة أوكسفورد (University of Oxford) إنجاز بحث لدراسة تأثير الصداقة في الحياة اليومية للمستهلكين، وراقب الباحثون خلال الدراسة 5 أصدقاء شغوفين بكرة القدم.

كان على هؤلاء الأصدقاء إنجاز مهمتين: لعب مباراة افتراضية عن بعد في كرة القدم، ثم تشكيل فريق في الواقع لمواجهة فريق آخر. وأجابوا عن أسئلة استبانة بعد نهاية كل نشاط. أظهرت النتائج أن لعب المشاركين معاً في الواقع خلق "تجربة ارتباط" أقوى من المباريات الافتراضية؛ لكن النتائج لم تقتصر على ذلك فقط.

اقرأ أيضاً: كيف تكسب الأصدقاء وتزيد جاذبيتك بطريقة سام ألتمان؟

الصداقة تؤثر في الصحة الجسدية والنفسية

كشف الباحثون أن الصداقة تسمح بالحفاظ على صحة جيدة فترة أطول، فهي تساعد على التعافي بسرعة من المرض أو الحوادث، كما تؤدي دوراً في إطالة العمر. باختصار وبساطة، إذا أردت أن تعيش طويلاً فعليك أن تقضي وقتاً مع أصدقائك. يقول أستاذ علم النفس التطوري بجامعة أوكسفورد الدكتور، روبين دونبار (Robin Dunbar)، في تصريح لموقع هافينغتون بوست (Huffington Post): "أظهرت النتائج أن التمتع بشبكة اجتماعية واسعة ومتكاملة له تأثير ملحوظ في الصحة الجسدية والنفسية، فالأشخاص الذين يتمتعون بشبكة صداقات أوسع، يمرضون بدرجات أقلّ، ويتعافون من الجراحة بوتيرة أسرع، علاوة على أنهم أقل عرضة إلى الموت من غيرهم".

السبب في ذلك هرموني؛ لأن أدمغتنا تفرز الأوكسيستوسين، المعروف بهرمون الحب، عندما نكون رفقة أصدقائنا. يسمح هذا الهرمون بالحد من التوتر. لذا؛ فإن ممارسة بعض الأنشطة رفقة الأصدقاء مثل التسوق أو الذهاب إلى المقهى أو المطعم يعزز الشعور بالسعادة.

كم مرة في الأسبوع يجب أن ترى أصدقاءك؟

يوضح أستاذ علم النفس التطوري، روبين دونبار: "رؤية الأصدقاء مرتين في الأسبوع هي الوتيرة التي توصلنا إليها، فهي تمثل المدة التي تقضيها عموماً مع أصدقائك أو أفراد عائلتك المقربين".

هناك أنواع عديدة من الصداقات مثل الصداقة الحميمية وصداقة الصالات الرياضية وصداقة الأشخاص الذين لم يعودوا يقطنون في المدينة نفسها إلى غير ذلك؛ بينما تتحدث الدراسة عن الأصدقاء الذين ترغب في رؤيتهم وتريد أن تخصص وقتك لهم. إنهم الأصدقاء الذين سيقفون إلى جانبك في اختبارات الحياة، سواء في السراء أو الضراء.

اقرأ أيضاً: 4 أنواع من الأصدقاء لا غنى عنهم في الحياة