$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6949 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(41792)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "44.210.77.73"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6956 (43) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(163) "/%D8%B7%D9%82%D9%88%D8%B3-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%AC%D9%84-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "nafseyati.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f89e1418ca20d8-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_IF_MODIFIED_SINCE"]=>
    string(29) "Thu, 01 Jun 2023 06:15:55 GMT"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "44.210.77.73"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at nafseyati.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "nafseyati.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.19.0.21" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "44.210.77.73" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "49346" ["REDIRECT_URL"]=> string(59) "/طقوس-من-أجل-تغيير-حياتك-اليومية/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709626099.913996) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709626099) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6957 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6958 (2) { ["content_id"]=> int(41792) ["client_id"]=> string(36) "d2c19bb3-7a27-44b2-80ee-41a310720c93" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

5 ممارسات تجعلك تشعُّ إيجابية على مدار العام

تغيير حياتك اليومية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: ممارسة المودرا، وممارسة التأمل لتصفية الذهن، والتنفس بطريقة تجعلك تعيش حياة السلام والوئام، ولفتة للرفق بأنفسنا وتخفيف آلامنا، وأخذ “حمام ضوء” يغسلنا من الداخل. ما هي إلا أساليب تساعدك على تغيير حياتك اليومية وتطوير قدراتك وتجاوز التوترات والضغوط النفسية. تعرف أكثر إلى هذه الممارسات التي يمكنك ممارستها خلال بضع دقائق لإحداث التحول المهم في حياتك.

ثمة أساليب بسيطة ومتاحة للجميع لكنها قادرة على تغيير حياتك اليومية بصورة جذرية. كيف ذلك؟ من خلال استعادة ثقتك بنفسك والشعور بمتعة الحياة، إلى جانب تحييد التوترات والآثار الضارة للضغوط النفسية، ويمكنك أن تمارسها في بضع دقائق لإحداث هذا التحول المهم.

ممارسة فن “المودرا” لتعزيز شعورك بمتعة الحياة

تعني “المودرا” (Mudra) في اللغة السنسكريتية تشبيك المرء لأصابع يديه لصناعة أشكال معينة كطريقة مستمدة من الثقافات القديمة للحفاظ على صحة الجسم والعقل أو استعادتها. وهناك أسلوب “المودرا لتخفيف آلام الحلق” (Throat Mudra) الذي ينصح به مدرِّس فن التاي تشي القتالي، فيليب فنسنت (Philippe Vincent)، ولا يقتصر دور هذا الأسلوب العلاجي على تنشيط الدورة الدموية في الدماغ والتخلُّص من الأرق ليلاً ولكنه يسهم أيضاً في تعزيز الشعور بمتعة الحياة. ولزيادة فعاليته؛ يُفضَّل أن يُمارس هذا النوع من العلاج بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحاً وقبل ساعة واحدة من موعد النوم، وذلك على النحو التالي:

  • اجلس مستقيم الظهر، وضَع يديك في وضع عمودي وباعد بينهما قليلاً أمامك، ووجِّه راحة اليد اليمنى نحوك، ووجِّه راحة اليد اليسرى نحو الخارج.
  • حرّك اليد اليسرى أفقياً باتجاه اليد اليمنى، وحرك الإصبع الأوسط بعيداً عن البنصر، مع إبقاء الأصابع الأخرى ملتصقة معاً ومشدودة، وحرك اليد اليسرى ببطء نحو اليد اليمنى (مع وضع الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط قُبالة بعضها).
  • استمر على هذا الوضع لمدة دقيقة أو دقيقتين مع التنفس بهدوء وعمق.

فيليب فنسنت (Philippe Vincent): مؤلف كتاب “فن المودرا: لفتة رمزية لحياة مفعمة بالحيوية” (Les mudras : Une gestuelle énergétique).

ممارسة التأمل لتصفية الذهن

إذا كنت تعاني اجترار الأفكار باستمرار وتشعر بالانزعاج من الصخب الدائم في رأسك نتيجة انشغاله بأفكار متضاربة، فلا شك أن هذه الفوضى الداخلية تصيبك بالإرهاق وعليك أن تواجهها بكل حزم وقوة. ولتهدئة عقلنا المحموم بالهلاوس وتصفية أذهاننا؛ يقدم الطبيب النفسي، جاك فيني (Jacques Vigne) تقنية يُطلق عليها “طريقة الوصف” يمكنك ممارستها عندما لا تستطيع التخلُّص من مشاغل الحياة اليومية:

  • اجلس بهدوء، بلا حراك، وأغمض عينيك. أطلِق زفيراً طويلاً ثم استنشق الهواء من أنفك ثم أطلِق زفيراً طويلاً عبر فمك، وكرّر هذه العملية 3 أو 4 مرات.
  • صِف بكلمة بسيطة كل ما يدور في جسدك وعقلك. يمكنك على سبيل المثال استخدام أيٍّ من الكلمات التالية: “التوتر”، “الإثارة”، “الخوف”، إلخ. تسهم هذه العملية في التخلُّص من الثرثرة الداخلية عن طريق اختصارها في شكل أوصاف بسيطة، وعندئذٍ سيهدأ العقل تدريجياً لأن “وصف الآلام الناتجة من المشاعر المزعجة سيمنحك القدرة على شلّ حركتها” على حد قول الكاتب جاك فيني (Jacques Vigne).

جاك فيني (Jacques Vigne): مؤلف كتاب “ممارسة التأمل لغير الروحانيين” (Pratique de la méditation laïque).

التنفس بطريقة تجعلك تعيش حياة السلام والوئام

تهدف هذه الممارسة التي طورتها المتخصصة في ممارسة التنفس في أثناء ممارسة اليوغا والتأمل، كاثرين تيرنو (Catherine Ternaux) إلى: “اكتساب حيّز وشعور حيويَّين، ومن ثم اتخاذها نقطة ارتكاز للوصول إلى الصلابة والانفتاح؛ القوة والسخاء”.

ويمكنك ممارستها كلما شعرت بالتوعك أو الاضطراب أو الانزعاج، على النحو التالي:

  • استلقَ وتنفَّس مع الانتباه إلى الإحساس بانتفاخ بطنك.
  • استنشق الهواء حتى تشعر بأن الهواء الداخل إلى جوفك يرفعك مثل البالون.
  • أطلِق زفيراً عندما تشعر بأن الهواء بدأ ينفد من بطنك ودع جسمك يهبط ببطء مثل بالون بدأ يفرغ منه الهواء.
  • استمر في التنفُّس كلما شعرت بهاتين الحركتين بحيث يتنفس جسمك بالكامل عبر مسام الجلد كلها. ويمكنك أيضاً اختيار أن تكون أشبه بإسفنجة تنتفخ وتنكمش، أو زهرة تتفتح وتقفل.
  • مارِس التنفس بهذه الطريقة حتى تشعر بالهدوء والتركيز وراحة النفس.

كاثرين تيرنو (Catherine Ternaux): مؤلفة كتاب “تَنَفَّس الحياة” (Respirez la vie).

لفتة للرفق بأنفسنا وتخفيف آلامنا

يجب أن نرفق بأنفسنا بأن نكون أفضل صديق لها، وأحسن من يقدّم لها الدعم والعطاء وأكثر من يعتز بها ويقدّرها حق قدرها؛ لكن الواقع لا يعكس هذه الفرضية دائماً بكل أسف. وللتغلب على هذا الفقر في الرفق بأنفسنا؛ طوّر مؤسِّس “برنامج الحد من الإجهاد القائم على اليقظة الذهنية” ومديره في “المركز الطبي بجامعة ديوك” (ولاية نورث كارولاينا، الولايات المتحدة الأميركية)، جيفري برانتلي (Jeffrey Brantley) بعض الطقوس التي يمكن ممارستها كلما احتجت إلى بعض الراحة:

  • دلّك يديك وقدميك وساقيك بغسول لطيف.
  • احضن نفسك.
  • ضع باقة زهور صغيرة بالقرب من فراشك.
  • أغمض عينيك، ومرّر أصابعك بلطف على ذراعيك وعنقك وبطنك.

جيفري برانتلي (Jeffrey Brantley): مؤلف كتاب “5 دقائق رائعة في الصباح” (Cinq bonnes minutes le matin)، بالتعاون مع ويندي ميلستين (Wendy Millstine).

أخذ “حمام ضوء” يغسلنا من الداخل

إذا كان الجو من حولك مشحوناً بالتوتر أو الصراعات نتيجة وجود شخص يبث طاقة سلبية في المكان، فإن البقاء في بيئة مضنية كهذه تحفل بالكثير من الملوثات النفسية سيؤثر سلباً في عافيتك النفسية ويستنزف طاقتك وحيويتك. وليس هناك شيء يفيدك هنا أكثر من أخذ “حمام ضوء” للتخلُّص من آثار هذه الطاقة السلبية، وقد تم تصميم التمرين بواسطة المعالجة النفسية ليز بارتولي (Lise Bartoli)، ويتكوّن ممّا يلي:

  • اجلس أو استلقِ، وأغمض عينيك وابدأ بإطلاق الزفير من أعماقك ثم ابدأ دورة من التنفس العميق اللطيف (وذلك بالشهيق من الأنف والزفير عبر الفم).
  • تخيَّل نفسك تحت شلال من الضوء (ذي اللون الأبيض أو الفضي أو الذهبي).
  • استشعر “شلال الضوء” ينساب على رأسك ووجهك ليصل إلى أصابع قدميك، واستشعر ماء “شلال الضوء” (الذي يمكنك بالمناسبة أن تتخيَّل أنك تشربه) وهو يغسلك من الداخل ويزيل أي أثر للتلوث النفسي ويجدّد طاقتك وحيويتك.
  • ابقَ تحت هذا الشلال حتى تشعر بأنه قد غسلك تماماً.

ليز بارتولي (Lise Bartoli): مؤلفة كتاب “قل لي كيف ولدت، أقل لك من أنت” (Dis-moi comment tu es né, je te dirai qui tu es).

المحتوى محمي !!