لماذا تزيد الثقة بالنفس جمالك في عيون الآخرين؟

2 دقيقة
الثقة بالنفس
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الثقة بالنفس سرّ من أسرار التفوق الإنساني على التحديات الواقعية والاجتماعية. إنها تمثل كنزاً هائلاً من فرص النجاح وإمكانات التألق، التي تزيدنا جمالاً وبهاءً وتساعدنا على التصالح مع ذواتنا. فما هو التعريف الدقيق للثقة بالنفس؟ وكيف نعزّزها على نحو يساعدنا على تقبّل شخصياتنا وأحوالنا؟ إليك الإجابة في المقال التالي.

الثقة بالنفس مسألة تؤثر فينا جميعاً ويمكن تعريفها بأنها الخطوة الأولى نحو تقدير الذات، يعتمد اكتسابها على فعل ما يجعلنا فخورين بأنفسنا ويعزز ثقتنا بقدراتنا.

كشفت دراسة أجرتها منصة ستاتيستا (Statista) المختصّة في جمع البيانات سنة 2018 إن “50% من الفرنسيين على سبيل المثال لا يثقون بأنفسهم”. يؤدي نقص الثقة بالنفس إلى انعكاسات سلبية بالغة مثل الخوف والشعور بالإقصاء والعار والانغلاق على الذات.

“الثقة هدية إلى النفس”

ترى المختصة النفسية فلورنس كارون (Florence Caron) أن هذه الثقة ترتكز على قدرة الإنسان الراسخة على تقبّل شخصيته دون شروط. تقول كارون: “تنبع الثقة بالنفس من تصالح المرء مع كيانه العميق، وإعادة اكتشاف آلامه ونواقصه وجروحه، من هنا تولد الثقة بالنفس، إنها تظهر عندما نكتشف أن الحياة مليئة بأسباب عدم اليقين”.

ثم توضّح ذلك قائلة: “من الطبيعي أن نتعثّر و نضعُف، لكن هذا لا يحدد قيمتنا بأيّ حال من الأحوال، بل يتيح لنا فرصة النهوض وتجديد قدراتنا باستمرار”. فالثقة بالنفس “هدية يقدّمها المرء إلى نفسه من خلال التصرّف وفقاً لطبيعته البشرية الأصيلة”.

كيف تثق بنفسك؟

كن مطمئناً، فالثقة بالنفس تُنمى يوماً بيوم لكن كيف تحقّق ذلك؟ عليك أن تبذل جهداً: “يجب أن ترتبط بواقع الحياة من خلال الانخراط في أيّ تجربة من تجاربها، حيث يتعيّن عليك أن تكتشف قدراتك وتستخدمها في محيطك”. تضيف كارون: “إنها عملية استكشاف للذات تدرك من خلالها ما يمثل معنى لك”.

من الضروري إذاً أن تتعلّم التخلّص من النظرة السلبية التي تحملها عن ذاتك وتعويضها بنظرة منصفة. توضح كارون: “من المهم أن تتعلّم قول: لا، دون عدوانية أو شعور بالذنب”. إنها طريقة تساعدك على امتلاك الجرأة والتعبير عن ثقتك بنفسك.

لكن ذلك لا يكفي وحده، فالكفاءة تؤدي هي أيضاً دوراً أساسياً في بناء هذه الثقة: “عندما ننخرط في عمل ما بشغف فإننا نصبح أكثر كفاءة، ومن خلال تكرار المهام وتحسين الأداء اليومي تتعزز ثقتك بنفسك”. كما أن الثقة بالنفس تتعزّز بفضل دعم الآخرين، ولا سيّما الأقارب والأصدقاء: “أو أيّ شخص يساعدك على الثقة بنفسك من خلال المساندة والتشجيع”.

ثقتك بنفسك تزيد جمالك في عيون الآخرين

السؤال: هل تجعلنا الثقة بالنفس أكثر جمالاً؟ الإجابة: نعم. هذا ما توضّحه لنا المختصة النفسية فلورنس كارون قائلة: “عندما نتألق، نشعر بأننا أكثر جاذبية، هكذا يمكننا أن نثير انتباه الآخرين الذين سيركّزون على أصالتنا”.

ثم تؤكد ما يلي: “نحن نزداد جمالاً عندما نتحدّى قدراتنا، ونخلق فرصاً حيث كنّا نعتقد أنه لا توجد أيّ فرص، ثم نتقبّل ذواتنا تقبّلاً كلّياً”. ونتيجة ذلك كلّه هي أن هذه الثقة بالنفس ستسمح لك بالتعبير الحرّ وإظهار شخصيتك الأصيلة. فهل هناك أجمل من ذلك؟

المحتوى محمي !!