ما هي تمارين الكارديو اللطيفة؟ وكيف تفيد في التغلب على الحاجز النفسي لممارسة الرياضة؟

الكارديو
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: هل تستصعب ممارسة الرياضة بسبب أسلوب التمارين الذي عليك التقيد به؟ وهل تمثل جلسة التمرين بالنسبة إليك عقاباً تتلهف لانتهائه؟ لا تقلق، فقد وجدنا لك الحل في هذا المقال.

لماذا يستصعب البعض ممارسة الرياضة؟

قد يُحجم البعض عن ممارسة الرياضة نظراً إلى الجهد البدني المطلوب وصعوبة التمارين؛ لكن طريقة جديدة تسمَّى “تمارين الكارديو المريحة” وجدت الحل لهذه المشكلة.

هل تستصعب ممارسة الرياضة بسبب أسلوب التمارين الذي عليك التقيد به؟ وهل تمثل جلسة التمرين بالنسبة إليك عقاباً تتلهف لانتهائه؟ لا تقلق، فقد وجدنا لك الحل وهو تمارين الكارديو المريحة.

على تيك توك، روجت مؤسسِّة نادي تمارين الكارديو المريحة (Cozy Cardio Club)، هوب زوكربرو (Hope Zuckerbrow)، لطريقة التمرن الجديدة، فاستعرضت مزاياها قائلة: “يفرض المجتمع ضغوطاً كبيرة على النساء لكي يظهرن بشكل معين، ولهذا السبب؛ حولت كثيرات منهن التمارين الرياضية إلى عقاب، أو وسيلة للتخلص من السعرات الحرارية فقط؛ لكن تمارين الكارديو المريحة غيرت ذلك كله”.

تمارين الكارديو المريحة لتعزيز الصحة الجسدية وتحسين المزاج

ما يميز تمارين الكارديو المريحة هي أن ممارستها تختلف من شخص إلى آخر، فالهدف منها هي أن يمارس كلٌّ منا الرياضة في مكان يناسبه هو.

على سبيل المثال؛ تضيء هوب زوكربرو غرفة المعيشة إضاءة خافتة وتشعل بعض الشموع ثم تمارس المشي على سجادة مرتدية رداء الحمام، وخلال ذلك، تحتسي فجاناً من القهوة المخمرة وتشاهد مسلسلاتها المفضلة على شاشة التلفاز.

يمكننا تقبُّل التمارين الرياضية أكثر إذا مارسناها بملابس مريحة، وفي مكان نألفه ونحبه ودمجناها مع نشاط يُسعدنا، وتقول هوب زوكربرو: “أدركت أنني بحاجة إلى تحسين علاقتي بالرياضة، فهي لم تعد ممتعة لي، وكنت أتحرك فقط لإنقاص وزني وليس لأشعر بالسعادة أو أتمتع بصحة جيدة”، وعلى هذا النحو، أرادت هوب من خلال تمارين الكارديو المريحة أن تضفي القليل من البهجة على ممارسة الرياضة.

تقول مدربة الرياضة إيلي كراولي (Ellie Crawley) لموقع هيلث لاين (Healthline): “يبدو أنه من الصعب التوفيق بين النشاط البدني المنتظم والمستدام ونمط الحياة الحديث؛ لذا فإن أي خطوة تشجعك على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وباستمرار هي خطوة إيجابية”، وفي حديث لشبكة سي إن إن، أوضح طبيب القلب ديفيد سابغير (David Sabgir) إن هذا النهج هو خيار مناسب لتسهيل ممارسة الرياضة بانتظام.

أخيراً، كلما تمرنت أكثر، زادت ثقتك بنفسك وتقديرك للأثر الإيجابي للرياضة في صحتك العقلية والجسدية، تقول خبيرة اللياقة البدنية والتغذية، بيني ويستون (Penny Weston)، في حديث لموقع ومينز هيلث (Women’s Health): “لا تتطلب منك ممارسة الرياضة الجري لساعات أو رفع أوزان ثقيلة؛ بل أن تجرّب أساليب مختلفة إلى أن تجد الأسلوب الذي تستمتع به”.

المحتوى محمي !!