تقنية فعّالة للنوم بسرعة عبر الضغط على نقاط محددة من الرأس

2 دقائق
النقر على الدماغ
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: عندما يصيبك الأرق تبحث عن أيّ وسيلة طبية أو طبيعية كي تخلد إلى نوم مريح؛ لكن موقع التواصل الاجتماعي تيك توك يشهد تداولاً واسعاً لتقنية تساعد على الاسترخاء والتحضّر لنوم جيد تُعرف بـ "النقر على الدماغ"، وإليك التفاصيل.

تتعدد أساليب المساعدة على الاسترخاء والنوم المتداولة على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك؛ ومن بينها أسلوب "النقر على الدماغ" (brain tapping) الذي يمكن أن تقتنع بفعاليته.

تحاول ملايين مقاطع الفيديو المنشورة على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك تقديم حلول لمشكلات الحياة اليومية، سواء تعلق الأمر بالحد من التوتر أو تحسين التركيز أو تعزيز القدرة الإنتاجية أو التخفيف من حدّة القلق إلى غير ذلك. وأيّاً كانت الصعوبات التي تواجهها، يمكنك أن تجد طرائقَ تتفاوت فعاليتها لحل هذه المشكلات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإذا كنت تجد صعوبة في النوم وتبحث عن نصائح مفيدة لتجاوز هذه المشكلة، يمكنك أن تجد عدة مقاطع فيديو تشرح معجزات أسلوب النقر على الدماغ!

اقرأ أيضاً: هل يحرمك اجترار الأفكار من النوم الهانئ؟ إليك طريقتين فعالتين لإيقافه.

ما هو أسلوب النقر على الدماغ؟

ليس هذا الأسلوب المتداول على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك حديثاً في الحقيقة، فهو يُعرف رسمياً باسم "تقنيات الحرية النفسية" (EFT). وابتكر المهندس الأميركي غاري غريغ سنة 1993 هذه التقنيات المستمَدة من أساليب علاجية مختلفة؛ من بينها خطوط الطول المعروفة في الطب التقليدي الصيني، وبخاصة مبدأ خط الطول الرئيس الذي يخترق الجسم، ويتعلق الأمر بقنوات في الجسم البشري تسمح بحركية الدورة الطاقية.

وترتكز تقنيات الحرية النفسية على مبدأ تحفيز خطوط الطول الخاصة بالوخز بالإبر على مستوى رؤوس الأصابع، وتسمح نقرات الدماغ بضبط العواطف وتُعدّ فعالة في عملية النوم. يقول مؤسس منصة "مينتالي غريت" (MentallyGreat) للتنمية الذاتية، فؤاد بستاني (Fouad Boustani) في تصريح لمجلة "غلامور يو كيه" (Glamour UK): "يفضل الدماغ الاتصال بأنماط إيقاعية، فإذا خلقت نمطاً سريعاً ثم بطّأته فإن النشاط الدماغي يتباطأ ما يسهل عملية النوم".

كيف تمارس هذه التقنية بغرض النوم؟

من بين النصائح التي يقدمها ممارسو هذه التقنية ضرورة النقر عدة مرات على مناطق متعددة في الوجه والجسم للتخلص من الضغط والخلود إلى نوم مريح. ويقترح العديد من المؤثرين في حساب "ذا تابينغ سولوشن" (TheTappingSolution) على تيك توك مجموعة من نقاط الضغط وعبارات يتعين ترديدها بالموازاة مع عملية النقر.

وفي أحد هذه المقاطع، ينصح المتحدث بالنقر على المنطقة التي فوق العين ثم على الصدغ، وأسفل العين والأنف، ثم على الذقن وعظام الترقوة وأسفل الذراعين وعلى الجمجمة. ومع كل نقرة على نقطة من نقاط الضغط المذكورة، يجب أن تردد عبارات من قبيل: "حان وقت الاستعداد للنوم" أو "يمكنني أن أحل مشكلاتي غداً" أو "أنا أتحرر من هذه المشكلات في الوقت الحالي" أو "حان الوقت كي أستريح وأستعد للنوم".

اقرأ أيضاً: تعرَّف إلى هذه الطريقة المبتكَرة التي تساعدك على النوم بسهولة.