$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6949 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(41646)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.220.62.183"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6956 (43) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(162) "/%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "nafseyati.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f44e2dcbcc3903-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_IF_MODIFIED_SINCE"]=>
    string(29) "Wed, 27 Sep 2023 19:32:11 GMT"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.220.62.183"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at nafseyati.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "nafseyati.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.19.0.21" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "44.220.62.183" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "40882" ["REDIRECT_URL"]=> string(58) "/تحقيق-الصفاء-والتوازن-في-منزلك/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709580884.275123) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709580884) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6957 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6958 (2) { ["content_id"]=> int(41646) ["client_id"]=> string(36) "d2c19bb3-7a27-44b2-80ee-41a310720c93" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

10 نصائح تساعدك على تحقيق الصفاء والتوازن في منزلك

تحقيق الصفاء والتوازن في منزلك
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: تدخل الفوضى ضمن عوامل التشتيت البصري، فكلّما وقعت عيناكِ على كومة من الأوراق أو الإكسسوارات الموضوعة في غير محلها أو كومة من الغسيل، فإن جزءاً من عقلك سينهمك في التفكير لمحاولة معرفة كيفية التخلُّص من هذه الفوضى بكفاءة. وإذا كنتِ تريدين منزلاً ينعم بمزيد من الهدوء والصفاء، فإننا في هذا المقال نستعرض في السطور التالية 10 نصائح تساعدك على تحقيق الصفاء والتوازن في منزلك.

تخلَّصي من عوامل التشتيت البصري واستعيني بالأضواء الخافتة، اكتشفي كيف تجلبين الصفاء إلى حياتك المنزلية.

لا يُعتبَر تصميم المنزل على نمط الزن (Zen) الياباني مجرد مسألة ديكور فحسب؛ بل يرتبط أيضاً بفن تصميم مكان ينعم بالسلام والهدوء مع مراعاة وجود سبب مقنع لكل شيء فيه، سواءً بسبب جماله أو فائدته أو كليهما. ونستعرض في السطور التالية 10 نصائح تساعدك على تحقيق الصفاء والتوازن في منزلك.

1. رتِّبي منزلك ونظّفيه يومياً

تدخل الفوضى ضمن عوامل التشتيت البصري، فكلّما وقعت عيناكِ على كومة من الأوراق أو الإكسسوارات الموضوعة في غير محلها أو كومة من الغسيل، فإن جزءاً من عقلك سينهمك في التفكير لمحاولة معرفة كيفية التخلُّص من هذه الفوضى بكفاءة.

وإذا كنتِ تريدين منزلاً ينعم بمزيد من الهدوء والصفاء فإن أول ما يجب عليكِ فعله هو التعود على ترتيب كل الأسطح وتنظيفها يومياً، فمن السهل أن تركزي على اللحظة الحالية حينما تمر عيناكِ بانسيابية على المسطحات النظيفة والمرتَّبة جيداً في أنحاء المنزل جميعها.

2. تخلَّصي من الفوضى وتحلّي بالنظام

قد يكون من اليسير أن ترتّبي بعض الأسطح لكن التخلُّص من الفوضى في المنزل كله أمرٌ مختلفٌ تماماً. خصّصي القدر الكافي من الوقت لفرز كل خزانة وصُوان ودرج، ولا تحتفظي إلا بالأشياء التي تحتاجينها فعلاً أو تلك التي تحبينها حقاً (أو كليهما) وسترين الفارق بسرعة، وستتمكنين عندئذٍ من إنجاز المهمات اليومية في دقائقَ معدودات بعد أن كانت تشغلك لساعات طِوال، وستتفاجئين بمدى سهولة العثور على الأشياء التي كانت تتوه منكِ دائماً، ناهيك بالمواعيد المهمة التي لن تنسيها أبداً.

3. لا تترددي في طلب المساعدة

في بعض الأحيان، عليكِ أن تعرفي كيف تعترفين بأنك بحاجة إلى بعض المساعدة وأن تستعيني بالمحترفين لأداء بعض الأعمال التي يجيدون أداءها أفضل منكِ. ويمكنك بالتالي الاستعانة بمتخصص في شؤون التنظيم لمساعدتك على التخلُّص من الفوضى، أو مصمم ديكور يستلهم أسلوبك المفضل ليجهّز لك منزل أحلامك، أو مهندس معماري لإعادة تصميم المساحات وتحسينها.

4. احرصي على تمثيل العناصر الخمسة

يعتمد تصميم المنزل على نمط الزن الياباني على التفاصيل الطبيعية، ولكي تحققي هذه الغاية تأكدي من تمثيل جميع العناصر الخمسة للطبيعة، دون الاكتفاء ببضع نباتات محفوظة في أصيص!

ويُقصد بالعناصر الخمسة كلٌ ممّا يلي: الماء (ويمكنكِ الاستعانة هنا بصور جداول المياه أو المسطحات المائية، والنوافير أو الزهور المحفوظة في إناء مملوء بالماء)، والأرض (من خلال الحجارة أو النباتات)، والنار (كالشموع والبخور والمواقد)، والمعادن (كالأثاث والأدوات المعدنية) والأخشاب (كالأثاث والعوارض الخشبية المكشوفة، إلخ).

5. اتركي الأرضيات عارية قدر الإمكان

على غرار الأسطح المرتبة جيداً، فإن الأرضيات النظيفة والمرتبة ستجعل حياتكِ أسهل وتساعدكِ على التركيز على اللحظة الحالية. وإذا كانت أكوام الأشياء المتنوعة تتراكم على الأرضيات بصورة دائمة، فربما يشير هذا إلى أنك لا تجدين مكاناً لوضعها فيها، وإذا كان الأمر كذلك فحاولي إيجاد مكان لها حتى لا تسبّب لكِ الإزعاج في المستقبل. وبالنسبة إلى الأرضيات نفسها، فحافظي على نظافتها واعتدال درجة حرارتها وخلوّها من الغبار لخلق مساحة مبهجة وتحسين جودة الهواء الداخلي.

6. قلّلي كمية الإكسسوارات

بدلاً من اقتناء الكثير من الإكسسوارات الرخيصة، حاولي أن تقللي كمية الإكسسوارات التي تستخدمينها للتزيُّن ولا تحتفظي إلا بالأشياء التي تحبينها حقاً وتمثّل لك معنىً خاصاً. وإذا أمعنتِ التفكير، فستجدين أن القليل من الأشياء الفاتنة بحق والمرتبة بعناية هي التي تمثّل مصدراً حقيقياً للإلهام. وحينما تقنعين بالقليل من الأشياء، فلا شك أنك ستتعلمين تقديرها بصورة أكبر.

7. استعيني بالأضواء الخافتة

تعلّمي أن تحبي الضوء الطبيعي واستخدميه في الحيز المكاني في منزلك، وعندما يختفي الضوء الطبيعي في المساء، أوقدي بعض الشموع بدلاً من أنوار المصابيح المعلّقة في السقف. وبالحديث عن مصابيح السقف، فإذا لم تكوني قد فعلتِ ذلك بالفعل، فاستبدلي بالمفاتيح التقليدية مفاتيحَ الإضاءة الخافتة لأن التحكم في شدة الإضاءة لديكِ سيُحدث فارقاً كبيراً!

8. انتبهي إلى ملمس الأشياء

هل الأشياء الموجودة في منزلكِ توقظ حواسكِ؟ حاولي أن تأخذي هذا الأمر في الاعتبار في أثناء عملية الفرز وفي كل مرة تريدين فيها شراء شيء جديد. تخيّلي كم هو جميل أن تحملي بين يديكِ كوباً خزفياً مصنوعاً يدوياً مقارنةً بكوب مصنوع في المصنع. وبما أننا نستمد الملمس الحقيقي من المواد الطبيعية، فاحرصي على اختيار النسيج الخشن قليلاً والكتان رقيق الملمس والجلود الطبيعية والحرير الخالص والخشب الخام لتزيين منزلك.

9. عطّري المكان بالروائح الطبيعية

هل سبق أن لاحظتِ أن أجمل المتاجر وأفضلها تجهيزاً هي تلك التي تفوح منها الروائح الطيبة؟ وهل لاحظتِ كيف تجعلك النفحة الأولى من الزيت العطري في مركز التدلك تشعرين بالراحة على الفور؟ قد يكون للروائح تأثير قوي بشكل مدهش في حالتنا المزاجية، وإذا أردتِ خلق جو نقي ومريح في منزلك، فاحرصي على تجنُّب الروائح الاصطناعية واختاري الروائح الطبيعية مثل تلك التي تفوح من شمع العسل والزيوت الخام ومنتجات التنظيف العضوية والزهور الطبيعية.

10. استخدمي أدوات التذكير اليومي

يُستخدم الجرس أحياناً في أثناء تمارين التأمل للتركيز على اللحظة الحالية، ويمكنكِ إنشاء ما يشبه جرس التأمل من خلال كتابة قائمة بجميع المهمات التي تؤدينها عدة مرات في اليوم الواحد واختيار إحداها. يمكنكِ اختيار أي مهمة تريدينها طالما أنك تؤدينها كثيراً؛ كضبط الستائر وغسل يديكِ وشرب كوب من الماء وتصفُّح بريدك الإلكتروني، وما إلى ذلك. وعندما توشكين على أداء هذه المهمة، توقفي للحظة للتنفس والاستمتاع باللحظة.

المحتوى محمي !!