كيف تؤثر الحالة النفسية على الصحة الجنسية؟

الصحة الجنسية
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعد الصحة النفسية والجنسية جزءاً لا يتجزأ من الصحة العامة للإنسان وتؤثر كل منها على الأخرى. ويُعرّف موقع “مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” (Centers of Diseases Control and Prevention) الصحة الجنسية على أنها حالة من الرفاهية الجسدية والعاطفية والنفسية والاجتماعية المتعلقة بالحياة الجنسية. وهي لا تتعلق فقط بغياب الأمراض لكن بالسلوكيات الجنسية الإيجابية.

وبالطبع تؤثر الحالة النفسية على الحالة الجسدية، وأيضاً على الصحة الجنسية. وذلك للرجال والنساء على حدٍ سواء. ووفقاً للكاتبة المتخصصة في الصحة النفسية كريستين شيرني، من موقع هيلث لاين (Health Line) فإن ارتفاع معدلات الاكتئاب يرتبط بتغيرات هرمونية لدى النساء، لذلك قد يزداد خطر إصابة النساء بالاكتئاب قبل وفي أثناء الدورة الشهرية، وبعد الولادة، وبعد انقطاع الطمث.

أما عند الرجال فإن القلق وقلة الثقة بالنفس، عوامل تسبب ضعف الانتصاب. كما أن الرجال يكونون أكثر عرضة لفقدان الاهتمام بممارسة الجنس عند إصابتهم بالاكتئاب.

ووفقاً للكاتبة المتخصصة في الصحة ديبرا بروس، من موقع ويب إم دي (Web MD) فإن العلاقة الجنسية تقلل التوتر. كما أن التقارب الجسدي مع شركائكم يسبب إفراز هرمونات تجعلكم تشعرون بالسعادة، وتؤدي الإثارة الجنسية لإفراز مادة كيميائية في الدماغ تسبب المتعة.

اقرأ أيضاً: لماذا يجعلنا الشعور بأننا محبوبون سعداء؟

الصحة الجنسية تبدأ من المخ

يُعتبر المخ أهم الأعضاء الجنسية، وذلك وفقاً للكاتبة ديبرا بروس من موقع ويب إم دي (Web MD). حيث تبدأ الرغبة الجنسية من الدماغ، وذلك بسبب المواد الكيميائية الموجودة فيه؛ والتي تحسّن التواصل بين خلايا المخ، وتسبب تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية. وعند حدوث أي مشكلة نفسية تتأثر دوائر المخ والمواد الكيميائية الموجودة فيها؛ ما يؤثر على الرغبة الجنسية.

كيف تؤثر الحالة النفسية على ضعف الانتصاب لدى الرجال؟

تؤكد إحدى الدراسات التي أجراها الباحث “هوي مينغ تان” من جامعة مالايا بكوالا لامبور ونُشرت في مجلة الصحة الجنسية (Journal of Sexual Function)، أن الضعف الجنسي عند الرجال وضعف الانتصاب، يتأثران بالصحة الجسدية والنفسية. وهناك علاقة قوية بين العجز الجنسي، ونوعية الحياة، والاكتئاب.

وربطت الدراسة السابقة بين الاكتئاب وضعف الانتصاب، وبين الاكتئاب وقصور الغدد التناسلية. كما ثُبت أن مستويات هرمون التيستوستيرون تكون أقل عند مرضى الاكتئاب. وتتضح هذه العلاقة أيضاً عند كبار السن.

لكن لماذا يؤثر الاكتئاب على الصحة الجنسية؟

وفقاً للكاتبة كريستين شيرني من موقع هيلث لاين (Health Line) فإن الرغبة الجنسية منبعها المخ. وتعتمد الأعضاء الجنسية على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ لتعزيز الرغبة الجنسية، وكذلك إحداث التغيرات في تدفق الدم اللازمة للنشاط الجنسي. وعندما تتعطل هذه المواد بفعل الاكتئاب، يكون النشاط الجنسي صعباً، وتقل الرغبة الجنسية.

كيف تؤثر مضادات الاكتئاب على الصحة الجنسية؟

وفقاً للكاتبة المتخصصة في الصحة “ديبرا بروس” من موقع ويب إم دي (Web MD)، فكما تتسبب مضادات الاكتئاب في تحسين الحالة المزاجية؛ هناك بعض أنواع مضادات الاكتئاب التي تسبب مشكلات جنسية؛ مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) التي يمكن أن تكون لها آثار جانبية سيئة.

وذلك لأن مضادات الاكتئاب تعمل عن طريق تغيير مواد كيميائية أو نواقل عصبية في المخ. وهذه المواد ذاتها لها دور في الاستجابة الجنسية، وتؤثر مضادات الاكتئاب على المسارات العصبية التي تتدخل في مراحل الاستجابة الجنسية؛ ما يؤثر على الرغبة والاستمتاع الجنسي، وأحياناً يسبب تأخير القذف عند الرجال.

وختاماً؛ إذا كنتم مصابين بالاكتئاب ولاحظتم انخفاض شغفكم ناحية العلاقة الجنسية، فمن المهم أن تخبروا طبيبكم ليحدد ما إذا كان السبب في فقدان الاهتمام بالعلاقة الجنسية هو الاكتئاب، مضادات الاكتئاب أو أي أدوية أخرى. كما قد يصف لكم الطبيب أدوية أخرى مع مضادات الاكتئاب دون تغيير مسار العلاج.

المحتوى محمي !!