5 عبارات يستخدمها الشريك النرجسي للتلاعب بمشاعرك والسيطرة عليك

2 دقيقة
الشريك النرجسي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: محمد محمود)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الشريك النرجسي أنانيّ مزهوّ بنفسه ومهووس بصورته، يحرص على إثارة الانتباه ولا يترّدد في ازدراء الآخرين واحتقارهم. يفعل ذلك من خلال الميل إلى السيطرة على شريكه والتحكم في علاقاته، لكنّ أبرز علامة تدلّ على الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية هي اللغة التي يستخدمها وتعكس إلى حدّ كبير سمات التلاعب والعدوانية الخفية. إليك إذاً 5 عبارات يستخدمها الشريك النرجسي خلال محادثاته وحواراته.

علاقة الصداقة أو العلاقة الزوجية مع شخص نرجسي لا فائدة من ورائها على الإطلاق.

كيف يمكن فهم شخصية المنحرف النرجسي؟

تتميز الفترات الأولى من العلاقات بطابعها الشاعري، وهي المرحلة التي يحرص خلالها الشخص النرجسي على نيل ثقة شريكه. وبمرور الوقت تظهر بعض السلوكيات غير الصحية، ثم تنكشف شخصيته الحقيقية في غضون بضعة أشهر أو سنوات. العلاقة مع شخص نرجسي سامّة جداً؛ إذ يصعب عادة الخروج منها بسهولة نظراً إلى تعلّق الشريك بذكريات الماضي الجميلة وسلوكياته السابقة الحسنة. وقد يدفع هذا التعلّق الضحية إلى غضّ الطرْف عن سلوكيات الشريك النرجسي. لمساعدتك إذاً على فهم السلوك النرجسي؛ إليك 5 عبارات يستخدمها الأشخاص الذين يعانون هذا الاضطراب المرَضي للتلاعب بالشريك أو التقليل من شأنه.

1. "أنت تبالغ في تفاعلك"

قدّمت المختصة النفسية جاستين غروسو (Justine Grosso) نصائح حول الموضوع، وفقاً لمقال نشره موقع هاف بوست (HuffPost). تقول عن ذلك: "عندما تتحدث إلى شخص مصاب بالنرجسية المرَضية فقد يكرّر رفضه لمخاوفك أو يتجاهلها أو ينكرها، أو يجرح مشاعرك لتجنّب تحمّل مسؤولية تأثيرها فيك". ويؤدي هذا الموقف إلى شعورك بعدم الأمان وإضعاف ثقتك بنفسك.

2. "لستُ غاضباً، بل أنت الغاضب"

يميل المنحرف النرجسي إلى إنكار عواطفه وإسقاطها على شريكه. توضّح الخبيرة: "الأشخاص الذين يعانون نرجسية مرضية ينكرون مشاعر ضعفهم بسبب شعورهم بإحراج سامّ ورُهاب عاطفي".

3. "لماذا تهاجمني وتلومني باستمرار؟"

يميل الشخص النرجسي عموماً إلى تقمّص دور الضحية، والهدف من ذلك هو دفع شريكه إلى الشعور بالذنب. تفسر المختصّة في علم النفس هذا السلوك قائلة: "يتلاعب النرجسي بالآخرين من خلال تقمّص دور الضحية لإثارة الانتباه أو التعاطف أو السيطرة على علاقاته".

4. "لو كنت تحبّني حقاً لفعلت هذا من أجلي"

في حال حدوث نزاع يستخدم الشخص النرجسي لغة أو مفردات مؤثرة لإرباك شريكه وزرع الشعور بالذنب في نفسه. إنّها الوسيلة التي يستخدمها لإحكام سيطرته على العلاقة.

5. "كان عليك أن تدرك أنّني كنت منزعجاً"

توضّح الخبيرة النفسية: "قد تقود عبارة مثل هذه الشخص الآخر إلى التعامل مع الشخص النرجسي بحذر شديد للغاية، لا سيّما أنّه يحرص على تقمص دور الضحية ويعتقد في معظم الأحيان أنّ على الآخرين قراءة أفكاره ومعرفة ما يرغب فيه". إذا كنت تشعر بأنك متورّط في علاقة سامة مع شخص مقرّب منك، لا تتردّد في مناقشة الأمر أو طلب مساعدة المختصين.

اقرأ أيضاً: