هل قررت الانفصال عن شريك حياتك النرجسي؟ احذرا! سيمارس تجاهك هذه السلوكيات

2 دقيقة
منحرف نرجسيّ
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الارتباط بمنحرف نرجسيّ ورطة حقيقية ليس خلال العلاقة فحسب بل حتّى بعد نهايتها. يجد الأشخاص الذين خرجوا من علاقة مع هذا النمط من الشخصيات صعوبة بالغة في التخلّص منها أو طيّ صفحتها؛ لأن المنحرف النرجسي يصرّ على سلوكيات يحاول من خلالها الإبقاء على هذه العلاقة على الرغم من نهايتها. يقدّم المقال التالي 7 سلوكيات يمارسها النرجسيون بعد انتهاء العلاقات العاطفية.

تشعر أنك جاهز للمضيّ قدماً لكنك تتساءل عمّا ينتظرك. في هذه الحالة، قد يكون التحضير لمرحلة ما بعد الانفصال أمراً مفيداً لأن القطيعة مع منحرف نرجسي لا تعني نهاية العلاقة بالضرورة. تقول المختصّة النفسية جيفتا توسيغ (Jephtha Tausig) في تصريح لموقع باراد (Parade): “يهتمّ النّرجسي كثيراً بنفسه ورغباته واحتياجاته، ويشعر باستمرار أن من حقّه أن ينال اهتمام الآخرين وإعجابهم مقابل عدم اهتمامه بمشاعرهم وازدرائه لعواطفهم”. قد تظهر هذه الصفات كلّها عشية الانفصال عنه. إليك إذا أهمّ السلوكيات التي يتبنّاها المنحرف النرجسي بعد نهاية العلاقة.

1. يقدّم رواية مغايرة لما حدث

عليك أن تنتظر تقديم المنحرف النرجسي رواية مختلفة تماماً عن أسباب الانفصال مقارنة بحقيقة التجربة التي مررت بها إلى جانبه. تقول المختصة النفسية ميشيل غولدمان (Michele Goldman): “يعتقد النرجسي أن نهاية العلاقة يجب أن تكون وفقاً لشروطه وليس لشروطك أنت، ولا سيّما إذا باغتّه. المظاهر مهمة بالنسبة إليه؛ لذلك لا يحبّ أن يراه الآخرون ضعيفاً أو محرَجاً”.

2. يتنصّل من مسؤولياته

لا تتوقّف اتهاماته بنهاية العلاقة؛ لذا عليك أن تنتظر من المنحرف النرجسي أن يلومك ويحمّلك مسؤولية انفصالكما بالكامل. تقول المختصة النفسية براندي سميث (Brandy Smith): “ميل النرجسي إلى اللوم مرتبط بدفاعه عن ذاته ومحاولة الحفاظ على غروره؛ وهذا ما يدفعه إلى مدح سلوكه وتحميل الآخرين المسؤولية الكاملة عن الأخطاء التي تحدث”.

3. يسعى إلى الانتقام

عليك أن تستعدّ أيضاً لما هو أسوأ. تضيف المختصّة النفسية جيفتا توسيغ: “قد يحاول المنحرف النرجسي الانتقام منك بأيّ وسيلة وجدها، سواء بالنشر في مواقع التواصل الاجتماعي أو قرصنة بريدك الإلكتروني”.

4. يرفض نهاية العلاقة

توضّح المختصة النفسية ميشيل غولدمان ذلك قائلة: “يتصرّف المنحرف النرجسي في بعض الحالات وكأنكما لم تتحدّثا أبداً عن قرار إنهاء العلاقة، وكأن شيئاً لم يتغيّر؛ بل قد يندهش من ارتباكك بشأن موقفه هذا. يؤمن في قرارة نفسه أنه ليس من حقّك إنهاء هذه العلاقة؛ ومن ثمّ فإن ذلك لم يحدث أصلاً في نظره”!

ونظراً إلى الصعوبة التي يجدها المنحرف النرجسي في تقبّل الحدود، فقد يواصل مكالمتك ومحاولة الاتّصال بك؛ بل قد يزورك في بيتك دون سابق إنذار!

5. يَعِدك بأنه سيتغيّر

يتغيّر المنحرف النرجسي فجأة كي ينقذ علاقته، فيحاول الاعتذار ويعِدك بما كنت تتوقعه منه. لا تسقط في هذا الفخّ. تحذّر المختصة النفسية براندي سميث منه قائلة: “إذا اعترف شخص نرجسي بمسؤوليته عن خلاف ما أو مشكلة معينة، فغالباً ما يكون ذلك مجرّد خدعة للحصول على ما يريد”.

6. يقلب الحقائق

غالباً ما يكون السلوك النرجسي مصحوباً بظاهرة التلاعب بعقل الشريك. توضّح سميث: “في نهاية العلاقة، يمكن أن تظهر محاولة التلاعب بعقلك في دحض مخاوفك بشأن العلاقة وإبطال أسباب رغبتك في إنهائها”. لذا؛ من المؤكد أنه سيقول لك مثلاً: “أنت من يرفض بذل جهد لإنقاذ العلاقة وليس أنا، لقد قدّمت ما لديّ كلّه وأنت لم تفعل”!

7. يحاول إشعارك بالذنب

قد يتظاهر بعض المنحرفين النرجسيين بنوبة ما (قلق أو بكاء أو غير ذلك) لإثارة اهتمامك من جديد بعد نهاية العلاقة، فيدّعي أنه في حاجة إليك وأنه يشعر بالوحدة دونك؛ بل يمكن أن يدّعي استحالة العيش بعيداً عنك مع الإلحاح مثلاً على أنك تتخلّى عنه. يجب ألّا تنطلي عليك هذه الحيلة؛ إنها مجرّد أسلوب تلاعب كي يدفعك إلى الشعور بالذنب.

اقرأ أيضاً:

المحتوى محمي !!