7 نصائح للتخلُّص من الفوضى في منزلك بسهولة

تنظيم البيئة المحيطة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: “تؤدي البيئة المزدحمة في أغلب الأحيان إلى تشوش الذهن”. نعرف كلنا هذا القول المأثور الذي أتفق معه تماماً، وقد كنتُ إنسانة “فوضوية” تماماً لذا كان عليّ اتباع عادات جديدة حميدة من أجل الوصول إلى راحة البال والإحساس بالسلام النفسي. وإليك بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك على تنظيم البيئة المحيطة بك وتنظيم منزلك، وحياتك، في وقت أقل مما كنتِ تعتقدين.

لا شك في أن تخليص منزلك من الفوضى وحُسن ترتيبه سيسمحان لك ببساطة بتبّني أسلوب حياة أكثر نظاماً وأقل توتراً! كانت تلك نصيحة خبيرة في التصميم المنزلي.

“تؤدي البيئة المزدحمة في أغلب الأحيان إلى تشوش الذهن”. نعرف كلنا هذا القول المأثور الذي أتفق معه تماماً، وقد كنتُ إنسانة “فوضوية” تماماً لذا كان عليّ اتباع عادات جديدة حميدة من أجل الوصول إلى راحة البال والإحساس بالسلام النفسي. ووجدتُ أن الغرفة النظيفة والمُرتبة تحفّزني على التركيز وتجعلني في حالة مزاجية أفضل؛ كما أنها تسهم في تشكيل نمط حياة أكثر نظاماً وأقل توتراً، حتى عندما يكون لديك أطفال صغار. وإليك بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك على تنظيم منزلك، وحياتك، في وقت أقل مما كنتِ تعتقدين.

تصميم: ليزا بترول فوتوغرافي (Lisa Petrole Photography)

1. اجعلي غرفة المعيشة أقل ازدحاماً

لا شك في أن أفضل ما في تنظيم البيئة المحيطة أنكِ لن تحتفظي في نهاية المطاف إلا بالأشياء التي تحبينها حقاً؛ وهو ما سيكون دائماً ضماناً للنجاح في خلق أسلوب حياة أكثر بساطة يعكس شخصيتك الحقيقية، فاحرصي على إعادة تقييم المتعلقات المتناثرة هنا وهناك في غرفة المعيشة، وابحثي عن مكان جديد لجميع المتعلقات القديمة بعض الشيء، وتلك التي لا فائدة منها، وتلك التي لم تعد تتوافق مع الديكور العام للمكان. وإذا كنتِ قد أحببتِ شيئاً قبل 10 سنوات، فإن هذا لا يعني أنكِ مُلزَمة بأن تحبيه الآن.

تصميم: Genevieve Hurley Interiors Ltd © Rachael Smith

2. اجعلي غرفة الطعام أكثر عملية

يجب أن يقتصر دور غرفة الطعام على تناول وجبات الطعام وتبادل المحادثات اللطيفة. وعند تصميم المناطق المخصصة لتناول الطعام، يجب مراعاة البساطة وتوفير جو يوحي بالدفء والترحاب كما هي الحال في الغرف التقليدية، بشرط أن تتوافر بها الإضاءة المناسبة. واحرصي على إزالة كل الأشياء غير الضرورية التي تحتاجينها لتوفير مساحة تتيح حرية الحركة حول الطاولة.

تصميم: Kriste Michelini Interiors © Lisa Duncan

3. نظّمي حمّامك

تعج الحمامات في أغلب الأحيان بالكثير من زجاجات الشامبو وجل الاستحمام وغيرهما من سوائل الاستحمام ذات الرغوة، وهكذا نفقد المكان المريح الذي لطالما حلمنا به والذي نود أن نغسل فيه عقولنا كما نغسل أجسادنا. اختاري مناشف وأكسسوارات ذات ألوان متسقة، ويُعتبَر اللون الأبيض أفضل الخيارات في أغلب الأحيان، وضعي أي شيء ليس ضرورياً في خزانة أو أحد الأدراج.

اغتنمي الفرصة أيضاً لترتيب حمامك والتخلُّص من كل الأشياء التي لا تحبينها حقاً، ولا تحتفظي إلا بالصابون الذي تحبين ملمسه ورائحته، بالإضافة إلى المواد التي تستخدمينها كل يوم، وهكذا ستضمنين الخروج من الحمام منتعشة المزاج والجسم كل صباح.

تصميم: ras-a، inc. © Roel Kuiper

4. تخلَّصي من كل الأشياء غير الضرورية في غرفة نومك

إذا أردتِ غرفة تشعرين فيها بالراحة النفسية، فإن أهم شرط يجب توافره فيها أن تمنحك حرية الحركة، وبالتالي فإنك تحتاجين إلى غرفة حسنة الترتيب. وعوّدي نفسك على عدم ترك أي شيء على الطاولات الواقعة على جانبيّ السرير، باستثناء الكتاب الذي تقرئينه. وشخصياً، فإنني أحتفظ بكومة منها بجوار سريري لكنك لستِ مُلزمة بأن تأخذيني مثالاً يُحتذى به في هذا المضمار، وحاولي على وجه العموم ألا تحتفظي بأشياء لا تسعها الأدراج. وتَفي الطاولات الواقعة على جانبيّ السرير بهذا الغرض لأنها لا تتيح مكاناً لتخزين أي شيء بخلاف ما تحتاجينه حقاً.

تصميم: Maple & Gray © Lou Bushell

اتبعي قاعدة أوبرا وينفري وستجدين أن خزانة ملابسك تنظّم نفسها بنفسها: في كل مرة ترتدين شيئاً من ملابسك، ضعيه في نهاية مِشجَب تعليق الملابس. وبعد 6 أشهر، ستستطيعين التمييز بسهولة بين الملابس التي يمكنك إعادة ارتدائها وتلك التي يمكنك التخلص منها أو التبرع بها للجمعيات الخيرية.

 

تصميم: Nichola Blakely Design © Snap Photography

5. أفرغي أسطح طاولات المطبخ من أي أغراض

إذا كان مطبخك يحتوي على خزانة بها متسع يكفي أجهزتك كلها، فلا تخزّني فيها الخلاط ومحضّر الطعام فقط، ولكن خزّني أيضاً غلاية الشاي ومحمصة الخبز. وإذا لم يكن لديكِ هذا النوع من الخزانات، ففكّري في عدد المرات التي تستخدمين فيها الجهاز قبل أن تعيديه إلى مكانه على المنضدة. وإذا كنتِ لا تستخدمينه إلا نادراً، فضعيه بعيداً.

تصميم: Innenarchitektur-Rathke

6. رتّبي مكتبك بطريقة تجعلك ترغبين في العمل

إذا كنتِ تقضين 10 دقائق في ترتيب مكتبك كلمّا أردتِ العمل عليه، فإن هذا يدلُّ على أن هناك خطأ ما يجب تلافيه، واعلمي أن المكتب البسيط سيساعدك على الحفاظ على قوة تركيزك. ولتحقيق هذه الغاية؛ ما عليكِ إلا أن تتبعي هذه القاعدة البسيطة: أفرغي سطح المكتب من كل شيء، وخصّصي ملفَّات لحفظ الفواتير والأوراق اليومية الأخرى، وضعي هذه الملفات في الأدراج بدلاً من وضعها على سطح المكتب. باختصار، لا تتركي شيئاً على مكتبك سوى جهاز الكمبيوتر، حتى تحصلي على مساحة مريحة للعمل.

7. علّمي أطفالك العادات الحميدة منذ سن مبكرة

إذا أردتِ أن تجعلي أطفالك يحبون ترتيب غرفهم، فإن أول ما يجب عليكِ فعله أن توفري لهم مساحة تكفي لتخزين كل أغراضهم، ثم ضعي مهمة ترتيب غرفة نومهم على قائمة واجباتهم الأسبوعية. وإذا كانوا بحاجة إلى بعض التشجيع ليبدؤوا اكتساب هذه العادة، فكافئيهم كلّما رتبوا غرفهم لكن لا تعاقبيهم إن لم يفعلوا، فمن السهل دائماً تكوين عادات حميدة عندما لا تكون مرتبطة بالعقاب.

المحتوى محمي !!