تخلَّص من أي عادة سيئة تزعجك في خطوتين فقط

التخلص من عادة سيئة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: تسيطر العادات السيئة أحياناً على حيواتنا ونعجز عن التخلص منها على الرغم من إدراكنا أضرارَها وخطورتها. وقد يتطلب التخلص من عادة سيئة أحياناً إجراءات أبسط مما نتصوّر. هذا ما يكشفه الطبيب النفسي سو فارما الذي يوصي باتباع خطوتين بسيطتين للتخلص من عاداتنا السيئة وتعويضها بعادات إيجابية، وإليك التفاصيل.

ما هو مفتاح التخلص من العادات السيئة؟

قد لا تقلّ صعوبة اكتساب عادة حسنة عن صعوبة التخلّص من عادة سيئة. ومع ذلك، ثمة حيلة يمكن أن تساعدك على استعادة السيطرة على عاداتك.

هناك سلوكيات وعادات بسيطة نود التخلص منها لكننا نعود إليها باستمرار؛ مثل تناول بعض الوجبات الخفيفة بعد الغداء أو تصفح الهاتف باستمرار أو تكديس الملابس التي نغيرها بعضها فوق بعض دون غسلها أو ترتيبها.

لا تقل صعوبة تبنّي عادات حسنة جديدة في حيواتنا اليومية عن صعوبة التخلص من العادات السيئة. ويمكن أن يكون مفتاح التخلص منها هو الفهم الجيد للدوافع التي تقف وراءها وتجعلنا نعود إليها تلقائياً.

خطوتان للتخلص من العادات السيئة

يقول الطبيب النفسي سو فارما (Sue Varma) في تصريح لموقع توداي(Today): "صدّق أو لا تصدّق؛ العادة السيئة تعني أنك مخلوق معتاد على الروتين وتحبّه، وهذه مسألة إيجابية، وما عليك سوى أن تعوّض العادة السيئة بعادة أخرى وستعتاد عليها أيضاً مع مرور الوقت". يتطلّب القضاء على عادة سيئة وتحليلها بعمق للتخلص منها اتّباع خطوتين وفقاً للطبيب النفسي:

  • تحديد الدوافع: ما الذي يمنعك مثلاً من ترتيب أغراضك وملابسك؟ لماذا تقضم أظافرك؟ ما الذي يجعلك تتناول الوجبات الخفيفة دون توقف؟ هل السبب هو قلة الوقت أم حالات التوتر أم الملل أم غير ذلك؟ مهما كان الدافع، فإن الاعتراف به سيسمح لك بوضع خطة لمواجهته عندما تشعر به مجدداً. يمكنك بعد ذلك أن تتصرف على نحو استباقي من خلال تعويض هذه العادة السيئة، على سبيل المثال، بعادة حسنة. يوضح الطبيب النفسي ذلك: "العديد من العادات السيئة نتيجة نقص في التفكير والانضباط؛ لذا عليك أن تتحكم فيها بوعي ويقظة".
  • لا تسهل العادة السيئة على نفسك: ضع بعض المعوّقات بينك وبين هذه العادة. على سبيل المثال؛ إذا كانت لديك رغبة مستمرة في تناول الحلوى فتوقف عن شرائها وصعّب على نفسك ممارسة هذه العادة السيئة كأن يتعين عليك الخروج من المنزل لشراء ما تشتهيه. وهكذا يمكن أن تساعدك هذه المعوّقات البسيطة على تغيير عاداتك.