كيف تطبق مبدأ الانضباط الذاتي لتزيد ثقتك بنفسك؟

1 دقيقة
الانضباط الذاتي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: الانضباط الذاتي قوة حقيقية تساعد الفرد على تحقيق أهدافه وبلوغ غاياته الشخصية أو المهنية. إنّه طاقة هائلة تتيح لنا تجاوز المشتّتات والتحديات التي تواجهنا. لكنّ التمكن من قدرة الانضباط الذاتي ليس متاحاً للجميع لأنه يقتضي توفير شرط أساسي لا يقلّ أهمية. يوضّح المقال التالي أهمية الانضباط الذاتي وفوائده، ويحدّد المقوّم النفسي الأساسي الذي يعتمد عليه. إليك التفاصيل.

كيف تحقّق الازدهار والصفاء الذهني في حياتك الشخصية؟ قد يكون جواب هذا السؤال ومفتاح هذه الغاية هو الانضباط الذاتي (self-discipline).

الانضباط الذاتي هو قدرة السيطرة على السلوكيات والأفعال والقرارات الشخصية وضبطها. تتيح لنا هذه القدرة تحقيق الأهداف أو احترام مجموعة من المبادئ على الرغم المغريات أو المشتّتات أو التّحديات. كما تتطلّب الالتزام وتحمّل المسؤولية الشخصية، علاوة على عنصر آخر لا يقلّ أهمية. كيف يمكننا إذاً تعزيز القدرة على الانضباط الذاتي؟

مفتاح الانضباط الذاتي

وفقاً لمضيفة المدونة الصوتية ذا سايكولوجي أوف يور توينتيز (The Psychology of your 20s) جيما سبيغ (Jemma Sbeg) فإنّ بلوغ الانضباط الذاتي وتحقيق الأهداف والرغبات والإنجازات الشخصية يتطلّب تعلّم محبّة الذات أولاً: "قد يكون سرّ الانضباط الذاتي هو محبّة الذات، وقد يبدو ذلك غريباً بعض الشيء، لكن كيف يمكنك أن تسيطر على نفسك وتحفّزها على فعل كل ما تريد إذا لم تكن تحبّها؟".

تضيف جيما سبيغ: "تتطلّب الأهداف التي تريد الوصول إليها بذل الجهد، لكن إذا لم تحبّ نفسك أولاً فكيف تريد أن تحقّقها؟ كنْ على يقين أنّها لن تكون أهدافاً مهمة ولا كافية، وسيتطلّب منك الأمر المزيد من الطاقة والوقت لتحقيقها". كيف يمكننا إذاً أن نحبّ أنفسنا؟

5 خطوات تساعدك على محبّة ذاتك

الخطوة الأولى الضرورية في عملية تعلّم محبّة الذات هي معرفة الذات. توضّح خبيرة التدريب على الثقة في النفس فلورونس كارون (Florence Caron): "يجب أن تفهم قيمك واحتياجاتك وحدودك، ثم تدرك مَواطن قوتك وضعفك دون أن تمحوها". توضّح الخبيرة: "يجب أن نتبنّى أيضاً نمط عيش صحي ونمارس الرياضة ونعتني بأنفسنا من خلال تغذية متوازنة، ومن المهم تعزيز العلاقات الإيجابية مع الأشخاص الذين يشجّعوننا ويدعموننا". بعبارة أوضح: إنّ محبّة الذات تعتمد على عدّة خطوات مهمة يجب ألّا نتجاهلها..

لبلوغ أهدافك إذاً وتطبيق الانضباط الذاتي يجب ألّا تنسى محبّة ذاتك أولاً. كيف تفعل ذلك؟ من خلال تطوير التقدير الذاتي. الأمر متروك لك إذاً.

اقرأ أيضاً: 10 خطوات عملية تساعدك على الانضباط الذاتي لتنجح في حياتك