10 علامات تؤكد احتراقك النفسي في علاقتك الزوجية

2 دقائق
الاحتراق النفسي في العلاقة الزوجية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يعبر الاحتراق النفسي عن الإرهاق العاطفي والذهني؛ إذ يشعر الشخص أنه استنفذ طاقته الجسدية والذهنية وأنه لم يعد قادراً على عيش حياته بصورة سليمة. ولعدة عقود، استُخدم هذا المصطلح للإشارة إلى متلازمة الاحتراق الوظيفي التي تنحصر في بيئة العمل؛ لكن هل يمكن أن يعاني المرء الاحتراق النفسي في العلاقة الزوجية؟

في حين أن الاحتراق الوظيفي بات معروفاً للجميع، فإن مفهوم الاحتراق النفسي في العلاقة الزوجية لم ينتشر إلى حد كبير بعد، وعلى الرغم من ذلك فإنه موجود بالفعل وقد يؤدي إلى الانفصال بين الزوجين.

الاحتراق النفسي في العلاقة الزوجية ليس ظاهرة جديدة

يعبر الاحتراق النفسي عن الإرهاق العاطفي والذهني؛ إذ يشعر الشخص أنه استنفذ طاقته الجسدية والذهنية وأنه لم يعد قادراً على عيش حياته بصورة سليمة. ولعدة عقود، استُخدم هذا المصطلح للإشارة إلى متلازمة الاحتراق الوظيفي التي تنحصر في بيئة العمل؛ لكن هل يمكن أن يعاني المرء الاحتراق النفسي حتى في العلاقة الزوجية؟ 

وفقاً لعدة دراسات أُجريت فيما سبق؛ فإن الاحتراق النفسي في العلاقات الزوجية وارد جداً. وإذا كان يختلف في أسبابه عن الاحتراق الوظيفي، فإن كليهما يؤديان إلى نتيجتين تتماثلان في عدة جوانب. 

تقول مختصة علم النفس الإكلينيكي سوزان كراوس وايتبورن (Susan Krauss Whitbourne) لموقع "سايكولوجي توداي" (Psychology Today): "قد تظهر على الفرد الذي يعاني هذه الحالة العاطفية العميقة ردود فعل جسدية مثل الخمول والصداع وردود أفعال عاطفية مثل الشعور باليأس والإحباط تجاه علاقته بشريكه".

اقرأ أيضاً:

ما علامات الاحتراق النفسي في العلاقة الزوجية؟

أجرى باحثون إيرانيون دراسة في يناير/ كانون الثاني الفائت، نُشرت في مجلة "علاج الأزواج والعلاقات" (Couple & Relationship Therapy)، وقد ركزوا فيها على اكتشاف العلامات التي تنبئ بالاحتراق النفسي في العلاقات الزوجية. 

وفي سبيل ذلك، أخضع الباحثون 396 شخصاً ممن يترددون على عيادات الطب النفسي التي تقدم الاستشارات والعلاج للأزواج قبل الطلاق، إلى عدة اختبارات؛ ومنها استبيان طوّر في عام 2011 لتشخيص الاحتراق النفسي في العلاقة الزوجية، وكان على المشاركين تقييم مدى تكرار أعراض معينة على مقياس من 1 (= أبداً) إلى 7 (= دائماً)، فإذا سجل الزوج أعلى من 5 درجات لكل عنصر من العناصر قد يشير ذلك إلى أنه يعاني الاحتراق النفسي في علاقته الزوجية، وهذه الأعراض كما يلي:

  1. الشعور بالتعب.
  2. خيبة الأمل من الزوجة أو الزوج.
  3. الشعور باليأس.
  4. شعور المرء وكأنه محاصر.
  5. الشعور بالعجز.
  6. الشعور بالاكتئاب.
  7. الشعور بالضعف أو المرض.
  8. الشعور بنوع من عدم الأمان أو الفشل.
  9. صعوبات في النوم.
  10. شعوره بأنه لم يعد قادراً على الاحتمال.

اقرأ أيضاً: