مؤشرات تؤكد إصابتك بقلق الاحتراق النفسي

قلق الاحتراق الوظيفي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: على الرغم من أن مصطلح الاحتراق النفسي يصف في الأصل حالة الإرهاق المهني، فإنه قد ينطبق أيضاً على مواقف أخرى؛ إذ يمكن أن يتعرّض الإنسان للاحتراق في علاقته الزوجية، أو تظهر عليه علامات الإرهاق عندما ينتابه بعض المخاوف. فهل سبق لك أن شعرت أنك غارق في القلق؟ لأنك ربّما تكون مصاباً بـ "قلق الاحتراق النفسي" (worry burn-out)!

من المؤكد أن الاحتراق النفسي لا يرتبط بمجال العمل فقط. فهل سبق لك أن شعرت أنك غارق في القلق؟ لأنك ربّما تكون مصاباً بـ "قلق الاحتراق النفسي" (worry burn-out)!

هل سبق لك أن شعرت بقلق عميق ومتواصل يسيطر عليك؟ إذا كان من البديهي أن يعرف الأشخاص الذين يعانون القلق هذا الشعور جيداً منذ زمن طويل، فربما لم يشعر به آخرون إلا مؤخراً، وتنتج هذه الحالة العقلية من "قلق الاحتراق النفسي".

وعلى الرغم من أن مصطلح الاحتراق النفسي يصف في الأصل حالة الإرهاق المهني، فإنه قد ينطبق أيضاً على مواقف أخرى؛ إذ يمكن أن يتعرّض الإنسان للاحتراق في علاقته الزوجية، أو تظهر عليه علامات الإرهاق عندما ينتابه بعض المخاوف؛ حيث تتلاعب عواطفنا بحالتنا النفسية باستمرار، وبخاصة تلك العواطف السامة مثل الغضب والقلق وغيرهما.

اقرأ أيضاً:

ما هو قلق الاحتراق النفسي؟

تنقل مجلة "ستايلست" (Stylist) عن المختص في علاج الإدمان، مارتن بريستون (Martin Preston) تعريفه لقلق الاحتراق النفسي باعتباره حالة إرهاق عاطفي يشعر فيها الفرد بالإعياء التام والغرق في مشاعر الارتياب. وتجدر الإشارة إلى أن بعض المخاوف الذي اجتاح العالم قبل بضع سنوات مثل الجائحة والحروب والتضخم وغيرها انعكس على الصحة النفسية للناس، ووقع كثير من الأشخاص الذين لم يسبق لهم أبداً أن شعروا بالقلق تحت سيطرته.

ما أعراض قلق الاحتراق النفسي؟

يتقاسم قلق الاحتراق النفسي بعض الأعراض مع الاحتراق الوظيفي المهني باعتبار الأخير نوعاً مشتقاً منه؛ وهكذا يشعر الأشخاص الذين يعانونه بالتعب الشديد والقلق والفتور. ونجد من بين أعراضه المميّزة تجنّب الاطلاع على الأخبار. وتشكل الصحف والتلفزيون والنقاشات الدائرة حول ما يجري في العالم مصادر لشعور القلق.

توضح الطبيبة النفسية تيا غالاغر (Thea Gallagher) هذا العَرض في تصريح لصحيفة "ذا نيويورك تايمز" (The New York Times): "قد تشعر بالعجز عن تحمّل الاطلاع على خبر مقلق آخر أو سماع مستجد عن الفيروس مثلاً خلال الجائحة".

ويؤكد مارتن بريستون إن الأشخاص الذين يعانون قلق الاحتراق النفسي يكونون أيضاً أكثر حساسية وأسرع انفعالاً ويميلون إلى العزلة؛ كما يظهر لديهم ميل إلى التشاؤم والسلبية. ويضيف خبير علاج الإدمان:"إذا كان الناس جميعاً يشعرون بعواطف سلبية يومياً فمن الواجب عليهم أن يعرفوا متى تصبح هذه المشاعر غير عادية".

اقرأ أيضاً: