10 أسئلة لاكتشاف ما يجب أن تكون ممتناً له

2 دقيقة
الامتنان
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: محمد محمود)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: ليس من السهل أبداً أن نقيّم حصيلة عام كامل مضى من أعمارنا؛ لكن من الضروري أن نعتاد على التعبير عن الامتنان للإيجابيات التي شهدتها مسيرتنا خلال العام الفائت. لتقييم هذه الحصيلة، تقترح عليك الخبيرة النفسية سوزان وولف 10 أسئلة ستساعدك على تحديد مواطن الامتنان التي قد تغفل عنها.

التعبير عن الامتنان عادة إيجابية

ليس من السهل أبداً أن نقيّم حصيلة عام كامل مضى من أعمارنا؛ لكن من الضروري أن نعتاد على التعبير عن الامتنان للإيجابيات التي شهدتها مسيرتنا خلال العام الفائت. لتقييم هذه الحصيلة، تقترح عليك الخبيرة النفسية سوزان وولف 10 أسئلة ستساعدك على تحديد مواطن الامتنان التي قد تغفل عنها. ما الأمور التي أنت ممتنّ لها في العام الذي مضى؟ على الرغم من أن هذا السؤال قد يبدو فضفاضاً واختيارياً فإنه لا يخلو في الوقت نفسه من أهمية بالغة لتطوّرك الشخصي.

إذا كنت قد اجتزت سنة سيئة عموماً، فقد ترغب في نسيانها قبل دخول العام الجديد. لكنّ الباحث المختص في علم النفس ورائد علم النفس الإيجابي، مارتن سيليغمان (Martin Seligman)، ما فتئ يذكّر بأهمية الامتنان قائلاً: “الأشخاص الذين يحرصون على التعبير عن الامتنان أسعد من الآخرين”.

وقد أكدت دراسات عدّة هذه الفكرة؛ مثل تلك التي أنجزها الباحث جويل وونغ (Joel Wong) ونُشرت سنة 2018. قسّمت هذه الدراسة 293 مشاركاً يتلقّون العلاج النفسي إلى 3 مجموعات: مجموعة ضابطة ومجموعة مكلّفة بكتابة امتنانها للآخرين ومجموعة مكلّفة بكتابة عواطفها. بعد مرور ما بين 4 أسابيع و12 أسبوعاً على نهاية ورشات الكتابة، صرّح المشاركون المنتمون إلى مجموعة التعبير عن الامتنان “بتحسّن حالاتهم النفسية على نحو ملحوظ” مقارنة بالمشاركين المنتمين إلى المجموعتين الأخريين. وهذا يعني ضرورة اغتنام فرصة نهاية العام لتحديد الأمور التي نشعر بالامتنان تجاهها.

10 أسئلة عليك الإجابة عنها لتقييم حصيلة الامتنان السنوية

للتعبير عن شعورنا بالامتنان، يلزمنا أولاً تحديد الأشياء التي تستحق ذلك خلال السنة المنصرمة. وإذا كانت تلك السنة قد شهدت كثيراً من التقلّبات، فقد يصعب علينا أحياناً أن نستخلص منها الإيجابيات التي يمكننا أن نمتنّ لحدوثها. لهذا السبب؛ حدّدت المعالجة النفسية سوزان وولف (Susanne Wolf) قائمة مكونة من 10 أسئلة لتقييم حصيلة الامتنان السنوية. خُذ ورقة وقلماً واشرع في إجابتها إذاً:

  • ما الذي تحسّن في حياتك مقارنة بالعام السابق؟
  • ما القرار الذي تمتنّ كثيراً لاتخاذه خلال العام المنصرم؟
  • ما الذي تعلمته خلاله؟
  • ما الأمور التي أسعدتك وغمرتك بالطمأنينة والفرح خلال العام؟
  • ما الجانب الذي تمتنّ له فيما يتعلق بالحفاظ على صحتك؟
  • ما الكتاب أو الفيلم أو المدونة الصوتية التي كان لها أثر ملحوظ في شخصيتك؟
  • ما ألطف مبادرة تلقّيتها من أحدهم خلال العام؟
  • من الصديق أو القريب الذي تمتنّ لوقوفه إلى جانبك؟
  • ما التجربة التي اكتسبت منها درساً مفيداً خلال العام؟
  • ما الأمر أو الشخص الذي ألهمك؟

المحتوى محمي !!