4 إشارات تحذيرية تؤكد أن شريك حياتك لا يبادلك الحب

2 دقيقة
الحب المتبادل
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الحب المتبادل هو الشعور الجوهري الذي ترتكز عليه أي علاقة زوجية سعيدة ومُرضية. دونه يتحول الارتباط بالآخر إلى مجرد علاقة روتينية خالية من المعنى والمتعة والزخم الذي تخلقه المشاعر الصادقة. لكن ماذا لو كانت هذه المشاعر مصطنعة؟ كيف يمكن أن يتأكد الشريك من صدق مشاعر شريكه؟ ولا سيما أن جذوة الحب قد تنطفئ في لحظة من اللحظات. يقدم المقال التالي 4 إشارات تحذيرية تكشف كذب المشاعر وزيف الحب المزعوم.

كيف تعرف إن كان شريكك يحبك فعلاً؟ الإجابة مهمة لأن مصلحتك تقتضي الابتعاد عن الأشخاص الذين لا يستحقون الارتباط بك، ولا سيما أن علاقات كثيرة قد تصبح سامة أو غير صحية وتترك آثاراً نفسية مضرة.

فإذا كنت تريد أن تعرف إن كانت علاقتك تقترب من الانفصال أو أن شريكك صادق في مشاعره فأنت في المكان الصحيح. في هذا السياق، كشفت المختصة النفسية في علاج الأزواج ومؤسِّسة موقع آتو كوبل (Atout Couple) الإشارات التي تؤكد نهاية الحبّ في العلاقة بين شريكين، وإليك هذه الإشارات.

4 إشارات تدل على غياب الحب

لم يعد هناك مجال للمفاجآت غير السارة، فقد حان الوقت كي تنتبه وتتأمل علاقتك بشريك حياتك. كن حذراً إذا لاحظت إحدى الإشارات التالية فقد يكون نصفك الآخر غير صادق في حبّه لك مثلما تعتقد.

1. الازدراء الازدراء إشارة تحذيرية مسبقة مسبق دالة على غياب الحب؛ إذ كيف يُعقل أن يسعى الشريك الصادق إلى "تحطيم" شريكه ومهاجمة الشخص الذي من المفترض أن يحبه؟ يجب ألا نتساهل أبداً مع سلوك الازدراء في العلاقة الزوجية الصحية. فإذا لاحظته لدى شريكك، عليك أن تكون حذراً.

2. التهرّب إذا لاحظت أن المسافة بينكما تتّسع، وأنك كلما رغبت في التقرب منه أو خوض نقاش عميق معه تهرب منك، فقد يكون ذلك علامة على غياب الحب أو تراجعه، فانتبه إذاً إلى هذا السلوك.

3. غياب الاحترام على الرغم من الكلام المعسول الذي كان يقوله لك في الماضي، فقد تلاحظ أن شريكك لم يعد يحترمك، وهذا مؤشر إلى الحب غير الصادق. فالاحترام المتبادل بين الشريكين عنصر أساسي في الحياة الزوجية السعيدة والدائمة.

4. غياب الإصغاء إذا لاحظت أن شريكك يحظى وحده بالاهتمام، وأنّه لا يصغي إليك ولا يهتمّ بما تخبره به، فهذه أيضاً علامة تكشف غياب الصدق والحب.

تمثل هذه المؤشرات عناصر أساسية في أي علاقة، فإذا لاحظتها لدى شريك حياتك فمن المهم أن تفتح معه نقاشاً صريحاً. للتذكير، فإن الأركان الأربعة التي ترتكز عليها العلاقة الزوجية الصحية وفقاً لاستشارية العلاقات الزوجية مارغو تيرو (Margaux Terrou) هي: المشاركة، والإعجاب، والثقة أو التواصل، ثم الحياة الحميمية. تقول تيرو: "هذه الأركان الأربعة يعزّز بعضها بعضاً وتتبادل التأثير والتأثرّ".

كيف تتأكد من استمرار الحب في علاقتك الزوجية؟

إذا أردت في المقابل أن تعرف إن كان هناك حب في علاقتك الزوجية، فثمة إشارات لا يمكن أن تخطئ. من هذه الإشارات ما يلي:

  1. إذا حافظت على عفويتك.
  2. إذا كان شريكك يصغي إليك.
  3. إذا كان يقدّر الأمور المهمّة في نظرك.
  4. إذا كان فخوراً بك.
  5. إذا كان لا يغار منك.

إذا لاحظت هذه العناصر الأساسية في علاقتك، فهذا دليل على أن شريك حياتك صادق ويحبك حباً قوياً. لكن لا تنس أن التواصل هو أساس العلاقة الزوجية الصحية والسعيدة. لذا؛ إذا انتابك الشك في صدقه فلا تتردد في إخباره والتحدث إليه عن ذلك.

اقرأ أيضاً:

لماذا يستمر البعض في علاقات عاطفية مؤذية على الرغم من قدرته على إنهائها؟