6 إشارات تؤكد على أن شخصيتك مخيفة للآخرين

2 دقيقة
الشخصية المخيفة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: هل يخاف الآخرون التواصل معك أو الحديث أمامك؟ إذا كان الأمر كذلك فربّما كنت من أصحاب الشخصيات المخيفة. الشخصية المخيفة تدفع صاحبها نحو العزلة والوحدة بسبب نفور الآخرين منه. وثمّة إشارات سلوكية تميّز أصحاب الشخصية المخيفة ينبغي لك الانتباه إليها. تابع هذا المقال كي تعرفها.

قد لا تنتبه أحياناً إلى أنك تتمتع بشخصية مهيبة بل مخيفة للآخرين وهو أمر أكثر إحراجاً ممّا نتصور في الواقع. إليك إذاً 6 إشارات دالّة ينبغي لك الانتباه إليها (مع الحلول المقترحة لعلاجها).

إذا كانت علامات اللطف والانفتاح تبدو على بعض الناس، فقد يبدو البعض الآخر مهيباً بل مخيفاً دون أن يدرك ذلك أحياناً. والمشكلة أن هذه الصفة قد تكون في الواقع مربِكة لصاحبها أكثر من غيره. فقد تعرضه إلى العزلة والوحدة بسبب خوف الآخرين من التحدّث إليه أو بناء علاقات معه أو التعبير عن مشاعر المودة تجاهه.

إذا كنتَ معنياً بهذه الحالة فإن فهم نظرة الآخرين إليك يمكن أن يساعدك على تحسين انطباعاتهم الأولية عنك وتطوير علاقاتك بهم. إليك إذاً 6 إشارات تؤكد أن شخصيتك مخيفة للآخرين (وأن الوقت قد حان للاسترخاء).

1. صيتك يسبقك

إذا كان صيتك يسبقك فهذا يعني أن الآخرين سمعوا عنك من قبل وكوّنوا رأياً عنك قبل ملاقاتك. لذا عندما تلتقي أشخاصاً غرباء فمن المحتمل أن يشعروا بالريبة والانزعاج منك أو الرغبة في فعل أيّ شيء للتأكد من نيل إعجابك.

2. تتواصل بأسلوب مباشر

الحزم والثقة صفتان إيجابيتان في نظر المجتمع لكن التواصل بأسلوب مباشر للغاية قد يبدو مخيفاً بل فظّاً عندما نتحدث إلى أشخاص حسّاسين. للكلام تأثير عاطفي في الحقيقة وإذا كنت تتواصل بأسلوب مباشر جداً فإن الآخرين قد يتردّدون في التعامل معك أو التصريح لك بآرائهم خوفاً من ردّ فظّ. يمكنك علاج هذه المشكلة من خلال مراعاة موقف الآخر قبل الحديث وإعادة صياغة الكلام الذي كنت ستقوله عادة وتجنّب استخدام نبرة الازدراء أو الاستفزاز والإصغاء إلى الآراء المخالفة لرأيك.

3. تعبّر عن أفكارك بصراحة

على غرار الإشارة السابقة يميل أصحاب الشخصيات المخيفة عادة إلى الصراحة والصدق. لا يجدون أيّ مشكلة في مراجعة المعايير السائدة أو الأفكار الشائعة. إنهم أشخاص صادقون ولا يخشون انتقادات الآخرين. ما دمت تفعل هذا وفاءً لشخصيتك وليس إيذاءً للآخرين فلا مشكلة في ذلك. عليك فقط أن تكون حذراً عندما تعبّر عن رأيك لأنه قد يكون مخيفاً للأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس.

4. نادراً ما تُظهر ضعفك

ترفض كشف نواقصك وعيوبك وعواطفك خوفاً من إظهار ضعفك لكنّ حرصك على ذلك قد يمنعك من بناء علاقات مُرضية. قد يعتقد الآخرون أنك مغرور أو بلا مشاعر فيتردّدون في التعرّف إليك على المستوى الشخصي. لكن التحدّث بصراحة عن مشكلاتك وعيوبك ليس علامة ضعف بل يعتبر على العكس من ذلك دليلاً على إنسانيتك. فمن خلال التعبير عن هذا الضعف يمكنك بناء علاقات حقيقية مع الآخرين.

5. لديك توقّعات عالية

وضع التوقعات والمعايير العالية لك وللآخرين أمر محمود. لكن إذا كانت هذه التوقّعات غير قابلة للتحقّق فإنها تخلق أجواء متوترة. قد يشعر الآخرون بالخوف من عدم الاستجابة لهذه التوقّعات أو القلق من التحدّث بغباء أمامك أو ارتكاب أخطاء في أثناء حضورك. يمكن أن يشعروا أيضاً بعدم الثقة بالنفس أو العجز لا سيّما إذا لاحظوا فرقاً كبيراً بين كفاءاتهم والتوقعات التي تنتظرها منهم.

6. تجد صعوبة في التوافق مع الآخرين

يتميز أصحاب الشخصيات المخيفة بالتنظيم والاهتمام بالتفاصيل والعناد والهوس بالكمال. يجدون صعوبة في إنجاز الأمور بأسلوب مخالف لأفكارهم ومعتقداتهم. لكن رفضهم للتأقلم أو التوافق يعطي الآخرين انطباعاً بضرورة التعامل معهم بحذر شديد. يدفع الأشخاص المصرّون على عاداتهم الآخرين إلى النفور منهم علماً أن قبول التغيير والانفتاح على أفكار جديدة لا يجعل التعامل معك أسهل فحسب بل يُسهم أيضاً في تحقيق الرضا الشخصي الذي تسعى إليه.