$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6947 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(39138)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "18.209.209.28"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6954 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(150) "/%D8%A3%D9%87%D9%85-%D8%A3%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A6%D8%A7%D8%A8/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(13) "nafseyati.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b9d2ebfc3d8293-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "18.209.209.28"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(73) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at nafseyati.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(13) "nafseyati.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.19.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "18.209.209.28" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "38718" ["REDIRECT_URL"]=> string(54) "/أهم-أسئلة-عن-مضادات-الاكتئاب/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711652016.165627) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711652016) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6955 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6956 (2) { ["content_id"]=> int(39138) ["client_id"]=> string(36) "d2c19bb3-7a27-44b2-80ee-41a310720c93" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

تعرف إلى إجابات أهم 5 أسئلة عن مضادات الاكتئاب

3 دقيقة
مضادات الاكتئاب
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل حان الوقت، أم لم يحن بعد للتوقف عن مضادات الاكتئاب؟ هل يمكن أن يحدث مضاعفات؟ ما أعراض الانسحاب التي قد اختبرها بالتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب؟
هناك العديد من الأسئلة التي تدور حول مضادات الاكتئاب، تلك الأدوية التي لا تُستخدم فقط في علاج الاكتئاب، بل واضطراب القلق واضطراب الوسواس القهري (OCD) أيضاً. في هذا المقال، نتناول إجابات أهم 5 أسئلة حول مضادات الاكتئاب.

قد يهمك: ما هي أعراض الاكتئاب؟ وما هي أنواعه؟

1. متى أتوقف عن أدوية الاكتئاب؟

عادةً لا يحتاج المريض إلى تناول مضادات الاكتئاب لأكثر من 6 إلى 12 شهراً يشعر خلالها بالتحسن، وعلى الرغم من احتمالية عدم ظهور أي أعراض على بعض الأشخاص عند تقليل جرعة مضادات الاكتئاب أو إيقافها، فإن الكثيرين يختبرون أعراضاً انسحابية، والتي يمكن أن تكون جسدية ونفسية، وقد تختلف من شخص لآخر. كما يمكن أن تختلف باختلاف أنواع مضادات الاكتئاب – بحسب الكلية الملكية للأطباء النفسيين (Royal College of Psychiatrists).

اقرأ أيضاً: مضادات الاكتئاب ليست دائماً الحل الأمثل لعلاج الاكتئاب

2. ما أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب؟

تعمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SNRIs) والنوربينفرين على تعديل كيمياء الدماغ ونشاط النواقل العصبية بها، وهي أكثر أماناً من مضادات الاكتئاب التي كانت تستخدم سابقاً، مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)، والتي لها مجموعة من الآثار الجانبية الكبيرة- وفقاً للجمعية الأميركية لعلم النفس (American Psychological Association).

على الرغم من أن هذه الأدوية أكثر أماناً، قد ينتج عن التوقف عن تناولها مجموعة من أعراض الانسحاب، بحسب تجربة من مختبرات أبحاث لي لي (Lilly Research Laboratories) بأميركا، حيث إنه عندما تم وقف استخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs) الخاصة بالمرضى فجأة، فقد عانوا من مجموعة متنوعة من الأعراض الانسحابية، مثل الصداع، والدوخة، والتعب، والأرق، وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، بالإضافة إلى التهيج، والسلوك العدواني، والقلق، ونوبات الهلع وتغيرات الحالة المزاجية، كما أبلغ البعض عن شعور شبيه بالصدمة الكهربائية للدماغ.

اقرأ أيضاً: الاكتئاب لدى مرضى السكري: الأسباب والعلاج

لتجنب أعراض الانسحاب تلك، توصي الجمعية الأميركية للطب النفسي بعدم التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب فجأة، وتقليل الجرعة على مدار “عدة أسابيع على الأقل”.

3. كم تستمر الأعراض الانسحابية للأدوية النفسية؟

تعتمد الفترة التي تستمر فيها الأعراض الانسحابية لمضادات الاكتئاب على المدة التي استمر المريض في تناول هذه الأدوية خلالها، وشدة حالته.

وفقاً للكلية الملكية للأطباء النفسيين (Royal College of Psychiatrists)، عندما يشعر المريض أنه مستعداً للتوقف عن هذه الأدوية وممارسة حياته بشكل طبيعي والتخلي عن الراحة المؤقتة التي تمنحه إياها هذه الأدوية، يجب أن يخبر طبيبه بذلك حتى يتمكن من وضع خطة إيقاف هذا الدواء، والتي تبدأ بتقليل الجرعة ببطء بقدر ما يحتاج المريض لتجنب أعراض الانسحاب المؤلمة.

وخفض الجرعة يختلف من شخص لآخر، حسب حالته والفترة التي تناول خلالها مضادات الاكتئاب، فإذا كانت فترة قصيرة -بضع أسابيع- قد يكون قادراً على التقليل والتوقف على مدار شهر أو نحو ذلك. خلال هذه الفترة، قد يشعر المريض ببعض أعراض الانسحاب الخفيفة وقد لا يختبرها.

بينما إذا امتدت فترة تناوله لهذه الأدوية لعدة أشهر أو سنوات، فمن الأفضل أن يقلل الجرعة تدريجياً، وعادة ما يكون ذلك على مدى أشهر.

اقرأ ايضاً:

4. ما خطوات التوقف عن دواء الاكتئاب؟

حسب الكلية الملكية للأطباء النفسيين (Royal College of Psychiatrists)، هناك بعض النصائح العامة حول كيفية التوقف عن مضادات الاكتئاب، ولكن يجب استشارة الطبيب في البداية.

إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب لبضعة أسابيع فقط، فابدأ -كاختبار- بتخفيض جرعتك المعتادة بمقدار 25% أو 50%، استمر على ذلك لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع للتكيف مع الجرعة الجديدة، لترى كيف تسير الأمور.

إذا لم تظهر عليك أي أعراض انسحاب مؤلمة؛ حاول خفض الجرعة الحالية بمقدار الربع أو النصف، وانتظر من 2 إلى 4 أسابيع أخرى.

إذا ظهرت أعراض غير مريحة مع أول خفض للجرعة أو في المرات اللاحقة، توقف عن تقليل الجرعة فوراً، وعد إلى آخر جرعة شعرت بالراحة عند تناولها وانتظر حتى تشعر بالاستعداد للمحاولة مرة أخرى، ربما تحتاج لأن يكون الأمر تدريجياً وأبطأ مما قمت به، مثل تقليل الجرعة بكميات أقل، 5% أو 10%.

من المهم أيضاً عدم التوقف عن الدواء في بعض الأيام، سيؤدي ذلك إلى تذبذب كمية الدواء في جسمك ويزيد من احتمالية أعراض الانسحاب.

5. ما مدة استخدام مضادات الاكتئاب؟

عادةً ما يوصف للمريض في البداية أقل جرعة ممكنة ضرورية لتحسين أعراض الاكتئاب لديه، وهي تحتاج ما بين أسبوع أو أسبوعين -دون توقف أو تفويت جرعة- قبل أن يبدأ في الشعور بالفائدة. ومن المهم عدم التوقف عن تناولها إذا ظهرت بعض الآثار الجانبية الخفيفة في وقت مبكر، لأنها عادة ما تزول بسرعة – وفقاً لموقع الخدمات الصحية الوطنية البريطاني (NHS).

إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب لمدة 4 أسابيع دون الشعور بأي فائدة، تحدث إلى طبيبك؛ قد يوصي بزيادة جرعتك أو تجربة دواء مختلف. وعادةً ما تستمر دورة العلاج لمدة 6 أشهر على الأقل بعد أن تبدأ في الشعور بالتحسن. كما قد يُنصح بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب المتكرر بتناول مضادات الاكتئاب إلى أجل غير مسمى.

اقرأ أيضا:

المحتوى محمي !!