للعناق 3 أنواع تعرف إلى دلالاتها ورسائلها الخفية

قواعد للعناق
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: محمد محمود)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: خُصص اليوم الحادي والعشرون من يناير/ كانون الثاني من كل عام للاحتفال "باليوم العالمي للعناق"، إذ ثمة فوائد جمة للعناق. لكن ثمة قواعد للعناق عليك اتباعها لتعانق أحبائك بطريقة صحيحة، فما هي؟

للعناق فوائد جسدية ونفسية عديدة كما أنه يسمح لنا بالتعبير عن عواطف معينة دون كلام؛ لكن ثمة قواعد للعناق عليك اتباعها لتعانق أحبائك بطريقة صحيحة.

للعناق فوائد لا حصر لها، فهو يخفف القلق ويسمح لنا بالتواصل دون كلام ويعزز المناعة وغير ذلك، ولا يسمح لك العناق بالتعبير عن عواطف معينة فحسب؛ بل يعزز صحتك الجسدية والنفسية أيضاً.

ولذلك؛ فقد خُصص اليوم الحادي والعشرون من يناير/ كانون الثاني من كل عام للاحتفال "باليوم العالمي للعناق"، وإضافةً إلى ذلك فإن ثمة ما يسمَّى "العلاج بالعناق".

في مارس/ آذار الماضي، أكدت دراسة نُشرت في مجلة علوم الدماغ (Brain Sciences) الآثار الإيجابية للعناق في الصحة النفسية؛ إذ أظهرت أن العناق بين الأزواج يؤدي إلى تخفيف الأعراض الاكتئابية لأنه يعزز مستويات هرمون الأوكسيتوسين وفقاً للباحثين. لكن هل نعرف كيف نعانق أحباءنا بطريقة صحيحة؟

لكل نوع من العلاقات عناق مختلف

أجرى باحثون إنجليز دراسةً نُشرت في مجلة أكتا سايكولوجيكا (Acta Psychologica) في نوفمبر/ تشرين الثاني، ركزوا فيها على تحديد تأثيرات العناق وفقاً لمدته.

في نهاية تجاربهم، توصلوا إلى أن العناق الذي يستمر لمدة ثانية واحدة كان يُعد أقل متعة وتأثيراً من العناق الذي يستمر ما بين 5 إلى 10 ثوانٍ؛ لكن الأمر لا يقتصر على مدة العناق فقط، فقد أوضحت كيمبرلي موفيت (Kimberly Moffit) في مقطع فيديو على تيك توك إن للعناق أنواعاً مختلفةً ولكل منها أغراض ورسائل مختلفة أيضاً، وتقول: "الخطأ الأول هو معانقة الأشخاص جميعهم بالطريقة ذاتها"، وفيما يلي طرائق العناق التي توصي بها وفق العلاقة التي تجمعك بمن تعانقه.

العناق الجانبي

إذا كنت تود معانقة صديق فعليك بالعناق الجانبي وهو الذي تستخدم فيه ذراعاً واحدةً فقط فتضم الآخر إلى جهة صدره قليلاً.

ووفقاً لكيمبرلي موفيت؛ فإن طريقة العناق هذه ممتازة لإظهار المودة تجاه الأشخاص دون إظهار مشاعر رومانسية.

العناق العُلوي

يُستخدم العناق العُلوي مع الأشخاص الذين تود إبهارهم، وهو يعني أن تلف كتفيّ الآخر بذراعيك حتى لو كنت أصغر حجماً منه.

والهدف من أسلوب العناق هذا نقل رسالتك إلى من تعانقه بود فهو يساعد على إظهار نوع من السيطرة وفرض الاحترام.

العناق حول الخصر

على عكس عناق الآخرين، فإنك تستخدم العناق حول الخصر مع شريك حياتك، ويساعد هذا الأسلوب على إظهار الاهتمام العاطفي.

تقول كيمبرلي موفيت: "بدلاً من أن تحيط كتفيّ شريكك ستحاول أن تحيط خصره"، يمكنك حتى أن تشبك يديك خلف ظهره، وهي إحدى علامات المغازلة. بعد ذلك، حافظ على هذا الاتصال لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ للمزج بين التواصل غير اللفظي ومزايا العناق.

اقرأ أيضاً: 5 بدائل تعوّضك عن العناق