كيف تعزز علاقتك العاطفية؟ 8 أفكار ستساعدك

2 دقائق
علاقة عاطفية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: دائماً ما تشكل الأفكار دوراً مهماً في الحياة العاطفية، وهي التي تقودك إلى بناء العلاقات الصحية والسليمة. فيما يلي بعض الأفكار التي عليك تبنّيها لتحافظ على علاقة عاطفية إيجابية يكتنفها الحب.

لأفكارك دور مهم في حياتك العاطفية؛ إذ يمكن أن تقودك إلى بناء علاقة صحية، أو على العكس أن تسهم في فشلها. وضع الباحثون 8 أفكار عليك تبنّيها لتعزيز علاقة عاطفية إيجابية ومُرضية وإنشاء روابط صادقة أكثر.

1. أنا أستحق أن أُحَب

قبل كل شيء، ينبغي لك أن تعي أنك تستحق أن تُحَب. في كثير من الأحيان، تدفعنا الثقافة السائدة إلى الاعتقاد بأن الحب حكر على الأغنياء أو فائقي الجمال أو المشاهير أو أصحاب النفوذ؛ لذا تخلص من هذه المفاهيم المقيِّدة، فأنت تستحق الحب والاحترام والتقدير لذاتك.

2. الرفض لا يعبّر عن قيمتي الذاتية

الرفض تجربة صعبة لكنه لا يعبّر عن قيمتك، وبدلاً من أن تعتبر تعرضك إليه فشلاً شخصياً، فكر في أن الشخص الذي رفضك لم يكن مناسباً لك، فهذا المنظور يساعدك على على إدارة عواطفك حينما تواجه الرفض.

3. يمكنني تقبُّل الرفض

من الضروري أن تتقبل أن التعبير عن مشاعرك ينطوي على مخاطر ومنها التعرض إلى الرفض، ذكّر نفسك دائماً بأنه بإمكانك تخطي الرفض الذي واجهته بمرور الوقت، وأنك شخص يستحق الحب وأن هذا الموقف لن يمنعك من إنشاء علاقة صحية مستقبلاً.

4. ينبغي أن أنفتح عاطفياً على الآخرين

على الرغم من أن الانفتاح العاطفي قد يجعلك عرضة إلى الأذى، فإنه في الوقت ذاته الطريقة الوحيدة لبناء علاقة عاطفية صحية وصادقة. الانفتاح العاطفي سر التواصل وهو يسمح لك بجذب الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا منفتحين عاطفياً بالقدر نفسه.

5. المخاطرة بالتعرض إلى الرفض أفضل من عدم المحاولة

عند التفكير في علاقة ما، ركز على الاحتمالات الإيجابية لا السلبية؛ لذا تحلَّ بالجرأة وحاول واسمح للحب بأن يزدهر، فالحياة أقصر من أن تحرم نفسك من فرصة العثور على علاقة مُرضية.

6. لن أوفر جهداً في سبيل الحفاظ على علاقتي

احرص دوماً على تعزيز علاقتك، ولا تسمح للخوف أو الشك أو القلق بتوجيهها، وافهم العوامل التي يمكن أن تؤثر سلباً فيها، واتخذ قرارات مدروسة للحفاظ عليها علاقة صحية.

7. صدقي في التعبير عن مشاعري سيجذب إليّ الشخص الملائم

ثق بنفسك وبقدرتك على جذب الشخص الملائم إلى حياتك، افتح قلبك، وأرسل إشارات إيجابية، وثق بأن جهودك ستكافأ بعلاقة صادقة ومُرضية.

8. سأسعى دائماً إلى بناء روابط عميقة مع الآخر

لتحظى بعلاقة عاطفية مُرضية فإن عليك استكشاف أعماق نفسك، واجه الأفكار والمشاعر والسلوكيات القديمة غير الصحية، وعبّر للآخر عن أفضل ما في داخلك، وتذكر أن بناء روابط عميقة معه عملية مستمرة ومثمرة.