ما الألوان التي تختارها لتعزيز كفاءتك في العمل؟

قوة الألوان
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمكن أن يساعد اختيار الألوان المناسبة في مساحة العمل على التركيز أو تحفيز ملكة الإبداع. سواء كنت محظوظاً بما يكفي لامتلاكك غرفة كاملة لإنشاء مكتب أو مجرد ركن مخصص في غرفة المعيشة أو غرفة النوم، فمن المهم أن تجعله مكاناً يفضي إلى التركيز والعمل الفكري. اختيار لون جدران الغرفة أو ركن “المكتب”، سيتم بالطبع وفقاً للإضاءة وحجم هذه الغرفة؛ ولكن في مساحة صغيرة، يتم وضع معايير أخرى في الاعتبار، وهنا يأتي دور قوة الألوان!

اللون الأصفر لتحفيز العقل

أظهر البحث العلمي أن اللون الأصفر يحفز العقل بقوة. لن يكون الظل الأكثر سطوعاً للطيف مضاداً قوياً للاكتئاب فحسب بل سيعزز عملية التركيز أيضاً. هذا لون فعال بشكل خاص في أماكن الدراسة؛ حيث يمكنك إضفاء لمسات بسيطة كوضع بعض الأكسسوارات على الحائط.

اختر لوناً أصفر جميلاً ومشرقاً وقوياً لأن الظل الباهت لن تكون له نفس الصفات. يزيد تزاوج اللونين الأصفر والأبيض من سطوع المساحة ويمكن استخدامه لإعطاء حجم مرئي لغرفة ضيقة أو مظلمة للغاية.

الخطوط الصفراء مثالية لإيقاظ جدار مظلم، فعملية دمج الألوان بذكاء تجلب طاقة قوية إلى الفضاء. للتذكير فإن فكرة الاستنسال الهندسي (بأشكال بسيطة) تجعل من الممكن تقديم لون غامق للزخرفة التي تكون سهلة الإنشاء وجميلة دائماً!

اللون الأزرق لإفساح المجال للخيال

يفضي اللون الأزرق إلى الخيال، وهو لون مهدئ يؤدي بدرجاته الفاتحة دور “المنور” الطبيعي. إنه لون مشرق ومشع مثل السماء الصافية؛ فهو يعطيك إحساساً وكأنك تسير عالياً إلى الفضا. إنه أمر مثير للاهتمام لا سيما عندما يكون في الغرف الصغيرة؛ حيث يجلب لها هذا اللون نفَساً حقيقياً. اجعل ركن مكتبك زاوية أنيقة مع اللون الأزرق الباستيل الذي سيساعدك على العمل من خلال إضفاء الشعور بالهدوء.

إذا كنت قلقاً من أن يكون لون الباستيل شاحباً بعض الشيء فحاول إضافة ظلالٍ أخرى تنتمي إلى هذا اللون. يمكنك استخدام اللون الأزرق الفيروزي واللون الأزرق الناعم لزاوية المكتب. إن تأثير التباين اللوني- الذي يتكون من اختيار لونين أو ثلاثة ظلال من نفس اللون دائماً ما يكون ممتعاً للغاية، لا سيما في درجات اللون الأزرق التي تذكرنا بظلال المحيط.

الديكورات الداخلية المعاصرة هي البديل الأكثر “حداثة” من الأزرق الباستيل والرمادي والأزرق. يُبرز هذا البديل البارد إلى حد ما الخطوط المستقيمة والمواد العزيزة المكونة من المعدن والزجاج لتتم تدفئتك بأكسسوار وردي.

تأثير رقعة الشطرنج

تساعد زاوية العمل على إعداد لون معين من أجل تحديد المنطقة المفيدة؛ حيث يمكن تطبيق اللون على عرض المكتب. تم إنشاء تركيبة “رقعة الشطرنج” لتحديد المساحة بشكل زخرفي. هذا التغيير لن يغير المكتب من مكانه؛ لكن لاحظ أن هذا اللون الأزرق الداكن يعزز التباين مع الشاشة وبالتالي يمكن أن يقلل من التعب البصري.

درجات الألوان المحايدة تتماشى مع جميع الأغراض

إنها الألوان المحايدة المتوازنة تماماً وليست مثيرة أو مريحة جداً (درجات الرمادي والبيج ولون الكتان). تستحق اسمها فهي ألوان عملية جداً. هذه الظلال تتناسب مع كل مكان وهي مثالية لتزيين الجدران بشكل خفي.

اللون الرمادي الداكن مهدئ لكنه قاتم

الإضاءة الجيدة ضرورية حتى لا تتعب عينيك، وهذا هو السبب في أننا سنراهن على الإضاءة المتوافقة مع لون الغرفة. في الواقع كلما كان اللون قاتماً، ستزداد الحاجة إلى الضوء. ضع في اعتبارك تثبيت عدة مصادر للإضاءة كمصباحٍ مكتبي قوي لإضاءة مكان العمل دون وجود ظلال.

احذر اللون الأبيض!

يعد اللون الأبيض لون “زين” وهو لا يبعث على الهدوء أبداً. في الواقع، جدار هذا الظل يعد جداراً فارغاً فحسب. البعض يعجبه لكن البعض الآخر سينزعج من الفوضى التي سيكشف عنها هذا اللون أكثر من أي لون آخر. في مساحة بيضاء، يمكنك جلب الطاقة والقوة من خلال الألوان الزاهية مثل اللون الأحمر الواضح الجميل أو الأصفر المشمس. فكر في ألوان الفلورسنت لإيقاظ درجات الألوان المحايدة وصرف الانتباه عن الجدران البيضاء؛ إنها تُستخدم باعتدال فهي تجلب البهجة والحداثة إلى المساحات الصغيرة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يساعدنا التصميم الداخلي للمنزل على الشعور بالتحسن؟

error: المحتوى محمي !!