كيف يمكنك التعايش مع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو دونه؟

اضطراب نقص الانتباه
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: عندما تم تشخيص إصابة ابنها بمرض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو دونه، اكتشفت ليندا ذات الـ 40 عاماً، أنها كانت تعاني من اضطراب الانتباه هذا. فالاندفاع والشعور بعدم الوصول إلى ما تريده وقلة الثقة بالنفس، كل هذا جعلها تفهم الآن سبب شعورها دائماً بأنها مختلفة عن الآخرين، وكيف يمكنها أن تعيش بشكل أفضل مع هذا الاضطراب وتدعم ابنها في ذات الوقت بهدوء قدر الإمكان.

“منذ ولادة ابني لاحظت أنه لا يتفاعل مثل الآخرين وأن نوبات الغضب – النزوات والغضب – كانت أقوى مقارنة بتلك التي يعاني منها الأطفال الآخرون من حولي. كما كان يتحرك كثيراً. في الحضانة، ذهبت لرؤية طبيبة نفسية لمعرفة ما إذا كان سلوكه طبيعياً. في ذلك الوقت كنت قد انفصلت لتوي عن والده، ثم بدأت أفهم أن هيجانه كان بسبب الانفصال.

لكنه استمر في النمو وما زال يكافح من أجل البقاء. استمر مسار العقبات: ذهبنا لرؤية معالج النطق ثم المحلل النفسي. قيل لي أن “كل شيء على ما يرام”؛ لكن في المنزل لم يتغير شيء.

ثم ساءت الأمور عندما وصل أخوه الصغير واشتدت بعد ذلك نوباته. استشرنا طبيباً نفسياً واكتشف هذه المرة بعد حضور بضع جلسات، أن لديه ملفاً شخصياً خاصاً جداً: يتعلق بوجود إمكانات عالية مع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو دونه.

فهمت أخيراً سبب شعوري بالاختلاف

في ذلك الوقت، كان عمر ابني البكر 11 عاماً وكان عمري أكثر من 40 عاماً ولم أسمع من قبل عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في حياتي. إن مرض فرط النشاط غامض. كنت أعلم أن الأمر يتعلق بسرعة الأطفال فقط ثم قضيت أياماً طوال على الإنترنت لفهم ماهية هذا الاضطراب. قرأت وسجلت في الكثير من المنتديات، بالإضافة إلى أنني طرحت الكثير من الأسئلة على أمهات الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه. وكلما تقدمت، أدركت أن لدي أيضاً إمكانات عالية مع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو دونه، وسرعان ما أصبح هذا واضحاً بالنسبة لي

ثم شعرت بغضب شديد. في الواقع شعرت دائماً بالاختلاف. كان لدي هذا الاندفاع (الذي أعرف الآن أنه مرتبط باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه) الذي لم أتمكن من السيطرة عليه مطلقاً. لقد قضيت حياتي وأنا أقول لنفسي إنه ليس من الطبيعي ألا أكون قادرة على الهدوء. ما زلت لا أستطيع التخلص من الشعور بالذنب. وبعد ذلك كنت دائماً ما أنسى الأشياء! لقد أمضيت حياتي وأنا أقول لنفسي أن هناك خطأ ما وبعد مرور 10 سنوات على التحليل النفسي، ما زلت لا أعرف ماذا يحدث معي. وفجأة، مع اكتشاف هذا الاضطراب عن طريق الصدفة، فهمتُ كل شيء!

التشخيص هو اكتشاف أن الآخرين مثلك

لذلك في البداية كنت أقول: “أنا أعاني من إمكانات عالية مع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو دونه، أو أعاني من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو دونه” وكأنني أصبحت حقاً منهم. لقد شعرت بأنني مختلفة تماماً عن الآخرين طوال حياتي لدرجة أنني اكتشفت أخيراً أنني لست وحدي وأن الآخرين كانوا مثلي. نصحتني الطبيبة النفسية التي قابلتها من أجل ابني بالتوقف عن التفكير، وأن “لدي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه” فحسب. حتى اليوم، أحاول أن أصحح لنفسي وأقول على الأقل “لدي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه”، دون أن أستعمل فعل ”أنا”، حتى لا يتم التعرف إليّ بوضوح. الآن مضت مرحلة الغضب وتقبّلت هذا الاختلاف.

أغير وجهة نظري حول اختلافي

حتى أنني أود أن أقول إن هذا التشخيص أعطاني الكثير من الراحة. أخيراً؛ يمكنني أن أقول لنفسي “نعم. اندفاعي يجعلني أعاني لكن هذا ليس خطئي، فأنا لست مسؤولةً عن نفسي عندما أصاب بالجنون أو لا أستطيع التحكم فيها”. على سبيل المثال؛ عندما فقدت السيطرة من قبل قلت لنفسي مراراً وتكراراً: “هذا ليس طبيعياً! ماذا يحدث لك؟ لا يمكنك التحكم في نفسك! “. بينما أحاول الآن فك شيفرة ما يحدث في جسدي لإيجاد حلول لتهدئة نفسي قبل اندلاع الأزمة.

مثال آخر: أنا أعمل كثيراً عن طريق البريد الإلكتروني. اندفاعي يعني أنني في بعض الأحيان أستجيب بسرعة كبيرة وبصيغ تبدو عدوانية، لا سيما عندما يكون من الواضح أن هذا التصرف لا حاجة له. الآن بعد أن فهمت كيف أعمل، أحاول توخي الحذر من أجل قراءة كل شيء بعناية قبل الضغط على كلمة “إرسال”. بالطبع كنت دائماً على دراية بكوني مندفعة، لكن لم أتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة مشكلتي من قبل لأنني كنت أميل إلى الشعور بالذنب. كرهت نفسي لعدم قدرتي على التحكم فيها. ساعدني التشخيص كثيراً على خفض معدل ضغطي.

أفضّل مساعدة ابني

تكمن الصعوبة الرئيسية في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في إدراك أنك لست مثل الآخرين وأنه لا يمكنك أن تكون مثلهم. لن تجد من يفهمك أيضاً، وهذا شعور لا يُطاق، لا سيما أنّ فهمك من قبل الآخرين أمر مرتبط بالعدالة. الميزة هي أنني كنت أعرف نفسي دائماً من خلال ابني. سمحت لي مشاركة نفس طريقة التواجد معه أن أكون منتبهة له بشكل خاص وأساعده في أوقات الأزمات. في الفصل الدراسي، قد يكون التنظيم أمراً معقداً لكنه استفاد من استراتيجيات التعويض التي وضعتها بنفسي.

قبل كل شيء، لقد غير المرض علاقاتنا. ما زلت أحياناً أتفاعل باندفاع شديد تجاه أزمة يمكن أن يتعرض لها. وفيما بيننا، يمكن أن تتعكّر العلاقة وتظهر الخلافات بسرعة. ما يميّزنا الآن أن كلانا يعرف هذا الأمر، فعندما أنفجر لا يغضب مني. وعلى العكس من ذلك، عندما يواجه أزمة ما لا أعتبر المسألة إهانة من جانبه. في النهاية، سواء في المدرسة أو المنزل، لدي انطباع بأنه يعيش بشكل جيد مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذي يعاني منه. تحدثنا عن ذلك في الحقيقة، وهو يعلم أن أساتذته يعلمون أيضاً بمرضه على الرغم من أنه اضطراب يصعب فهمه، فاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه موجود ولكن لا تستطيع ملاحظته بوضوح. وعلى الرغم من أنني لم أحصل على هذا التشخيص على وجه الخصوص، فإن تأثير فيّ كان محدوداً.

ما وضعته للعيش بشكل أفضل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

  • المكملات الغذائية: “نحن محظوظون لأننا قادرون على الاستغناء عن الريتالين”. أقول إنها فرصة لأنها ليست كذلك بالنسبة لجميع الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب، وقبول هذا النوع من العلاج أو رفضه هو خيار صعب للغاية. من ناحية أخرى، كلانا يأخذ مكملاً غذائياً، فابني يتناول المكمل “إل تي أو 3” (LTO3) وأنا أستعمل مكملًا منشطاً الذهن، وهو ما يفيدنا كثيراً. عندما أتناول هذا المكمل الغذائي يكون لدي انطباع أنه من الأسهل بالنسبة إليّ أن أركّز، ووجد ابني أن هذا المكمل الغذائي يفيده أيضاً”
  • خطة المساعدة الشخصية (المرافقة) في المدرسة: حظي ولدي بخطة المساعدة الشخصية في المدرسة. مع طبيب المدرسة، أصبح لدينا خطة المساعدة الشخصية هذه للسماح له بالحصول على دعم أفضل ووفقاً لخصوصياته والصعوبات التي يواجهها. وبهذه الطريقة، يتم إبلاغ المعلمين ويمكنهم إجراء التعديلات اللازمة في التعلم. بالنسبة لابني، فإنهم يعرفون صعوبات الانتباه التي يواجهها وهم مدعوون لتقليل العقوبة على العلاج، على سبيل المثال. لأنه حتى لو بذل قصارى جهده ليكون حذراً، فإنه ببساطة لا يمكنه القيام بما هو أفضل”.
  • الرعاية المتعددة التخصصات خارج المدرسة: لقد أجرينا تقييماً لعلاج النطق عند الإصابة بالاضطرابات، بالإضافة إلى خلل النطق وتقويم البصر للمشاكل العصبية البصرية التي غالباً ما ترتبط باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. بعد التشخيص، اقترحت علينا طبيبة التشريح العصبي العلاج المعرفي لمساعدتها على تحديد مشاكل الذاكرة. هذه تمارين يمكن القيام بها على الكمبيوتر من المنزل ولكنها حقاً مكثفة ومهمة للطفل. أخيراً؛ تم استدعاؤنا من قبل عالم الحركة وعلم النفس لإدارة الجانب العاطفي؛ كالأزمات التي يتعرض لها ابني ومشاكل علاقته بأخيه، بشكل أفضل. هناك العديد من السيناريوهات المختلفة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بحيث يعود الأمر للجميع لإيجاد الحل الأنسب.
  • التنظيم الصارم: أصبحت منضبطة للغاية أو ربما أكثر من ذلك بقليل. في المعهد، على سبيل المثال، واجه ابني الكثير من المشاكل في إدارة دفاتر ملاحظاته ومواده وكان ينسى أدواته. لذلك كنت أعتمد طريقة وضع كل شيء في المنزل مع رمز اللون حسب المادة. استغرق الأمر مني بعض الوقت لكنه سهّل الأمر عليه كثيراً. أعددت قوائم مراجعة للمهام اليومية التي كان يميل إلى نسيانها (مثل تنظيف أسنانه وإغلاق باب خزانة ملابسه، وما إلى ذلك). اليوم، هو الذي يدير ويحافظ على نفس هذا النظام. إنه يستفيد من تجربتي الخاصة.
  • تغيير الوضع التعليمي: ربما يكون هذا هو أهم تغيير قمت بتطبيقه. لقد اكتشفت الانضباط الإيجابي بفضل آن-كلير كلاندينست التي وجهتني في تشخيص أطفالي والتي تقود ورش عمل للآباء. لقد تعلمت إدارة أزماتهم بشكل أفضل وتغيرت علاقتنا تماماً، لأنه إذا غير الوالد موقفه، يتغير موقف الطفل أيضاً. وأخيراً؛ لم يعد أبنائي بحاجة إلى جلسات علاج بانتظام ما سهل عليّ متابعتهم. يذهبون فقط لرؤية المعالجة آن كلير على أساس كل حالة على حدة، لا سيما عندما يواجهون صعوبة خاصة.
  • تعلُّم قول “آسف”: مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، من الصعب التحكم في اندفاعك، حتى عندما تكون بالغاً! وعندما يكون هناك شخصان مصابان بذات الاضطراب، يمكن أن يتحول الموقف بسرعة إلى دوي انفجار. إن معرفة كيفية قول “آسف” عندما تتجاوزنا الكلمات، خطوة كبيرة إلى الأمام. بالنسبة لنا، لقد تغيرت حياتنا!
  • التأمل: “يساعد التأمل على جذب انتباه المرء. على وجه الخصوص، عندما كنت أمارس رياضة التأمل لاحظت بالفعل التأثيرات الإيجابية على اندفاعي. ولكن بالنسبة للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فإن الأمر يتطلب جهداً خارقاً لتأطير نفسك، للقيام بذلك بانتظام والبقاء ساكناً وإدارة عقلك. وأعترف أنني أجد صعوبة في الانسجام مع هذه القوانين. من ناحية أخرى، أمارس اليوغا بانتظام.

error: المحتوى محمي !!