ما هي أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول؟

2 دقيقة
الكورتيزول
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: محمد محمود)

ملخص: الكورتيزول هو هرمون يلعب دوراً رئيساً في كيفية استجابتك للتوتر. على سبيل المثال؛ إذا كنت في خطر، يفرز جسمك هرموني الأدرينالين والكورتيزول، وعادة ما يُصاحب ارتفاع هرمون الكورتيزول عدد من الأعراض مثل زيادة الوزن؛ حيث يؤثر ارتفاع الكورتيزول في معدل التمثيل الغذائي، وزيادة نمو الشعر خاصة في مناطق الجلد والرقبة. علاوة على ذلك، تؤدي مستويات الكورتيزول المرتفعة إلى ترقق الجلد وهشاشة العظام لأن مستويات الكورتيزول المرتفعة تتداخل مع تكوين الخلايا العظمية وتقلل على نحو كبير بناء العظام وارتفاع ضغط الدم لأن مستويات الكورتيزول المرتفعة تضغط على القلب والأوعية الدموية وانخفاض الرغبة الجنسية؛ وذلك لأن ارتفاع مستوى الكورتيزول يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

يمكن أن يسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول الكثير من الأعراض في أنحاء الجسم جميعها؛ مثل زيادة الوزن وترقق الجلد وارتفاع ضغط الدم، والكورتيزول هو هرمون تفرزه الغدد الكظرية ويساعد على نحو أساسي في تنظيم استجابة الجسم للتوتر. علاوة على ذلك، ينظّم عملية التمثيل الغذائي، ويعزز المناعة عن طريق الحد من الالتهابات، وينظّم سكر الدم وضغط الدم، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال إلى أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول.

1. زيادة الوزن

تؤثر مستويات الكورتيزول الأعلى من المعدل الطبيعي في معدل التمثيل الغذائي؛ حيث يواجه الأشخاص الذين يعانون ارتفاع مستوى الكورتيزول تباطؤ معدل التمثيل الغذائي لديهم، أو التوازن بين الطاقة التي يتناولونها من خلال الطعام والطاقة التي يستهلكونها؛ ما يعني أنهم قد يكتسبون وزناً حتى عندما لا يغيرون عاداتهم الغذائية. على الجانب الآخر، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول إلى زيادة الشهية؛ ما يدفع الأفراد إلى تناول المزيد من الطعام ومن ثم يسبب زيادة الوزن.

2. التغيرات في الجلد والشعر

هرمون الكورتيزول هو أحد هرمونات الجلوكوكورتيكويدات (Glasgow Coma Scale) الذي تفرزه الغدة الكظرية، ويؤدي إفرازها بكثرة إلى ترقق وإضعاف الجلد، وعلى الجانب الآخر، يمكن أن يؤدي ارتفاع معدل الكورتيزول إلى نمو الشعر المفرط خاصة على مناطق الوجه والرقبة.

3. ارتفاع ضغط الدم

تضع مستويات الكورتيزول المرتفعة ضغطاً إضافياً على القلب والأوعية الدموية؛ ما يتسبب في عملهما بجهد أكبر ويرفع مستويات ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: ما هو "وجه الكورتيزول" الذي تصدر ترند تيك توك، وكيف تتجنب الإصابة به؟

4. انخفاض الرغبة الجنسية

ترفع هرمونات الإستروجين والبروجسترون والتستوستيرون الرغبة الجنسية، وارتفاع مستويات الكورتيزول يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ما يسبب انخفاض الرغبة الجنسية.

5. الشعور بالصداع

يعد التوتر أحد المحفزات الرئيسة للصداع، وغالباً ما ترتبط المستويات المرتفعة من الكورتيزول بالتوتر، ويمكن أن يسبب التوتر ارتفاع ضغط الدم، ويؤدي إلى الإصابة بآلام الصداع.

6. هشاشة العظام

يطلق الجسم في أثناء استجابة القتال أو الهروب موجة من الأدرينالين، تليها موجة من الكورتيزول، وحين يتعلق الأمر بالتعامل مع المواقف الصعبة فإن الكورتيزول يكون مفيداً؛ لكن مع التوتر الطويل الأمد، وحين تظل مستويات هرمون الكورتيزول مرتفعة فترة طويلة من الزمن، تتداخل مستويات الكورتيزول المرتفعة مع تكوين الخلايا العظمية وتقلل على نحو كبير بناء العظام ما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام. ببساطة، تتكسر أنسجة العظام أكثر من ترسبها، ونتيجة لذلك؛ يُصاب الأشخاص الذين يعانون ارتفاع مستوى الكورتيزول هشاشة العظام.

المحتوى محمي