من هم الأشخاص الذين يسميهم علم النفس “القرود الطائرة”؟ وكيف تتعامل معهم؟

5 دقيقة
القرود الطائرة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يستعين الشخص النرجسي أحياناً بالقرود الطائرة؛ أي الأشخاص المحيطين بضحيته مثل الأصدقاء أو أفراد العائلة أو زملاء العمل، من أجل السيطرة عليها والتلاعب بمشاعرها. وقد استُوحي هذا المصطلح من فيلم الساحرة أوز؛ حيث النرجسي هو الساحرة الشريرة، والقرود الطائرة هم أتباعها المخلصون، وتجدر الإشارة إلى أن النرجسي يستخدم القرود الطائرة من أجل تغذية غروره والإفلات من المساءلة ونقل الرسائل والتلاعب بعواطف ضحيته وعزلها عن محيطها حتى لا تتلقى الدعم. ويمكن التخلص من تلاعب القرود الطائرة عبر وضع الحدود الصارمة مع الشخص النرجسي والحفاظ عليها، بالإضافة إلى تجنب المواجهة قدر الإمكان وتقليل التواصل معه، والحصول على دعم المقربين الموثوقين، إلى جانب طلب المساعدة من المختص النفسي عند الحاجة.

ثمة مكان  تلتقي فيه تعقيدات العلاقات الإنسانية بتكتيكات التلاعب الماكرة، وفي ذلك المكان تحديداً ستجد "القرود الطائرة" (Flying Monkeys)، وعلى الرغم من أن هذا المصطلح يبدو غريباً للوهلة الأولى فإنه يكشف عن جانب أكثر قتامة من ديناميكيات العلاقات الشخصية. وإذا كنت في علاقة سامة مع شخص نرجسي من قبل، فقد لاحظت حتماً أنه يحاول عزلك عن محيطك ويستخدم أصدقاءك ومعارفك من أجل السيطرة عليك والتلاعب بك. هؤلاء الأشخاص يمكن أن نطلق عليهم اسم "القرود الطائرة"، ومن خلال هذا المقال سنتعرف معاً إلى هذا المصطلح وكيف يستخدم النرجسي هؤلاء الأشخاص للسيطرة على الطرف الآخر.

من هم القرود الطائرة (Flying Monkeys)؟

القرود الطائرة أشخاص يستخدمهم النرجسيون من أجل المشاركة في التلاعب اللفظي والمعنوي وتنفيذ استراتيجيات التلاعب النرجسية وتكتيكاته التلاعبية، سواء بعلم هؤلاء الأشخاص أو دون علمهم. وتؤكد المختصة النفسية، لورين كيروين (Lauren Kerwin)، صعوبة التعرف إلى القرد الطائر؛ حيث يبدو شخصاً عادياً يتخذ ببساطة جانباً في خلاف أو صراع. وعلى الرغم من ذلك، فإن كيروين توضح بعض العلامات التي يمكن أن تميز القرد الطائر؛ مثل:

  1. الوقوف إلى جانب النرجسي بغض النظر عن الموقف أو الأدلة المقدمة لهم.
  2. تجاهل مشاعر الضحية.
  3. التقليل من شأن الضحية.
  4. مساعدة النرجسي عبر تقديم الدعم غير المشروط.

وعادة ما يستخدم النرجسي أقرب الأقربين لك من عائلتك وأصدقائك ومعارفك وزملاء العمل، أو حتى دائرته المقربة من العائلة والأصدقاء والمعارف أو زملاء العمل، ويمكنه استخدام أكثر من دائرة اجتماعية في وقت واحد لضمان الاحتفاظ بالسيطرة عليك.

لتوضيح المصطلح عن قرب، تخيل أنك تشاهد فيلم الساحرة أوز (The Wizard of Oz)؛ حيث النرجسي هو الساحرة الشريرة، والقرود الطائرة هي أتباعها المخلصون، الذين ينفذون أوامرها دون سؤال. واستوحي مصطلح "القرود الطائرة" من هذا الفيلم، ومن هنا أُطلقت هذه التسمية على الذين ينفذون أوامر النرجسي دون تفكير أو تردد.

ويشرح الطبيب النفسي مهدي بلاسم إن النرجسي في الكثير من الأوقات يستخدم القرود الطائرة في نهاية العلاقة من أجل حملات التشويه التي يشنها ضد الضحية، وذلك بعد الإساءات النفسية والجسدية والمعنوية التي تعرضت إليها الضحية في أثناء العلاقة، وعادة لا تستطيع الضحية إقناع القرود الطائرة بالظلم الواقع عليها، وقد يستخدم النرجسي والد الضحية أو والدتها بصفتهم القرود الطائرة لإحكام السيطرة عليها.

اقرأ أيضاً: 5 سمات خفية تساعدك على كشف الشخصية النرجسية

لماذا يستخدم النرجسي القرود الطائرة؟

من أجل معرفة أسباب استخدام النرجسيين للقرود الطائرة، علينا في البداية فهم طبيعة السلوك النرجسي؛ فالنرجسيون لديهم حاجة مفرطة للإعجاب، ونقص في التعاطف، وشعور مبالغ فيه بأهمية الذات. إنهم يبحثون عن السيطرة والقوة، وعندما يتعرض غرورهم إلى التهديد أو يشعرون بالانتقاد يستخدمون تكتيكات تلاعب مختلفة لحماية صورتهم الذاتية الهشة، وأحد هذه التكتيكات هو استخدام القرود الطائرة التي تلبي بدورها احتياجات نفسية عند النرجسيين مثل السماح لهم بالحفاظ على صورة عامة إيجابية وذلك من خلال إشراك الأفراد الذين يدعمون واقعهم المشوه، وبهذه الطريقة يمكن أن يظهر النرجسي بريئاً وضحية؛ ما يؤدي إلى إدامة سلوكه التلاعبي.

ما هو دور القرود الطائرة في عالم الإساءة النرجسية؟

تقع القرود الطائرة في فخ خطة النرجسي من أجل تدمير حياة شخص آخر، وعادة ما يملك النرجسيون قرداً واحداً على الأقل من أجل إنجاز الأدوار التالية:

نقل الرسائل: غالباً ما تعمل القرود الطائرة بصفتها حاملة رسائل؛ حيث تنقل روايات النرجسي وأكاذيبه واتهاماته إلى الضحية؛ وقد يشمل ذلك نشر الشائعات، أو مشاركة المعلومات المشوهة، أو حتى مواجهة الضحية بطريقة مباشرة نيابة عن النرجسي.

التلاعب بالعواطف: تكتيك شائع يستخدمه القرود الطائرة. فقد يشككون في حقيقة كلام الضحية ومشاعرها، ويقوضون تصوراتها، ويسهمون في إحساسها بالارتباك والشك الذاتي.

عزل الضحية: تلعب القرود الطائرة دوراً رئيساً في عزل الضحية عن شبكة دعمها وذلك من خلال تحويل الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء ضد الضحية؛ ما يسهل على النرجسي إحكام سيطرته عليها.

تغذية غرور النرجسي: إن وجود دائرة من المؤيدين يعزز عظمة النرجسي وشعوره بالتفوق؛ حيث تسهم القرود الطائرة في إيهام النرجسي بأنه يحظى بالإعجاب والاحترام وتبرر له أفعاله.

الحفاظ على السيطرة: يستخدم النرجسيون القرود الطائرة بصفتهم امتدادات لسيطرتهم؛ وذلك من خلال التأثير في الآخرين لتنفيذ أوامرهم، والتلاعب العاطفي بالضحية.

تحويل المساءلة: توفر القرود الطائرة وسيلة ملائمة للنرجسيين لإعفائهم من المساءلة، فمن خلال استخدام الآخرين لنقل رسائلهم، فإنهم ينأون بأنفسهم عن المواجهة المباشرة والمساءلة عن أفعالهم.

لماذا تؤمن القرود الطائرة بالنرجسي وتساعده؟

قد يبدو للوهلة الأولى أن الشخص النرجسي يستعين بمساعدة القرود الطائرة في أثناء نهاية العلاقة من أجل إحكام السيطرة على ضحيته وعزلها عن الآخرين؛ ولكن الحقيقة هي إنه يستخدم القرود الطائرة في كل مرحلة من مراحل العلاقة؛ في البداية وفي أثناء مرحلة إغداق الحب، يستخدم النرجسي القرود الطائرة من أجل إخبارهم بمدى أهمية الطرف الآخر، وقي أثناء هذه المرحلة يختار النرجسي قروده الطائرة بعناية، خاصة الأشخاص الذين يسهل التحكم بهم ويستطيعون نقل المعلومات بسهولة.

مع مرور الوقت، سيبعث النرجسي رسائل إلى عائلة الضحية وأصدقائها تحتوي على الأكاذيب، وعندما تبدأ الضحية في إخبارهم عن إساءة النرجسي، فلن يصدقوها، وأخيراً حينما تشعر بأوان إنهاء العلاقة، سيقرر النرجسي أن الوقت قد حان للتلاعب بها، وخلال هذه المرحلة ستشعر الضحية بالعزلة عن دوائرها الاجتماعية، وأنها غير قادرة على الحصول على الدعم الذي تحتاج إليه بشدة لأن أصدقائها وعائلتها لن يصدقوها، وسيتهمونها في الوقت نفسه بالإساءة إلى النرجسي.

ولكن لماذا تؤمن القرود الطائرة بالنرجسي وتساعده؟ الحقيقة إن الإجابة عن هذا السؤال ليست سهلة؛ إذ غالباً ما يختار النرجسي قروده الطائرة من البداية بعناية وبعد اختبار الكثير من الأشخاص، ويمكن القول إن بعض القرود الطائرة لا تدرك أبداً أنها تشارك في الإساءة النرجسية. لذلك؛ سيصدق هؤلاء الأشخاص أشياء سلبية عن الضحية لأنهم لا يدركون أكاذيب النرجسي.

وغالباً ما تكون القرود الطائرة من الشخصيات التي ترضي الآخرين ومن المحتمل أنهم يتعرضون إلى التلاعب تماماً مثل الضحية، وقد يكونون في حالة إنكار أو ببساطة يفتقرون إلى الذكاء العاطفي أو التعاطف لفهم الأذى الذي يشاركون فيه، وتؤدي القردة الطائرة في معظم الأوقات دورها دون أن تدرك ذلك فعلياً، أو دون أن تؤمن حقاً بأن النرجسي على حق لأنها منجذبة إليه وترى الأمور من منظوره.

وأحياناً، قد تعاني القردة الطائرة حالات أو اضطرابات نفسية تجعلها أكثر عرضة إلى تصديق النرجسي ومساعدته. على سبيل المثال؛ قد ينجذب الأشخاص الذين يعانون القلق إلى القوة والثقة التي يفرضها النرجسي؛ بينما قد يرغب الأشخاص المعتمدون على الآخرين في خدمة النرجسي بصفته وسيلة من أجل الشعور بالهدف والرضا عن حيواتهم.

اقرأ أيضاً: الصخرة الرمادية: تكتيك فعال للحماية من تلاعب النرجسيين

كيف تتعامل مع القرود الطائرة؟

لن يكون التعامل مع القرود الطائرة سهلاً؛ وذلك لأن هؤلاء الأشخاص في الأساس أصدقاؤك أو أفراد عائلتك أو زملاؤك في العمل، وعلى الرغم من ذلك تقترح المختصة النفسية، لورين كيروين بعض الاستراتيجيات التي تُمكن تجربتها؛ منها على سبيل المثال:

  1. كن حازماً في وضع الحدود.
  2. تجنب المواجهة قدر الإمكان.
  3. وثّق حوادث الإساءة والمضايقة وحاول تدوينها حتى لا تشك في نفسك.
  4. احصل على الدعم من أحبائك الموثوق بهم أو من مختص الصحة النفسية.
  5. قلل التواصل قدر الإمكان.

وتذكر جيداً، قبل أن تقطع علاقتك مع الشخص النرجسي نهائياً عليك وضع خطة وقائمة بالأسباب التي تجعلك تنهي العلاقة. هذه فكرة جيدة لأن النرجسي وقروده الطائرة يمكن أن يشوهوا لك الواقع؛ ما يجعلك تشكك في نفسك أحياناً وتظن أنك موهوم. وإذا كان عليك التعامل في الوقت الحالي مع النرجسي أو قروده الطائرة، اطلب الدعم من معالجك النفسي وذلك لأن الإساءة النرجسية يمكن أن تكون لها آثار طويلة الأمد في الصحة النفسية.

المحتوى محمي