6 سلوكيات يومية تبدو غير ضارة لكنها تدل على معاناتك القلق

1 دقيقة
مشكلة القلق
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

تقتصر معرفتنا بمشكلة القلق أحياناً على تجاربنا الشخصية أو تجارب من حولنا أو المعلومات العامة. لذا؛ يظل هذا الاضطراب غير معروف وصعب التشخيص.

الهمّ الدائم والتوتر العصبي والإرهاق وصعوبة التركيز واضطرابات النوم جزء من أعراض القلق المعروفة. وإذا كانت هذه الأعراض هي الأكثر شيوعاً فإنها ليست الوحيدة التي تدل على اضطراب القلق. هناك أعراض خفية غير معروفة كثيراً تسمح بفهم ما يحدث على المستوى النفسي.

6 علامات خفية تدل على القلق

من المستحسن التعرّف إلى علامات القلق لتجنّب التفسير الخاطئ لسلوك صديق أو قريب يعاني هذا الاضطراب، ومن ثم الشعور بالذنب بسبب ذلك. تقول طالبة الدكتوراة في علم النفس العصبي نوال مصطفى (Nawal Mustafa) في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام: "إذا فهمت الصراع الداخلي الذي يعانيه هذا الشخص فستفهم جيداً سبب تقلبّاته المزاجية".

اقرأ أيضاً: 7 عادات لاستخدام هاتفك الذكي تؤكد إصابتك بالقلق

تذكّر الخبيرة قائلة: "نشعر جميعاً بقدر معين من القلق، إنه شعور بشري طبيعي، لكنه قد يصبح منهكاً بالنسبة إلى البعض". لهذا السبب يجب أن تحاول تفهّم هؤلاء الأشخاص الذين يعانون هذه المشكلة. في هذا السياق تكشف نوال مصطفى في منشورها 6 علامات تميّز اضطراب القلق:

  • الإفراط في تحليل المواقف وتوقع الأسوأ باستمرار.
  • المبالغة في قراءة ما بين السطور والبحث عن الشعور بالأمان لدى الآخرين.
  • إلغاء المخططات في آخر لحظة.
  • الحاجة إلى معرفة تفاصيل الأحداث والمخططات قبل موعدها بفترة طويلة.
  • التأخر في الرد على الرسائل النصية والإلكترونية.
  • الانفعال بسهولة وظهور نوبات الغضب.

انتبه باستمرار إلى هذه الأعراض

توضح المختصة في الطب النفسي السريري جاكلين جونسون (Jacquelyn Johnson) في مقال على موقع هيلث لاين (Healthline): "يلاحظ العديد من الأشخاص المصابين باضطراب القلق المعمّم أن أفكارهم تركز على مصادر استيائهم أو قلقهم الحالية، بينما يشعر آخرون بالقلق بوعي أقل". سواء تعلق الأمر بك أو بمن حولك فإن تشخيص القلق لا يتضح بسهولة، لهذا السبب يجب أن تنتبه إلى العلامات المحتملة كلها.

تنصح الطبيبة النفسية أليس بويس (Alice Boyes) في مقال لها على موقع سايكولوجي توداي (Psychology Today) بما يلي: "من المفيد إجراء تحليل شخصي للعلامات التي تشير إلى إصابتك بالتوتر". لكن مع ذلك فإن العلامات التالية يمكن أن توضح بسهولة الإصابة بالتوتر الشديد أو القلق:

  • صعوبة النوم أو الاستيقاظ في وقت مبكر جداً.
  • ظهور مشكلات صحية.
  • الانفعال خلال التعامل مع الآخرين.

اقرأ أيضاً: ما الذي يوقع النساء في فخ "فجوة القلق"؟ وكيف ينقذن أنفسهن منه؟