هل نومك متأخراً أو استيقاظك باكراً سيضمن لك دخلاً أكبر؟ العلم يجيب

1 دقيقة
نمط النوم
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: بما أننا نقضي تقريباً ثلث حياتنا نياماً؛ نحو 25 عاماً على وجه الدقة وفقاً للمعهد الوطني الفرنسي للنوم واليقظة، فمن الممكن أن يؤثر نمط النوم وجودته سلباً أو إيجاباً في حياتنا اليومية؛ لكن هل يمكن أن ترتبط جودة نومك بدخلك المادي؟

علاقة مثيرة للعجب!

هل يمكن أن تحقق دخلاً أعلى إذا نمت نوماً أفضل؟ قد تبدو هذه العلاقة مثيرة للعجب؛ لكن من المعروف أن جودة النوم تؤثر في جوانب الحياة كافة.

يؤدي تدني جودة النوم إلى عواقب على الصحة النفسية والجسدية، ناهيك بأن عدم النوم لساعات كافية يؤدي إلى القلق، وتراجع الذاكرة والتركيز، وزيادة احتمال الإصابة بالسمنة، ويؤثر في صحة الجهاز القلبي الوعائي، وحتى الجهاز المناعي.

لكن ما علاقة ذلك كله بدخل الفرد؟ هذا ما حاول باحثون من عدة مراكز بحثية فنلندية معرفته في دراستهم التي نُشرت في أغسطس/ آب عام 2023 بدورية العلوم الاقتصادية والبيولوجيا البشرية (Economics & Human Biology).

كيف يؤثر نمط نومك في حياتك؟

لإجراء دراستهم، استخدم الباحثون بيانات 2,231 رجلاً و2,789 امرأة من دراسة استقصائية تُعرف باسم "مجموعة المواليد" في شمال فنلندا 1966.

وبحسب موقع ساي بوست (PsyPost)؛ أجرت الدراسة الأصلية تقييماً لرأس المال البشري للمشاركين من خلال مستوى التعليم على سبيل المثال، ورأس المال الصحي من خلال نمط الحياة والنوم على وجه الخصوص، ورأس المال الاجتماعي من خلال مستويات الثقة والسلوك الاجتماعي الإيجابي.

من خلال دراستهم، لاحظ الباحثون أن الأشخاص ذوي النمط الزمني المسائي؛ أي الذين يكونون أنشط وأعلى إنتاجية في المساء، يميلون إلى الحصول على أجور أقل، ويتداخل هذا النمط أكثر مع السلوكيات غير الصحية مثل التدخين والكسل، ومن المرجح أيضاً أن ينام هؤلاء الأشخاص ساعات أقل أو أن يصابوا باضطرابات النوم مثل الأرق.

من شأن هذه المجموعة من العوامل من أن تفسر العلاقة بين نمط النوم والدخل؛ وقد يرجع ذلك على وجه الخصوص إلى حقيقة أن إيقاع الأنماط الزمنية المسائية لا يتماشى مع أوقات العمل التقليدية. أخيراً، ما زلنا بحاجة إلى دراسات أوسع لنثبت وجود علاقة سببية قوية بين نمط النوم والدخل وليس مجرد ارتباط بسيط.

اقرأ أيضاً: جودة نومك تتراجع؟ إليك الأسباب المحتملة والحلول الممكنة