نصائح عملية تُجنّبك الجدال مع شريك حياتك

2 دقيقة
الجدال
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الجدال بين الزوجين حدث روتيني يكاد يقع يومياً لكنّه قد يتفاقم أحياناً، ويتحوّل إلى صراع مزمن على السيطرة والقوة. يؤدي هذا النوع من الجدال إلى تسميم أجواء العلاقة الزوجية وتهديد استقرارها، لذا؛ ينصح الخبراء بالتريث قليلاً قبل ارتكاب ما لا تُحمد عقباه. إليك إذاً 5 نصائح عملية تساعدك على التعامل مع حالات الجدال بعقلانية وهدوء.

ليست الحياة الزوجية تجربة هانئة وهادئة دائماً، والزوجان اللذان لا يتجادلان لا وجود لهما في الواقع. والسبب هو أن الخلافات والتوتّرات العرَضية التي تحدث بين الزوجين حتمية ولا يمكن تجنّبها، لأنها جزء من الطبيعة البشرية. مع ذلك من الممكن أن نتعلّم إدارة هذه الجدالات وحلّها على نحو أفضل، وضمان علاقة صحّية ودائمة.

5 نصائح لمساعدة الزوجين على تجاوز خلافاتهما

وفقاً للمختصّة في العلاقات الزوجية أليس بيا (Alice Piat) فإن الجدال يحدث بين الزوجين عندما يصلان إلى مرحلة الصراع على السيطرة: “يحدث ذلك عندما يصرّ الزوجان أو أحدهما على أن يكون له القرار النهائي، في هذه الحالة يخرج الشريك من دائرة المشاركة والتواصل، ويحاول فرض إرادته أو إقناع الآخر بأنه يمتلك الخيار الأفضل”. لذا؛ تقدّم الخبيرة النفسية 5 نصائح لمساعدة الزوجين على تجاوز خلافاتهما:

1. وقف الجدال بسرعة

من الأفضل أن يوقف الزوجان جدالهما بأسرع ما يمكن. توضّح أليس بيا ذلك: “تعتمد هذه الخطوة على الطرف الأذكى بين الزوجين الذي سيوقف الجدال بمجرّد بدايته لتجنّب تفاقم الموقف، لأنّ هذه الوقفة ستمكّن من تأمل ما يحدث بموضوعية”.

2. تأمّل الموقف بموضوعية

في أوج الجدال من المهم أن يتريّث الزوجان قليلاً ويأخذا نفَساً: “يمكنهما مثلاً أن يغادرا الغرفة التي يتجادلان فيها، ويتنفّسا قليلاً ويستريحا بضع دقائق، هذه الاستراحة قد تدفعهما إلى الاعتذار”.

3. التفكير في الموقف

تؤكد الخبيرة أن على الزوجين طرح مجموعة من الأسئلة مثل: “لماذا وقعنا في هذا الجدال؟ ولماذا بدأنا هذا الصراع على السيطرة؟”. يسمح هذا التساؤل للشريكين بتحليل الموقف، واستيعاب إحباطاتهما واحتياجاتهما.

4. كتابة المشاعر

تتيح الكتابة الخروج من ضغط الموقف. لذا؛ تنصح الخبيرة بها: “تسمح لنا الكتابة بالتعبير عن الأحاسيس ومحاولة فهم أسبابها”.

5. المبادرة بالصلح

يجب أن تكون قادراً على المبادرة بالصلح: “يجب أن تعرف كيف تشرح ما شعرتَ به لشريكك، وتوضّح أسباب فورة غضبك، ثم تحاول المبادرة بالصلح”.

الخطأ الذي يجب تجنّبه خلال الجدال

هناك سلوكيات يجب عليك تجنّبها خلال الجدال مع شريكك، لأن بعضها يمكن أن يفاقم هذا الخلاف أو يزيد تعقيد الموقف: “أغبى شيء يمكن أن نفعله خلال الجدال هو اتخاذ قرار ما، كما أنني لا أنصح في المقابل بالاستمرار في الجدال، لأن ذلك يمكن أن يعمّق الخلاف ويقود في بعض الأحيان إلى التفوّه بكلام يمكن أن نندم عليها لاحقاً”.

وفقاً لأليس بيا فإن الإدارة الأفضل للجدال تتطلّب التفكير في الموقف والمبادرة بالصّلح: “شريكك مختلف عنك، ويجب أن نستفيد من هذه الاختلافات، ويجب أن نوقف هذا النوع من الصراع في حياتنا الزوجية، لذا؛ من الضروري أن نصغي إلى الآخر ونفهم ما يريد أن يعبّر عنه أو يخبرنا به”.

اقرأ أيضاً: