تعرَّف إلى نبتة يابانية تعزّز صحتك الدماغية وتنمّي قدراتك المعرفية

الوسابي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: وفقاً لدراسة يابانية حديثة أجراها باحثون يابانيون، إن نبات الوسابي يمكنه تحسين قدرات معرفية معينة، خاصة لدى الأشخاص الذين تجاوزوا الستين من العمر. تعرف إلى الوسابي أكثر مع السطور القادمة.

كيف تحافظ على صحة دماغك مع تقدمك بالعمر؟

مع تقدم الإنسان في العمر، يتراجع أداء الذاكرة لديه تدريجياً نتيجة تراجع وظائفه المعرفية، حتى إن الأمر قد يتطور لدى البعض إلى الإصابة بالخرف، على الرغم من ذلك، يمكنك الحفاظ على صحة دماغك من خلال ممارسة تمارين الذاكرة والتركيز بانتظام على سبيل المثال.

من جهة أخرى، يؤثر النظام الغذائي في الذاكرة القصيرة الأمد والطويلة الأمد، ومن المعروف أن هنالك أغذية تعزز القدرات المعرفية؛ مثل الشوكولاتة والبيض والأسماك الدهنية والمحار والفواكه الحمراء والقهوة والمكسرات والقرنبيط والأطعمة النشوية. لكن ليست هذه الأغذية الوحيدة التي تعزز صحة الدماغ،

فوفقاً لموقع ساينس أليرت (Science Altert)؛ أجرى باحثون يابانيون دراسة نُشرت في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023 في المجلة العلمية نيوتريانتس (Nutrients)، خلصوا من خلالها إلى أن نبات الوسابي يمكنه بالفعل تحسين قدرات معرفية معينة، خاصة لدى الأشخاص الذين تجاوزوا الستين من العمر.

يرجع التأثير الإيجابي لهذه التوابل اليابانية التقليدية في الدماغ إلى مكونها الرئيسي وهو 6 ميثيل سولفينيل هيكسيل إيزوثيوسيانات (6-MSITC)؛ إذ يمتاز هذا المركب النشط بيولوجياً بتأثيراته المضادة للأكسدة والالتهابات ما يحمي الخلايا ويبطئ تلفها.

ما دور الوسابي في تعزيز أداء الذاكرة؟

توصل فريق الباحثين إلى هذه النتيجة بعد أن أجروا تجربة على 72 شخصاً بالغاً تجاوزوا الستين ويتمتعون بصحة جيدة. قُسم المشاركون عشوائياً إلى مجموعتين: تناول أفراد المجموعة الأولى قرصاً من الوسابي مرة واحدة يومياً؛ في حين تناول أفراد المجموعة الثانية أقراصاً وهمية، واستمروا كذلك لـ 12 أسبوعاً.

في نهاية التجربة، خضع المشاركون إلى سلسلة اختبارات معرفية، فأظهر أولئك الذين تناولوا أقراص الوسابي نتائج أفضل بكثير، وخاصة في أداء الذاكرة العرضية (المسؤولة عن استدعاء الأحداث الماضية) والذاكرة العاملة (المسؤولة عن الاحتفاظ المؤقت بالمعلومات).

ومع ذلك، لم تظهر فوارق مهمة في الوظائف المعرفية الأخرى؛ ومنها التفكير والانتباه وسرعة معالجة المعلومات. ومن ثَمّ؛ يعتقد الباحثون أنه يمكن أن يكون للوسابي و ميثيل سولفينيل هيكسيل إيزوثيوسيانات 6 تأثير في الحُصين على وجه الخصوص، وهو جزء من الدماغ له دور أساسي في وظيفة الذاكرة. وعلى الرغم من هذه المحدودية، تؤكد الدراسة وجود صلة واضحة بين تناول الوسابي وتحسن أداء الذاكرة.

وفقاً للخبراء؛ فإن الحفاظ على صحة الدماغ لأطول مدة ممكنة يستلزم منك انتقاء الأطعمة التي تتناولها بعناية أي المفيدة لجسدك ودماغك. واختتم الباحثون تقريرهم بما يلي: “يواجه كبار السن الذين يعانون انخفاضاً في الأداء المعرفي صعوبات في ممارسة الأنشطة اليومية مثل التسوق والتعامل مع الخدمات المصرفية وطهو الطعام؛ ولذلك فإن تحسين وظائفهم المعرفية أمر مهم لهم“.