ما فوائد ممارسة اليوغا قبل النوم؟ وكيف تمارسها لتعزيز جودته؟

يوغا ما قبل النوم
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: فوائد اليوغا مثل الاسترخاء وتجديد النشاط والطاقة، معروفة لدى ممارسي هذه الرياضة في الساعات الأولى من الصباح؛ لكن هل تعلم أن اليوغا تُعدّ أيضاً أسلوباً فعّالاً للحصول على قسط مريح من النوم؟ هذا ما تتميز به يوغا ما قبل النوم التي ينصح الخبراء بأن تكون آخر أنشطتك في اليوم لتتمتع بفوائدها الهائلة. تابع قراءة هذا المقال كي تتعرّف إلى يوغا ما قبل النوم.

النوم المريح وفوائده

يلجأ بعض الناس إلى استخدام الحبوب المنومة والتأمل الذهني وتقنيات التنفس والحُقن وزيوت الكانابيديول، ومع ذلك، لا يحصلون على نوم مريح.

ويُعدّ النوم حاجة ضرورية للنشاط اليومي، فالحصول على ليلة مريحة وساعات كافية منه، ذو فوائد على المديَين القصير والبعيد.

وتشمل هذه الفوائد جوانب صحية عديدة مثل القدرة على التركيز والذاكرة والتوتر والقلق وصحة القلب والأوعية الدموية والعضلات إلى غير ذلك. وإذا كان ممارسو اليوغا يشيدون بفوائدها للنشاط والطاقة بعد الاستيقاظ من النوم، فإن ممارسة يوغا ما قبل النوم يمكن أن تعزز هذه الفوائد.

ما فوائد ممارسة اليوغا قبل النوم؟ وكيف تمارسها؟

تُهيئ ممارسة يوغا ما قبل النوم الجسم والنفس للنوم مدة كافية؛ لكن الأمر لا يتعلّق بأيّ نوع كان من أنواع اليوغا؛ حيث تنصح أستاذة اليوغا، راشيل لاند (Rachel Land)، بممارسة يوغا تجديد الطاقة والراحة قبيل النوم.

وتقول عنها في تصريح لموقع ويل آند غود (Well and Good): “الغرض من يوغا تجديد الطاقة والراحة هو تحقيق استرخاء ذهني وجسدي عميق من خلال ضبط الجهاز العصبي، وتمنح هذه اليوغا لممارسها فوائد جسدية ونفسية هائلة تشمل التأثير الإيجابي في معدّل نبضات القلب والضغط الدموي وإيقاع التنفس والهضم والتوتر العضلي خلال الراحة والحالة النفسية والإرهاق والتعامل مع الألم”.

وكي تحقّق اليوغا الفوائد المذكورة سلفاً، احرص على أن تكون آخر نشاط تمارسه قبيل النوم. وهذا يعني ألّا تفعل شيئاً بعد نهاية الجلسة، فلا تتصفّح هاتفاً أو تقرأ كتاباًمثلاً وفقاً لما ذكرته أستاذة اليوغا، ميشيل كاسيدي (Michelle Cassidy).

لتجنّب تصفّح شاشة الهاتف قبيل النوم والإضرار بنومك، احفظ بعض وضعيات اليوغا التي ستنفذها بعد بضع دقائق. يمكنك في يوغا ما قبل النوم أن تتخذ مثلاً وضعية الطفل أو الفراشة أو أفعى الكوبرا أو أبو الهول أو القط أو وضعية تعليق القدمين على الجدار. اختر الوضعية التي تفضلها ونفّذها المدة التي ترغب فيها مع الحرص على التنفس.

تقول الطبيبة النفسية وأستاذة اليوغا، مارلين واي (Marlynn Wei)، في تصريح لموقع هارفارد هيلث ببشلينغ (Harvard Health Publishing): “التنفس في اليوغا مهم للغاية بل أكثر أهمية من الوضعية الجسدية؛ لذا خذ نفساً عميقاً عبر الأنف مع إغلاق الفم، ثم أخرِج الهواء عبر الأنف مع شدّ العضلات الموجودة خلف الحنجرة وكأنك تنطق صوت “ها”، والحفاظ على فمك مغلقاً في الوقت نفسه”.