كيف تساعد شريك حياتك عندما يمر بأزمة نفسية؟

2 دقيقة
مساعدة الشريك
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يعيش الزوجان حياة مشتركة ويُقسمان على تشاركها بحلوها ومرّها، ويَعدان بمواصلتها في السرّاء والضرّاء. ولأنّ الحياة مليئة بالمفاجئات المحزنة والمحن غير المتوقّعة، يحتاج الشريك إلى نصفه الآخر لمواساته وتخفيف معاناته إذا سقط في دوامة القلق أو الحزن أو حتّى الاكتئاب. كيف يمكن التصرّف في مثل هذه الحالات؟ يقدّم المقال التالي 3 نصائح عملية تساعد الشريك على مساندة شريكه في محنته النفسية.

إذا لاحظت تغيّراً في سلوك أو مزاج شريك حياتك أو علامة اكتئاب في حالته بسبب حداد أو صدمة أو توتر أو غير ذلك، فتأكّد أن صحّته النفسية لم تعد على ما يُرام. وباعتبارك نصفه الآخر فقد يصعب عليك أحياناً اختيار التصرّف المناسب لمساعدته على تجاوز محنته هذه.

كيف تتأكد أنّ شريك حياتك يعاني نفسياً؟

يمكننا عموماً أن نتأكد من معاناة الشريك من خلال تتبّع عدّة علامات. من العلامات الشائعة فقدان حبّ الحياة وغياب التواصل والتقلبّات المزاجية والشعور بالكآبة، والإرهاق والعصبية والميل إلى العزلة إلى غير ذلك. ووفقاً لمقال نشره موقع فيري ويل مايند (VeryWellMind)، ثمّة أساليب عديدة يمكن اتّباعها لتقديم الدعم إلى شريك الحياة.

وبحسب التصريح الذي أدلت به المختصّة في الطبّ النفسي السريري سابرينا رومانوف (Sabrina Romanoff) لهذا الموقع هناك عدّة أشكال من الدعم: "يبدأ هذا الدعم بلمسة الحنان البسيطة مروراً بإتاحة مساحة من الخصوصية وصولاً إلى فتح نقاش مع الشريك". إليك إذاً 3 خطوات لمساعدة شريك حياتك على تجاوز هذه المحنة:

1. الإصغاء

الخطوة الأولى الضرورية هي الإصغاء إلى الشريك. من الضروري أن تتواصل مع شريك حياتك لفهم سبب معاناته. وإذا لم يرغب في التّحدث عن الموضوع فأخبره أنك حاضر إلى جانبه لتصغي إلى ما يريد البوح به. لا تحاول تقديم حلّ في المرحلة الأولى، بل احرص فقط على إظهار دعمك وتفهّمك لحالته.

2. فسح مساحة الخصوصية

عندما يمرّ شخص ما بمرحلة معاناة نفسية من المهم أن نترك له أيضاً إمكانية الاختلاء بنفسه. والهدف من ذلك هو دعمه مع إتاحة المساحة الضرورية له كي يتمكن من إدارة الموقف بنفسه. الانسحاب قليلاً ليس سلوكاً سلبياً دائماً.

3. تقديم الدعم

إذا شعرت أنّ شريكك يعاني فحاولْ أن تقدّم دعمك من خلال إعفائه من بعض المهام التي تثقل كاهله. على سبيل المثال يمكنك أن تحضّر له كوب الشاي الذي يحبّه أو تطهو له عشاء رومانسياً أو تحضّر له وجبة لذيذة ومريحة. قد تبدو مبادرات الاهتمام الصغيرة هذه غير مجدية في هذه المواقف، لكنّها تظلّ مع ذلك شكلاً من أشكال الدعم المطلوبة.

الأخطاء التي يجب تجنّبها خلال معاناة شريك حياتك

قد تنعكس معاناة شريك حياتك على علاقتكما الزوجية بالطبع. ومع ذلك هناك أخطاء يجب عليك تجنّبها حتّى لا تسمّم الموقف أكثر. من هذه الأخطاء التي أوردها مقال فيري ويل مايند ما يلي:

  • أخذ ما يحدث على محمل شخصي.
  • محاولة إصلاح الأمور.
  • التقليل من قيمة مشاعر الشريك.
  • الحديث عن الذات.

ليست هذه المعاناة التي يمرّ بها الشريك سوى اختبار يتطلب بعض التفهّم والصبر والكثير من الحبّ. وإذا لم يتحسّن الموقف يجب ألّا يتردد الشريكان في استشارة مختصّ مثل الطبيب النفسي.

اقرأ أيضاً: 7 سلوكيات تؤكّد أن شريك حياتك مستعد للوقوف إلى جانبك في الأوقات الصعبة