6 متلازمات نفسية غامضة قد تصيبك عند زيارة هذه الوجهات السياحية

متلازمات نفسية غامضة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: عندما يسافر السائح إلى بلاد جميلة أو مدينة ساحرة فإنه يفضّل عادةً استكشاف كنوزها الثقافية والطبيعية والتمتع بوقته؛ لكن هذا السفر قد لا يَسلم أحياناً من تداعيات نفسية ترتبط بهذه الأماكن، وتحذرك كاتبة هذا المقال من 6 متلازمات نفسية ترتبط بوجهات سياحية شهيرة.

إذا كانت للسفر فوائد نفسية مثبَتة، فإنه لا يخلو أيضاً من بعض المخاطر على الصحة النفسية، فقد يُفقد المرء صوابه، ويُصيبه بالعديد من الاضطرابات مثل الاستياء أو الهلوسة أو الذّهان الروحي. إليك إذاً المتلازمات التي يمكن أن يُصاب بها السُّيّاح خلال رحلاتهم.

متلازمة باريس

تصيب متلازمة باريس بضع عشرات من السُّيّاح سنوياً، وهي اضطراب عابر يصيب الأجانب الزائرين لمدينة باريس الذين يتأثرون بالفارق الهائل بين الصورة المثالية التي يتخيلونها عن عاصمة فرنسا وبين واقعها المحبط بالتأكيد.

متلازمة فلورنسا

متلازمة فلورنسا أو متلازمة ستندال هي اضطراب نفسي يحس به الإنسان أمام تحفة فنية؛ حيث ينقطع نفَسه وتتسارع نبضات قلبه، وقد تؤدّي به إلى “الهلوسة” أحياناً.

متلازمة الهند

لا تظهر هذه المتلازمة في الهند فقط، وتسمَّى أحياناً “متلازمة المسافر” الذي يفقد بسببها الاتصال بالواقع ويشعر بالتيه بسبب الفجوة الثقافية التي يعيشها؛ حيث يبدو له كل شيء غريباً.

متلازمة تاهيتي

متلازمة تاهيتي، التي تسمَّى أيضا متلازمة الجنة، هي عدم الرضا الذي يشعر به أولئك الذين يحققون أحلامهم ولم يعد لديهم ما يطمحون إليه، أو بعبارة أخرى هي الشعور بالحزن أمام منظر طبيعي شاعري.

متلازمة القدس

تولّد هذه المتلازمة الذّهان الروحي لدى السُّيّاح بعد اكتشاف هذه المدينة المقدّسة التي تقدم لهم نفحة روحية.

متلازمة هافانا

رُصدت متلازمة هافانا لدى دبلوماسيين وعسكريين وعملاء مخابرات أُصيبوا في العاصمة الكوبية باضطرابات بصرية وسمعية، أو بالصداع أو الغثيان. وبعد التفكير في فرضية تعرّضهم لهجوم بموجات إشعاعية دقيقة من طرف قوىً أجنبية، أثار الخبراء احتمال إصابتهم باضطراب نفسي، وما تزال هذه الفرضية موضوع متابعة.

المحتوى محمي !!