في مقدمتها الزنجبيل والقرفة: 5 بهارات يمكنها تعزيز قدرات دماغك

2 دقيقة
توابل
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: محمد محمود)

ملخص: تشتريها بانتظام من الأسواق عندما تقتني أغراضك وعادة ما تكون بوفرة في مطبخك، وربّما وضعتها في بعض أطباقك لكنّك قد تجهل فوائدها الكبيرة لصحتك الدماغية. إنها التوابل التي نستخدمها عادة لإضافة الطعم القوي أو المذاق الحارّ أو النكهة الخفيفة، دون أن ننتبه إلى تأثيراتها الإيجابية في الصحة العضوية. إليك إذاً 5 توابل أساسية لصحة دماغك وتعزيز وظائفه وقدراته.

نستخدم التوابل عادةً لإضافة الطعم القوي أو المذاق الحارّ أو النكهة الخفيفة، دون أن ننتبه إلى تأثيراتها الإيجابية في الصحة العضوية. إليك إذاً 5 توابل أساسية لصحة دماغك وتعزيز وظائفه وقدراته.

ما دور التوابل في العناية بصحة الدماغ؟

يوضّح خبير التغذية النفسية غيوم فوند (Guillaume Fond) في مقابلة نشرها موقع بسيكولوجي (psychologies.com) سبب الارتباط القويّ بين التغذية والصحّة النفسية. ويؤكد إن ما نأكله يؤثر بقوة في عواطفنا وصحّة أدمغتنا. علاوة على ذلك، يشير إلى أنّ التغذية لا تقلّ أهمية عن ممارسة النشاط الرياضي بانتظام، فهي تساعدنا على تجنّب التوتر والقلق، إضافةً إلى العديد من المشكلات الدماغية.

إذا اتّبعنا على سبيل المثال النظام الغذائي المتوسطي، يمكننا تعزيز الصحة الدماغية والعامة. وفقاً للخبير غيوم فوند: "علينا أولاً أن ننتقل إلى الاعتماد على نظام غذائي قليل السكريات، وغني بعناصر غذائية من قبيل مادة أوميغا 3 وفيتامين د". ولتوضيح هذا النظام، كشف الخبير عن أفيد 5 أطعمة للدماغ: يتعلّق الأمر باستهلاك خضروات وفواكه متنوعة مع الحدّ من الأغذية المسبّبة للالتهابات، وتناول مشتقات الحليب مثل زبادي سكاير الإيسلندي، واستهلاك الزيوت النباتية وأكل اللوز، علاوة على مادة أوميغا 3 وفيتامين د. ومن المفيد أيضاً استخدام التوابل للعناية بالدماغ؛ إذ يتميز العديد منها بفوائد مثبتة علمياً. إليك إذاً هذه التوابل التي يمكنك استهلاكها يومياً.

الزنجبيل

كشف الطبيب بول ديدون (Paul Daidone) مؤخراً في تصريح لموقع شي فايندس (She Finds) أفضل 5 توابل مفيدة للدماغ. يقول الخبير: "يحتوي الزنجبيل مكونات مثل مادّة الجنجرول؛ التي أثبتت فعاليتها في الحدّ من الالتهابات وتحسين الوظيفة المعرفية". من السهل العثور على الزنجبيل المسحوق أو المبشور والطازج واستخدامه في الوصفات المالحة أو المشروبات. يمكنك أيضاً الاحتفاظ به في الثلاجة كي تتمكن من استهلاكه يومياً.

القرفة

حان الوقت كي تدمج القرفة في طعامك اليومي. إنها مفيدة جداً لصحة الدماغ لأنها تحسّن الوظائف المعرفية وتحدّ من الالتهابات. تُستخدم القرفة عادة في تحضير الحلويات؛ لكن بإمكانك تناولها في المشروبات الساخنة مثل الشاي والحليب والقهوة، وهناك من يضيف القليل منها إلى الزبادي.

المريمية

أوراق المريمية غنية بالعناصر المضادة للالتهابات والأكسدة، وهي نبتة مفيدة جدّاً لتعزيز الوظائف المعرفية والذاكرة. تتميّز بمذاقها القوي؛ لذا يمكن أن تستخدمها لإضافة نكهة طيبة إلى أطباق اللحم على سبيل المثال.

إكليل الجبل

يقول الدكتور بول ديدون: "يساعد حمض إكليل الجبل على الحدّ من الالتهابات والإجهاد التأكسدي في الدماغ". علاوة على ما سبق، إنه مفيد لتعزيز قدراتنا المعرفية والعناية بصحة أدمغتنا، وتُسهم نبتة إكليل الجبل في تطهير الكبد وتحسين الهضم.

الكركم

من التوابل العريقة التي تتميز بلونها الأصفر وخصائصها القوية المضادة للأكسدة. يساعد الكركم على تحسين وظائف الدماغ ويحدّ من الإجهاد التأكسدي، وهو مفيد لتحسين الحالة المزاجية والذاكرة. لذا؛ عليك أن تضيف قليلاً من الكركم إلى أطباقك للحصول على لمسة فورية ملوّنة ومفيدة.