6 علامات تشير إلى أن شريكك قد يختفي فجأة وفقاً لخبراء نفسيين

2 دقائق
اختفاء الشريك المفاجئ
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: في كثير من العلاقات العاطفية، يشكّل اختفاء الشريك المفاجئ لأحد الطرفين صدمة للطرف الآخر. ولتجنّب الأذى النفسي البالغ الناجم عن هذا النوع من التلاعب، ينصح الخبراء بتتبّع 6 علامات تحذيرية يمكن من خلالها توقّع هذا المصير قبل حدوثه، وإليك تفاصيلها.

ما هو الاختفاء المفاجئ؟

إذا تمكّننا من توقّع احتمال التلاعب بالشريك من خلال الاختفاء المفاجئ (ghosting)، فقد نتجنّب انكسار القلب الناجم عن ذلك.

يفيد مصطلح التلاعب بالاختفاء في اللغة الإنجليزية، تلك الظاهرة المعروفة التي تتمثل في إنهاء مفاجئ لعلاقة معينة من خلال قطع أشكال التواصل كلها دون توضيح الأسباب.

يُجمع الأشخاص الذين عاشوا هذه التجربة على أنها مزعجة ومؤلمة ويمكن أن تدمر تقدير الإنسان لذاته؛ لكن الخبراء يؤكدون وجود علامات تحذيرية خفية من احتمال التعرّض لهذا النوع من التلاعب.

ما العلامات التي تشير إلى احتمالية اختفاء شريكك فجأة؟

1. إلغاء المخططات المشتركة في آخر لحظة

من بين العلامات التي تنبهك إلى هذا الاحتمال؛ إلغاء شريكك بانتظام مخططاتكما المشتركة في آخر لحظة، دون تقديم سبب مقنع أو اعتذار. إذا لاحظت إذاً أنه يلغي المواعيد المتَّفق عليها بينكما باستمرار، دون محاولة إعادة جدولتها في وقت آخر، فقد يكون ذلك مؤشراً إلى أنه لم يعد مهتماً بعلاقتكما.

2. رُهاب الالتزام بالعلاقة

إذا كان شريكك المحتمل يُظهر علامات الخوف من الالتزام بالعلاقة ويتردد في تقديمك إلى أقربائه ويتهرّب من الحديث عن المشروعات المشتركة، فهذه إشارة سيئة، فقد يسعى إلى تجنّب أيّ ارتباط عميق بينكما وينتهي به الأمر إلى الاختفاء.

3. غياب الأصدقاء المشتركين

تُعزَّز العلاقات المتينة من خلال الروابط الاجتماعية المشتركة التي تشمل الأصدقاء المشتركين. عندما يغيب أيّ ترابط بين محيطيكما الاجتماعيين، فهذا يدل إلى أن شريكك قد يقرر قطع العلاقة بينكما دون أن يواجه أيّ تبعات اجتماعية أو شبكة دعم متبادل.

4. اعتماد الشريك على نمط ارتباط تجنّب الآخر

يميز الأطباء النفسيون بين أنماط ارتباط مختلفة تسود العلاقات الاجتماعية، ويتميّز نمط تجنّب الآخر بنوع من التردد في التقارب العاطفي. إذا كان شريكك يبتعد عنك ولا يتشارك معك كثيراً العواطف العميقة أو لا ينشئ معك ارتباطاً قوياً، فمن الممكن أن يتلاعب بك بالاختفاء لتجنّب مواجهة العواطف المعقدة.

5. عدم الردّ على رسائلك القصيرة

عندما يبدأ شخص ما بتجاهل رسائلك، ولا سيّما بعد فترة تواصل مستمرة، فقد يدل ذلك إلى عدم اهتمام متزايد.

6. عدم مبادرته إلى الحديث

إذا وجدت نفسك مَن يبادر إلى الحديث بينكما بينما يكتفي شريكك بردود قصيرة أو إيموجيز (رموز تعبيرية) أو حد أدنى من الكلمات، فهذا يعني أن اهتمامه بعلاقتكما بدأ يتراجع. التواصل من جانب أحادي قد يشير إلى أن هذا الشخص لم يعد منخرطاً في العلاقة.

لا تعني هذه العلامات دائماً حدوث التلاعب باختفاء الشريك المفاجئ؛ لكنها يمكن أن تكون علامات مبكرة من أجل الاستعداد العاطفي لانقطاع محتمل في التواصل. إذا لاحظت عدة علامات في علاقتك فمن الضروري أن تتواصل بصراحة مع شريكك لتوضيح الموقف.

اقرأ المقال الكامل: 10 علامات تؤكد أن علاقتك العاطفية على وشك الانهيار