قاعدة ذهبية من 4 خطوات للحفاظ على علاقة إيجابية مع حماتك

الحماة والكنة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: على مر الزمن، ارتسمت في الأذهان صورة نمطية سلبية عن العلاقة بين الحماة وكنتها، فهل يمكن تغييرها؟ في كتباهما “إنهاء التنافس الأنثوي” (En finir avec la rivalité féminine)، تسلّط كل من إليزابيث كادوش وآن دو مونتارلو، الضوء على خطوات يمكن لكل من الحماة والكنة اتباعها لبناء علاقة سليمة وصحية بينهما.

في الأذهان صورة مرسخة عن العداء بين الحماة والكنة، فهل يمكن تغييرها وتعزيز الروابط بينهما؟ هذا ما تسلّط عليه الضوء كل من إليزابيث كادوش (Elisabeth Cadoche) وآن دو مونتارلو (Anne de Montarlot) في كتابهما “إنهاء التنافس الأنثوي” (En finir avec la rivalité féminine).

منذ الأزل، كانت العلاقة المتضاربة بين الحماة وكنتها مثاراً للجدل، فسواء كانت العلاقة بين هاتين الامرأتين متينة أو هشة، فإنها تنطوي على حساسية لا مفر منها؛ وهي الفكرة الشائعة بأن الكنة قد سرقت من حماتها ابنها، وأن الحماة تحاول اقتحام حياة كنتها الخاصة.

على خلفية الصراعات الأوديبية، يعتمد مدى تعقيد العلاقة بين الكنة وحماتها على التحيزات اللاواعية للعلاقة بين الأم والابن، فهي المرأة الأولى في حياته؛ ومن هذا الالتزام يولد التنافس الأنثوي الذي يميز علاقة الحماة بكنتها، وهي علاقة تخفي توترات ترجع إلى أسباب مختلفة. إذاً كيف يمكن للحماة والكنة توطيد علاقة سليمة ومتوازنة بينهما؟ لا يكمن الحل في التغاضي عن السلوكيات التطفلية أو العدائية أو المعاملة الجافية؛ بل في معرفة السلوكيات السليمة التي على كل طرف اتخاذها تجاه الآخر، أي إن المسألة تتطلب جهوداً من كليهما.

4 خطوات لتعزيز علاقتكِ بحماتكِ

للكنة دور في تعزيز العلاقة بينها وبين حماتها، ووفقاً لإليزابيث كادوش وآن مونتارلو فهو يتمثل في الخطوات الأربع التالية:

  • وضع حدود صحية.
  • التصرف مع الحماة بأدب ولكن دون الخضوع لها.
  • قبول نصائحها وليس أوامرها.
  • عدم إدخال زوجكِ في المشكلات التي تقع بينكِ وبين حماتك لأن ذلك قد يخلق في نفسه صراع ولاء.

تقول المؤلفتان في كتابهما: “حافظي على حدودك الشخصية ولا تخضعي إلى حماتك؛ ولكن استمعي إليها في الوقت ذاته، وتذكري أن لها سمات خاصة بها ينبغي احترامها، ناهيكِ بأن تعامل كل منكما مع الأخرى بطيب نفس قد يصنع المعجزات في العلاقة”.

4 خطوات لتعززي علاقتكِ بكنتك

ومن ناحية الحماة، فإن تهدئة العلاقة يتطلب منها فهم مسائل الأمومة وتفاصيلها الدقيقة. “من الطبيعي أن ينفصل الابن عن أمه لأجل امرأة أخرى؛ لكن تقبل الأمر صعب عليها، وربما يمكنها ذلك إذا اعتبرت نفسها أماً لكنتها لا منافسة لها”.

إذا كنتِ تريدين توطيد علاقتكِ مع كنتكِ، فإليك هذه الخطوات الأربع من كتاب “إنهاء التنافس الأنثوي” (En finir avec la rivalité féminine):

  • أثني على كنتكِ.
  • قدمي لها الهدايا.
  • لا توجهي لها النصائح.
  • لا تقيمي تصرفاتها وكلامها.

المحتوى محمي !!